اليمن كابوس في طريق بن سلمان خلال زيارته لبريطانيا .. احتجاجات لناشطين وأرامكو كلمة السر
- متابعة خاصة الثلاثاء, 06 مارس, 2018 - 10:58 مساءً
اليمن كابوس في طريق بن سلمان خلال زيارته لبريطانيا .. احتجاجات لناشطين وأرامكو كلمة السر

[ محمد بن سلمان ]

تحولت زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى حدث يلقى مزيد من الاهتمام دوليا بسبب ارتباطه بالملف اليمني، حيث تقود السعودية تحالفا عربيا منذ ثلاث سنوات لما تعتبره انقاذا للشرعية في اليمن.
 
قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن المظاهر الاحتجاجية التي سيواجهها  ولي العهد السعودي محمد بن سلمان خلال زيارته الى المملكة المتحدة تستند الى "سوء فهم" للحرب في اليمن.
 
وأعلنت مجموعة تطلق على نفسها "أوقفوا الحرب" أنها مستعدة لتنفيذ وقفة احتجاجية لثلاثة ايام أمام  مسكن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي لادانة "القصف الوحشي وغير المشروع" الذي تشنه السعودية في اليمن، ودعم لندن للنظام السعودي.
 
ومن المقرر ايضا أن تنظم مجموعة أخرى تطلق على نفسها جماعة "انقذوا الاطفال" تحركا رافضا للنزاع بوضع تمثال بالحجم الطبيعي لطفل قرب البرلمان وذلك للفت الأنظار  إلى "العنف الذي تشارك القنابل البريطانية الصنع في تغذيته".
 
ووفقا لصحيفة الاندبندنت فقد وصل ولي العهد السعودي  اليوم الاربعاء لاجراء محادثات مع رئيس الوزراء تيريزا ماي ووزير الخارجية بوريس جونسون والعائلة المالكة.
 
واكد مسؤولون حكوميون إن السعودية حليفا رئيسيا فى الحرب العالمية ضد الإرهاب، وكذا شريك تجارى رئيسي لبريطانيا في أعقاب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ومن المأمول أن الرياض ستختار لندن لتعويم مخطط شركة أرامكو النفطية الحكومية، والتي قد تصل $1.5tn وما يعادل £1.1tn .
 
ووفقا للصحيفة فقد ارتفعت الصادرات البريطانية إلى السعودية بنسبة 41 في المائة لتصل إلى 6.2 مليار جنيه استرليني منذ عام 2010 ومعظمها مبيعات الأسلحة، وتقول جماعات حقوق الانسان ان الاسلحة ستستخدم في اليمن حيث تقود السعودية جهودا مسدودة ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران لاستعادة الحكومة المنفية.
 
وتوصل الصحيفة حديثها: لكن الأمير هو شخصية مثيرة للجدل، فمن المسلم به على نطاق واسع أن تدخل المملكة في الصراع اليمني أوجد أثار كارثة إنسانية،  ويقول منتقدوه إن الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية السريعة التي أدخلت منذ تعيينه العرش في حزيران / يونيو الماضي هي "تغييرات تجميلية" تهدف الى صرف الانتباه عن سجل المملكة في مجال حقوق الإنسان.
 
وفى حديثه الى برنامج "اليوم" فى راديو بى بى سى الثلاثاء، أصر وزير الخارجية عادل الجبير على أن الوجود السعودى فى اليمن له ما يبرره.
 
وقال أعتقد أن مواقف جماعات المعارضة تقوم على سوء الفهم ولا تعرف، واضاف "انهم ينتقدوننا للحرب في اليمن التي لم نكن نريدها، والتي فرضت علينا، وخي حرب عادلة مدعومة بالقانون الدولي، واضاف "انهم ينتقدوننا الخسائر في اليمن عندما فرض علينا من قبل الحوثيين.
 
وقال الجبير "يجب أن ينتقدوا  الحوثيين الذين يصحبون فتى في التاسعة من العمر الى معركة، في إشارة لتجنيد الحوثيين للاطفال، كما يجب أن يحتجوا على الحوثيين الذين يفرضون الحصار على المدن والقرى والجوع ويسرقون المساعدات الانسانية.
 
وقال اندرو سميث من حملة مكافحة تجارة الأسلحة فى بيان "ان الغالبية الساحقة من الناس فى المملكة المتحدة لا يتشاطرون الدعم السياسى والعسكرى لتيريزا ماي للنظام السعودى".
 
وأضاف في بيانه: "على الرغم مما يدور حول ولي العهد السعودي، لكنه يبقى  رئيس لواحدة من أكثر الديكتاتوريات الاستبدادية في العالم".
 
واضاف ان "النظام ارتكب فظائع ضد الشعب السعودي منذ عشرات السنين، وتسبب بوقوع كارثة انسانية فظيعة على الشعب اليمني وقد حان الوقت لتيريزا ماي وزملائها لإنهاء دعمهم المخزي لهذه الاستبداد المروع".
 
وقال ولي العهد نفسه إن العلاقات القوية بين البلدين كانت مهمة للأمن العالمي في مقابلة مع صحيفة "التلغراف" نشرت الثلاثاء، وأكد إن استراتيجية المملكة التي تتوقف عن الاعتماد على النفط والمعروفة باسم "رؤية 2030" تمثل فرصا للأعمال البريطانية .
 
وأضاف "نعتقد أن السعودية يجب ان تكون جزءا من الاقتصاد العالمي".
 
واضاف "يجب ان يكون الناس قادرين على التحرك بحرية، ونحن بحاجة الى تطبيق نفس المعايير مثل بقية العالم".
 
إلى ذلك قال وزير الخارجية السعودي عادل جبير إن الاحتجاجات المتوقعة خارج داونينج ستريت لن تؤثر على خطط ولي العهد، وأضاف "هذا جزء من تقاليدكم، وهناك احتجاجات تجري في لندن طوال الوقت"، وأردف: "هذا لن يؤثر على الزيارة او الهدف من الزيارة".
 


التعليقات