سام: 114 انتهاكا لمقاتلات التحالف باليمن خلال فبراير الماضي
- خاص الاربعاء, 21 مارس, 2018 - 06:14 مساءً
سام: 114 انتهاكا لمقاتلات التحالف باليمن خلال فبراير الماضي

[ غارات للتحالف استهدفت مدنيين بصنعاء ]

قالت منظمة سام للحقوق والحريات إن التحالف العربي الذي تقوده السعودية باليمن ارتكبت 114 انتهاكا بواسطة مقاتلات الجو التابعة للتحالف خلال شهر فبراير الماضي.
 
وأضافت المنظمة ومقرها بجنيف في بيان لها حصل "الموقع بوست" على نسخة منه، أن "مليشيات الحوثي الانقلابية ارتكبت أيضا 418 انتهاكا ضد حقوق الإنسان في اليمن خلال تلك الفترة".
 
وبحسب البيان، فإن المنظمة رصدت في شهر  فبراير (647) حالة انتهاك للقانون الدولي الإنساني وقانون الحرب، شملت القتل خارج نطاق القانون، والاعتداء على سلامة الجسد، وانتهاك الحريات الصحفية، والاحتجاز التعسفي، ومصادرة الممتلكات، والتعذيب، ارتكبتها كل من؛ مليشيات الحوثي، ومقاتلات قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية، وتشكيلات عسكريات، وجماعات مقاتلة تتبع الحكومة الشرعية.
 
وذكر البيان أنه سجل (19) انتهاكاً آخر ارتكبت من قبل جهات تابعة للحكومة الشرعية، و(22) من قبل جماعات إرهابية، بينما قُيد (60) انتهاكاً ضد مجهولين في مناطق سيطرة السلطة الشرعية.

وقالت سام إن" كافة الجرائم الواردة تشكل انتهاكاً خطيرا للقانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان".
 
ودعت المنظمة، الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية لتقديم الدعم العاجل للمدنيين المهجرين قسرا والسعي الجاد إلى رفع الحصار عن المدن والقرى والمناطق المحاصرة.
 
وطالبت، قوات التحالف العربي بالعمل الجاد على تجنب استهداف المدنيين ومراجعة قواعد الاشتباك بما يتفق مع الاتفاقات والقوانين الدولية.
 
كما دعت إلى تجنيب الأطفال ويلات الحروب وتحث المجتمع الدولي لاتخاذ موقف حازم وجاد من عمليات تجنيد الأطفال التي تشهد تصاعداً مقلقاً.


التعليقات