شبكة معلومات الأمن الغذائي تتوقع أسوأ أزمة عذائية في اليمن هذا العام
- ترجمة خاصة السبت, 24 مارس, 2018 - 07:24 مساءً
شبكة معلومات الأمن الغذائي تتوقع أسوأ أزمة عذائية في اليمن هذا العام

[ توقعات بأسوأ أزمة عذائية في اليمن هذا العام ]

قالت شبكة معلومات الأمن الغذائي، إن أكبر حالة لانعدام الأمن الغذائي في العالم العام الماضي كانت في اليمن التي تشهد حربا منذ ثلاث سنوات.
 
وأضافت الشبكة في تقريرها السنوي حول الأزمات الغذائية - نشرته وكالة الأنباء الألمانية- أن الصراعات التي طال أمدها والصدمات المناخية أدت إلى انهيار رقم قياسي بلغ 124 مليون شخص، في 51 دولة، وقالت "إنهم يواجهون الآن انعدام الأمن الغذائي أو ظروف أسوأ".
 
وبحسب التقرير فإن 74 مليون شخص ممن يعانون من انعدام الأمن الغذائي يعيشون في 18 بلداً - بما في ذلك اليمن وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجنوب السودان.
 
وأشار التقرير إلى أن اليمن بلد يعتمد إلى حد كبير على الواردات الغذائية، مشيرا إلى أن تمركز حوالي ثلث الأزمات الغذائية في عام 2017 في شمال شرق نيجيريا ، والصومال ، واليمن ، وجنوب السودان.
 
وقال التقرير إن "المجاعة شكلت تهديدًا مستمرًا لحوالي 20 مليون شخص بشكل جماعي في اليمن والصومال وشمال شرق نيجيريا وجنوب السودان العام الماضي".
 
وذكر التقرير أن هناك تكهنات قاتمة لانعدام الأمن الغذائي العالمي في اليمن العام الجاري 2018.
 
وقال التقرير إن "أكبر أزمة غذائية هذا العام في اليمن"، مشيرا إلى أن حوالي 17 مليون شخص - أكثر من نصف سكان البلاد - يعانون الآن من انعدام الأمن الغذائي.
 
وأضاف أن "تقييد الوصول إلى منظمات المعونة والتقلبات الاقتصادية وتفشي الأمراض سيؤدي إلى زيادة تدهور الحالة باليمن".
 
والشهر الماضي، حذرت منظمة الصحة العالمية من أن موسم الأمطار القادم في اليمن قد يؤدي إلى زيادة حالات الكوليرا. يأتي ذلك بعد تفشي المرض العام الماضي، الذي أصاب أكثر من مليون شخص بحلول نهاية ديسمبر.
 
وشدد التقرير على أهمية استجابة المساعدات التي تشمل العمل التنموي، والحاجة إلى حلول سياسية لإنهاء الصراعات في اليمن.

وكان وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، منسق شؤون الإغاثة الطارئة مارك لوكوك، حذر  مساء الجمعة، من مخاطر حدوث مجاعة خلال الأشهر الستة المقبلة في كل من اليمن ودولة جنوب السودان وشرقي نيجيريا.
 
وتشهد اليمن حربا منذ ثلاث سنوات بين الحكومة الشرعية المسنودة من التحالف العربي الذي تقوده السعودية وبين مليشيات الحوثي الانقلابية.


التعليقات