الحوثيون ينفون زيارة السعودية ويعلنون الاستعداد للحوار
- وكالات الجمعة, 16 مارس, 2018 - 04:02 مساءً
الحوثيون ينفون زيارة السعودية ويعلنون الاستعداد للحوار

[ أرشيفية ]

بعد التسريبات عن لقاءات سعودية مع جماعة الحوثيين، للتوصل إلى اتفاق ينهي الحرب في اليمن، نفى قيادي بارز في (الحوثيين)، الأنباء التي تحدثت عن زيارة يقوم بها وفد من الجماعة إلى السعودية، معلناً في الوقت ذاته أن الجماعة على استعداد للجلوس معها على طاولة.
 
وقال صالح الصماد رئيس ما يُسمى بـ"المجلس السياسي الأعلى"، الذي يمثل واجهة السلطة في مناطق سيطرة الحوثيين "هناك من يقول أن محمد عبد السلام في السعودية، يريدون ابتزازنا ونحن نعرف أن السعودية ليست مستعدة للسلام وأن قرارها ليس بيدها، وإلا كنا جلسنا على طاولة ونتفاوض تفاوض الشجعان".
 
وأضاف الصماد أن القرار ليس بأيدي السعوديين "ونحن لن نساوم بكرامة الشعب اليمني وتضحياته إطلاقاً، فما نراه يحفظ للناس كرامتهم وتضحياتهم سنمضي فيه، وإذا هم يريدون إذلال الشعب اليمني والانتقاص من كرامته سنقول لهم لا والشعب اليمني معنا في ذلك".
 
 وتابع "يريدون سلاماً نحن مستعدون للسلام، السلام المشرف سلام الشجعان".
 
وجاءت تصريحات الصماد في خطاب باختتام دورة عسكرية للموالين للجماعة في صنعاء، أمس الخميس، ونقلتها وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، بنسختها التي يديرها الحوثيون.
 
 وتزامنت هذه التصريحات مع التسريبات عن لقاءات سرية سعودية مع الحوثيين، في غياب ممثل عن الحكومة اليمنية الشرعية، للتوصل إلى اتفاق ينهي الحرب في اليمن، والتي جلبت انتقادات دولية كبيرة على التحالف العربي الذي تقوده الرياض، خصوصاً مع تفاقم الأوضاع الإنسانية، وفشل التحالف في بسط سيطرة الحكومة الشرعية.
 
وقال دبلوماسيون ومصادر سياسية يمنية، أمس لـ"رويترز"، إن السعودية والحوثيون أجروا محادثات سرية، في محاولة لإنهاء حرب عمرها ثلاث سنوات، تسببت في أسوأ أزمة إنسانية في العالم، ولكن من دون علم الحكومة اليمنية.


التعليقات