محادثات سرية بين الحوثيين والسعودية في مسقط دون معرفة الحكومة الشرعية
- متابعة خاصة الخميس, 15 مارس, 2018 - 07:14 مساءً
محادثات سرية بين الحوثيين والسعودية في مسقط دون معرفة الحكومة الشرعية

[ وفد الحوثيين في مسقط ]

 قالت وكالة رويترز إن مباحثات سرية تجري بين المملكة العربية السعودية ومليشيات الحوثي الانقلابية في سلطنة عمان دون علم الحكومة الشرعية.
 
ونقلت الوكالة في خبر لها، ترجمه "الموقع بوست"، عن مسؤولين ودبلوماسيين يمنيين أن مباحثات سرية بين السعودية والحوثيين في سلطنة عمان منذ أكثر من شهرين دون علم الحكومة الشرعية.
 
وبحسب المسؤولين، فإن المسؤولين السعوديين يعقدون لقاءات متواصلة مع وفد حوثي برئاسة الناطق باسم الجماعة محمد عبد السلام لبحث وقف الحرب.
 
وذكر المسؤولون لرويترز، أن المتحدث باسم الحوثي محمد عبد السلام كان على اتصال مباشر مع مسؤولين سعوديين في سلطنة عمان بشأن حل شامل للصراع.
 
ويقاتل تحالف تقوده السعودية لمواجهة نفوذ خصم إيران اللدود للعدو وهو حليف للحوثيين الذين ينفون أي مساعدة من طهران ويقولون إنهم يخوضون ثورة ضد السياسيين الفاسدين وقوى الخليج في الغرب.
 
وقال دبلوماسي "هناك مشاورات بين الحوثيين والسعوديين دون ممثل للحكومة المعترف بها دوليا، ومن الواضح أن هناك رغبة من الحوثيين والتحالف العربي للتوصل لاتفاق شامل".
 
ولم يعلق المسؤولون في السعودية والجانب الحوثي على تلك المحادثات رسميا.
 
واضافت المصادر أن الاتفاق المأمول سيبدأ بهدنة لوقف القتال على الصدامات على مستوى البلاد وتوجها بالتوقيع على اتفاق سلام يتناول المصالح السياسية للأطراف المتحاربة.
 
وقال دبلوماسيون إن الحوار بين السعودية والحوثيين مستمر منذ نحو شهرين وبدا وكأنه يهدف إلى توفير إطار لقرار يتزامن مع وصول مبعوث جديد للأمم المتحدة إلى اليمن وهو الدبلوماسي البريطاني السابق مارتن جريفيث الذي بدأ فترته يوم الأحد.


التعليقات