مصدر حوثي: محادثتنا مع السعودية بدأت قبل شهر في عمان بإشراف المبعوث الأممي الجديد
- وكالات الإثنين, 19 مارس, 2018 - 08:20 صباحاً
مصدر حوثي: محادثتنا مع السعودية بدأت قبل شهر في عمان بإشراف المبعوث الأممي الجديد

[ ناطق الحوثيين محمد عبدالسلام ]

قال مصدر في مليشيا الحوثي إن المحادثات بين المسؤولين السعوديين والحوثيين بدأت في سلطنة عمان الشهر الماضي بإشراف من السلطنة ومبعوث الأمم المتحدة الجديد إلى اليمن.

وأكد المسؤول لقناة سي إن إن الأمريكية ورفض الكشف عن اسمه بأن ثلاثة مسؤولين حوثيين يشاركون في المحادثات في عٌمان وهم المتحدث باسم الحوثيين محمد عبدالسلام، وعبدالملك العجري، وحمزة الحوثي"، موضحا أن "المحادثات بدأت الشهر الماضي و تكثفت في مارس حتى توقفت مؤخرا حول 3 قضايا مهمة".

ونقلت القناة عن مصدر حوثي آخر ووزير بحكومة الحوثيين قوله بأن محمد عبدالسلام قضى في سلطنة عٌمان أكثر من شهر من أجل "المحادثات الأولية"، وقالت المصادر الحوثية إن عبدالسلام التقى عدة مسؤولين غربيين وخليجيين في محاولة للتوصل إلى خارطة طريق لمحادثات السلام.

وقال الوزير الحوثي للقناة بأن "الحرب في اليمن ليست في مصلحة أحد". وأضاف أن "محمد عبدالسلام سافر إلى السعودية عدة مرات خلال العامين الماضيين للمشاركة في محادثات السلام". وذكرت المصادر الحوثية أن الحكومة اليمنية، المعترف بها دوليا، "ليس لها ممثلا بشكل رسمي في المحادثات".

ورغم هذه التأكيدات فقد نفى مصدر مسؤول في التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية في اليمن، في بيان نشرته سي إن إن،  تقارير عن إجراء مفاوضات سرية مع الحوثيين لإنهاء الحرب في اليمن.

وكانت وكالة رويترز للأنباء كشفت في تقرير لها قبل يومين عن محادثات سرية تجري بين السعوديين والحوثيين في سلطنة عمان دون وجود أي تمثيل للحكومة الشرعية، ولم تنفي السعودية لاحقا هذه الأنباء، لكن وزير الإعلام في الحكومة الشرعية نفى وجود أي محادثات مع الحوثيين في العاصمة السعودية الرياض.


التعليقات