نقابة الصحفيين تحمل السلطات الأمنية مسؤولية توفير الحماية لوسائل الإعلام والصحفيين بعدن
- خاص الخميس, 01 مارس, 2018 - 09:25 مساءً
نقابة الصحفيين تحمل السلطات الأمنية مسؤولية توفير الحماية لوسائل الإعلام والصحفيين بعدن

[ إحراق مقر ومطابع صحيفة أخبار اليوم بعدن ]

أدانت نقابة الصحفيين اليمنيين اليوم الخميس، الهجوم الذي تعرضت له مؤسسة الشموع وصحيفة أخبار اليوم، وبرج إذاعة بندر عدن، في العاصمة المؤقتة عدن جنوب اليمن.
 
وكانت مؤسسة الشموع للصحافة والإعلام وصحيفة أخبار اليوم، الواقعة في المنطقة الخضراء بعدن قد تعرضت للاقتحام من قبل مسلحين ملثمين يرتدون بزات عسكرية فجر اليوم وقاموا بإحراق مطابع الصحيفة وتدميرها بشكل كلي وتهديد العاملين فيها، وإشهار الأسلحة في وجوههم ونهب هواتفهم النقالة، كما تعرض برج إذاعة بندر عدن في منطقة الشعب للتدمير من قبل مجهولين.
 
وطالبت النقابة في بيان لها، السلطات الأمنية في المدينة بسرعة التحقيق في هذه الجرائم التي تستهدف حرية الرأي والتعبير، وإلقاء القبض على الجناة وإحالتهم إلى النيابة لينالوا عقابهم الرادع.
 
وحملت نقابة الصحفيين، السلطات الأمنية والمحلية بعدن مسؤولية توفير الحماية لوسائل الإعلام والصحفيين وتوفير بيئة آمنة لوسائل الإعلام المختلفة.
 
وكانت مؤسسات وصحفيون جنوبيون قد تعرضوا للمضايقات بسبب انتقادهم للممارسات التي تقوم بها قوات الحزام الأمني و النخب الأمنية التابعة والمدعومة من الإمارات في المحافظات الجنوبية.
 
وزادت وتيرة الاعتداءات على صحفيين ومؤسسات إعلامية جنوبي البلاد خلال الشهر الماضي، ففي 21 فبراير/شباط الماضي أعلن عن اعتقال الصحفي عوض كشميم في مدينة المكلا بمحافظة حضرموت حيث تعرض للتعذيب، وذلك على خلفية آراء له نشرها على صفحته في فيسبوك تنتقد التدخلات الإماراتية في محافظات الجنوب.
 
وبعدها بأيام تم استدعاء الصحفي فتحي بن لزرق من جهة غير مخولة للتحقيق في قضايا نشر على خلفية آراء نشرها في صفحته على فيسبوك.
 
وفي 28 من الشهر الماضي استهدفت شبكة البث لإذاعة بندر عدن بقذيفة "آر بي جي" من قبل مسلحين في مدينة إنماء السكنية بمديرية المنصورة.
 
وفي تطور آخر تم تزوير في صحيفة صيرة الناطقة باسم التجمع اليمني للإصلاح في عدن، ونشر من قبل الوزير المحال للتحقيق هاني بن بريك على حسابه في تويتر بتاريخ 20 فبراير/شباط الماضي.
 
كما تعرضت صحيفة "اليوم الثامن" ومركز عدن للأبحاث في خورمكسر لاعتداء مسلح مرتين خلال الشهر الماضي.


التعليقات