تغريدة لوزير الإعلام في الحكومة الشرعية تثير السخرية منه
- خاص الخميس, 08 مارس, 2018 - 11:00 مساءً
تغريدة لوزير الإعلام في الحكومة الشرعية تثير السخرية منه

[ تغريدة لوزير الإعلام الإرياني تثير سخرية اليمنيين ]

أثارت تغريدة لوزير الإعلام في الحكومة الشرعية معمر الإرياني  سخرية كبيرة لدى اليمنيين على شبكات التواصل الاجتماعي.
 
وامتدح الإرياني في تغريدة له على حسابه الرسمي في "تويتر"  ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بطريقة مبتذله ومهينة.
 
ونشر الوزير الإرياني، صورة لمحمد بن سلمان وقال معلقا على الصورة "فارس في مشيته، فارس في نظرته، فارس وهو في الأصل فارس".
 
وتوالت ردود أفعال اليمنيين مستنكرين الانبطاح للوزير اليمني في اللغة الهابطة التي لا تصدر عن مسؤول يمني بهذه السذاجة.
 
انبطاح
 
وفي السياق قال المحلل السياسي عباس الضالعي "للانبطاح والتزلف ومسح الجوخ حدود، أما هذا المستوى، والله إن باطن الأرض خير من ظاهرها، وعلى أي يمني حر يلاقي هذا الكائن يتفل في وجهه ويرميه بالجزمة".
 
وقال الضالعي "كلف الرئيس السابق وزيرا بزيارة رسمية للسعودية وأثناء لقائه بالأمير سلطان بن عبدالعزيز طلب منه الوزير مساعدة شخصية، علم علي عبدالله صالح بالموضوع وغضب غضبا شديدا للإهانة التي قام بها الوزير باسم اليمن لأنه في مهمة رسمية وقام صالح بإقالته فورا لأنه أهان اسم اليمن وحكومته وشعبه".
 
وأضاف "مسؤول آخر تصرف تصرفا غير لائق أثناء مهمة في دولة أوربية ووجه صالح باعتقاله من الطائرة أثناء وصوله مطار صنعاء وإرساله للأمن السياسي ولم يعين إطلاقا إلى اليوم نتيجة ذلك الموقف".
 
وانتقد الضالعي لغة الإرياني، وقال "هزلت أن يكون هذا منطق وزير"، وقال "كسرت ظهورنا يا هادي".
 
الكاتب الصحفي عامر الدميني، غرد ساخرا "بالله هذا وزير إعلام في حكومة الجمهورية اليمنية أو موظف في الديوان الملكي السعودي؟
 
وقال الدميني "نشر الإرياني التغريدة وعامل إشارة لسعود القحطاني مستشار بن سلمان".
 
تزلف
 
‏الناشط أحمد بن الاشول قال مخاطبا الإرياني، "يا رجل استحي، أهنت كل يمني بهذه التغريدة، وقال "لكنك مصِّر أن تكون فراشا بدلا من أن تكون شامخا".


 
أما الصحفي صدام أبو عاصم  فاكتفى بالقول "ولي العهد في الطريق للكوشة (كرسي الأعراس) باشارة منه إلى توجه العريس لاستقبال العروسة، وقال مخاطبا الوزير الإرياني  "يا عيباه".
 
ابتذال
 
أما الصحفي صدام الكمالي فغرد قائلا "هذا وزير إعلام في حكومة الشرعية، وقال "تصوروا، حتى المعرصين بيتبرؤا منه"، وأضاف "تعريص مبتذل ومهين للأسف".
 
الناشط السياسي هشام المسوري بدوره قال "أتعبت النساء من بعدك في يومهن العالمي الذي يصادف ليلة الخميس وأحرجت ليلى وعبلة بحرارة التغريدة يا معالي الوزير".
 
وزير حبوب
 
الإعلامية اليمنية أماني علوان علقت قائلة "فارس وهو بالأصل فارس، الحلزونة يا أمه الحلزونة.
 
وقالت ساخرة "انظروا إلى جزالة التعبير والوصف، مشيته، ونظرته"، وأضافت "باقي ابتسامته، وطوله، يلا بالتغريدة اللي بعدها".
 
وختمت علوان تغريدتها بسخرية "وزير حبوب الله يحميه".
 
تملق وسخافة
 
الصحفي ياسر عقيل قال "هذا وزير الإعلام اليمني الأكثر سخافة، شوفوا كمية الابتذال"، فيما الناشط اليمني الشهير سالم عياش  قال معلقا "كنت أظن وزير الإعلام سيغرد عن معاناة المغتربين اليمنيين بالسعودية، وضحايا القصف العشوائي للتحالف العربي"، مشيرا إلى أن الوزير الإرياني لا يجيد غير التملق.
 
لحظات قاسية
 
الإعلامي سمير النمري، قال "رحم الله الفقيد عبد الكريم الإرياني وطيب الله ثراه، والحمدلله أنه لم يشهد هذه اللحظات القاسية التي نعيشها اليوم".
 
وأضاف "لم أستطع التعليق على هذه التغريدة التي كتبها معمر الإرياني وزير الإعلام في الحكومة الشرعية، وشعرت بغصة كبيرة". وقال "لا نقول إلا ربنا عجل بالفرج، فقد سئمنا عبث العابثين".

تسلق

أما الدكتور ياسين القباطي فقال ساخرا: وزير إعلام تم تعيينه لحكومة الشرعية ولَم يساهم في تحقيق أهداف الشرعية ولو بكلمه منذ تعيينه، كان الأولى أن يكون هذا أساس النقد من قبل كل النخب وكل المفسبكين من أول يوم، لو تم انتقاده على عدم أهليته لهذا المنصب من أول يوم لما تجرأ أن يصل إلى هذا المستوى من الإسفاف، ولكنه بالمقابل يعول على أن توصله هذه التغريدة بإشهار كم لها لمنصب أعلى يحلم به، وقال: فعلا نستاهل اللي يجري علينا.

أسرة ولكن

محمد محمد الأديب تطرق للموضوع من ناحية أخرى، وقال: أسرة يمنية تُعد من أهم البيوت السياسية في اليمن، أنجبت جهابذة صنعوا تاريخ مشرف حتى أصبح اسم عائلتهم علم من أعلام السياسة والعلم والمعرفة وأصبحت محوراً من محاور صنع القرار وصياغة حاضر ومستقبل البلد، ولها حصة في كل حكومة، ولها تواجد في كل مستويات السلطة لثرائها العلمي والمعرفي.

واستدرك في حديثه:  لكن في آخر مراحل حكم صالح تعمد الرجل كسر هيبة هذه الأسرة، بإقصاء رموزها ذوي الكفاءة وإحلال ضعفاء من نفس الأسرة، لتشويه صورتهم النمطية التي ارتسمت في أذهان اليمنيين طيلة عقود.


التعليقات