مصدر خاص: جهود تهدئة بين الانتقالي والشرعية يقودها العولقي في الرياض
- الرياض - خاص الخميس, 08 مارس, 2018 - 09:51 مساءً
مصدر خاص: جهود تهدئة بين الانتقالي والشرعية يقودها العولقي في الرياض

[ صالح فريد العولقي أحد مشائخ شبوة ورجل أعمال ]

قالت مصادر خاصة إن عضو المجلس الانتقالي صالح فريد العولقي وصل العاصمة السعودية "الرياض" في مهمة لإعادة ترميم العلاقة بين المجلس الانتقالي الجنوبي الذي يرأسه محافظ عدن المقال عيدروس الزبيدي و بين الرئيس عبدربه منصور هادي والحكومة الشرعية التي تتخذ من الرياض مقراً لها.

وأكدت المصادر لـ"الموقع بوست" أن العولقي وصل الرياض قبل يومين والتقى بالرئيس هادي وعدد من وزراء الحكومة الشرعية في الرياض، ولا زالت اللقاءات متواصلة و تهدف إلى تقريب وجهات النظر وإزالة الترسبات التي أحدثتها تطورات يناير الماضي.

وذكرت المصادر التي يمكن وصفها بأنها مقربة من الطرفين وتتواجد في "الرياض" عن وجود خلاف بين العولقي ورئيس المجلس الانتقالي عيدروس الزبيدي على خلفية إعطاء الأخير مهلة للحكومة لتقديم استقالتها بعد تحميلها مسؤولية تدهور الأوضاع في عدن، وهي المهلة التي قادت إلى تفجر الأوضاع في عدن عسكريا في يناير الماضي، وتم احتواؤها لاحقا.

وتشير المصادر إلى أن بن فريد طلب من الزبيدي تأجيل تلك المهلة أو إعطاء الحكومة وقتا أطول، لكن الزبيدي رفض رفضا قاطعا تلك المقترحات، ما زاد من توتر العلاقات بين الشخصيتين.

ويعد صالح فريد العولقي أحد أبرز الشخصيات في محافظة شبوة، وهو عضو في مجلس النواب اليمني المنتهية ولايته عن حزب المؤتمر الشعبي العام، وأختير كعضو في هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي الذي يحظى بدعم من دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتصدعت العلاقة بشكل كبير بين الحكومة والرئاسة اليمنية والمجلس الانتقالي بعد أحداث يناير، ففي حين اتهم المجلس الحكومة بالفساد والعجز، اتهمت الحكومة المجلس وأذرعه المسلحة بتنفيذ انقلاب عليها في مدينة عدن.

ويتواجد حاليا كثير من أعضاء المجلس الانتقالي في العاصمة الإماراتية أبوظبي، وتشير المعلومات بأن بعضهم ممنوع من العودة إلى عدن التي يتخذها المجلس مكانا لممارسة أنشطته.


التعليقات