قارنت بين الحرب عليها وعلى طالبان في أفغانستان
جيمس تاون: حرب الإمارات على قاعدة اليمن معركة دون نجاح.. ونفذتها مليشيا محلية (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة السبت, 24 مارس, 2018 - 08:17 مساءً
جيمس تاون: حرب الإمارات على قاعدة اليمن معركة دون نجاح.. ونفذتها مليشيا محلية (ترجمة خاصة)

[ قلل التحليل من أهمية حرب الإمارات لأسباب عديدة ]

ابتداءً من فبراير/شباط أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة ووكلاؤها هجمات متتابعة ضد تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية في محافظتي حضرموت وشبوة اليمنيتين الجنوبيتين.

تم إطلاق آخر عملية في 7 مارس / آذار بهدف القضاء على تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية من ولاية أبين، وهي معقل قديم للمنظمة، وتدعي الإمارات وقوات الأمن التي تدعمها في اليمن أنها نجحت في إزالة تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية من مساحات شاسعة من المحافظات الثلاث.

إذا كانت هذه الادعاءات صحيحة جزئيا، فماذا يعني ذلك بالنسبة لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية وعملياته المستقبلية في اليمن؟ كيف ستستجيب قيادة القاعدة في شبه الجزيرة العربية ورتبتها وملفها للهجمات المدعومة من الإمارات؟ هل سيزيد الضغط من قبل الميليشيات المدعومة من الإمارات العربية المتحدة على تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية لإعادة التفكير في إستراتيجياتها؟ هل يمكن توجيه "تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية" إلى تبني إستراتيجية العقاب الفاشلة إلى حد كبير للدولة الإسلامية، وهي مقاربة متطرفة تنفر معظم هذه "الدولة الإسلامية" وتحكمها وتتركها أكثر من طاقتها وتتعرض لها؟ أم أنها ستستمر في تشكيل منظمة مثل طالبان، التي وإن كانت وحشية، فقد نجحت في نسج نفسها في نسيج أفغانستان ذاته؟

لقد واجه تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية كمنظمة مسألة ما إذا كان ينبغي أن يصبح أكثر راديكالية وتنفيذ إستراتيجية العقاب، أو ما إذا كان ينبغي قياسه أكثر في استخدامه للعنف والتكيف مع البيئات الاجتماعية الثقافية المحلية والخاصة التي تعمل فيها، وقد ردت القيادة ونشطاؤها في معظم الحالات بمتابعة إستراتيجية تدريجية أدت إلى إلغاء تحديد أولوية تطبيق تفسير جذري للقاعدة في الشريعة الإسلامية في شبه الجزيرة العربية لصالح قبول التفاهمات الراسخة للشريعة القبلية والإسلامية، وفي الوقت نفسه نجح تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية في استغلال الفرص العديدة لإدخال عناصره وقواته في الحرب اليمنية ذات الطبقات المتزايدة التعقيد.

وفي الوقت نفسه قللت القاعدة في شبه الجزيرة العربية من تركيزها على مهاجمة "العدو البعيد" - الغرب - وتركز على محاربة أعدائها داخل اليمن، لقد أجبرت الحرب في اليمن إلى حد كبير تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية على أن تصبح منظمة أصلية أكثر اهتماما بالأهداف المحلية والوطنية، وأكثر من اهتمامها بعنف الجهاد العابر للحدود الوطنية، وغيرت الحرب في شبه الجزيرة العربية مثلما غيرت معظم المنظمات الأخرى وهياكل السلطة في اليمن.

قد يتم تحديد مستقبل تنظيم القاعدة في اليمن من خلال ما إذا كانت قيادته مستمرة في اتباع الإستراتيجية البراغماتية التي اتبعتها إلى حد كبير خلال السنوات الثلاث الأخيرة، أو ما إذا كانت تلجأ إلى نوع إستراتيجية العقاب التي تستخدمها داعش. إن الطريقة التي تستجيب بها القيادة للهجمات التي أطلقتها الإمارات العربية المتحدة مؤخراً ضدها ستعطي بعض المؤشرات عن المسار الذي تنوي القاعدة في شبه الجزيرة العربية اتباعه.

الاعتماد على الميليشيات المحلية

في فبراير/شباط أطلقت الإمارات وقوات الأمن التي تدعمها عملية "الفيصل" وعملية "السيف الحاسم" وقد اتبعت هذه الحملات حملة سابقة في مارس أطلق عليها عملية "السيل الجارف" وركزت العملية الأولى والثانية على التوالي على تطهير القاعدة في شبه الجزيرة العربية من مناطق تقع إلى الغرب من مدينة المكلا الساحلية والنصف الجنوبي من محافظة شبوة، في حين كان الهدف من عملية "السيل الجارف" هو القضاء على تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية من أجزاء من أبين، وقد انتهت بالفعل الثلاث العمليات، وبحسب ما ورد فقد تحقق الهدفين الأولين في إزالة القاعدة في شبه الجزيرة العربية - في غضون أيام - من المناطق المستهدفة، بحسب الإعلام الإماراتي.

وقد نفذت هذه الهجمات الثلاثة ميليشيات إقليمية أنشأتها وتمولها الإمارات العربية المتحدة، وتشمل هذه الميليشيات قوات النخبة الحضرمية، وقوات النخبة في شبوة ، وقوات الحزام الأمني، التي تسمى أيضاً كتائب الحزام، وتتألف هذه الميليشيات الإقليمية من رجال متدينين على وجه الحصر تقريباً من المناطق التي تعمل فيها المليشيات.

من الناحية النظرية فإن حقيقة أن الرجال الذين نفذوا تلك العمليات من المفترض أن يكون القادة لهم ينتمون للمجتمعات المحلية ينبغي أن يعني أن تلك العناصر تمتلك ذكاءً تشغيليًا فائقًا نظرًا لمعرفتها الوثيقة بالطبوغرافية الاجتماعية والبدنية، واستخدام الرجال من المناطق التي يتم نشرها قد يساعد أيضًا في ضمان مستوى أعلى من عمليات الشراء من قبل المجتمعات، ومع ذلك ، فإن هذه القوى تعمل بدون تسلسل قيادة موحد، وحتى داخل الميليشيات الفردية لا يوجد في كثير من الأحيان تسلسل هرمي تشغيلي واضح.

غياب سلاسل القيادة الموحدة وعدم وجود سلطة حكومية للإشراف عليها يعني أنه من غير المحتمل أن تتمكن المليشيات من الاستفادة إلى أقصى حد من المزايا التي تمتلكها، وفي حين أن الميليشيات المحلية يمكن أن تكون فعالة للغاية في عمليات مكافحة التمرد - وهذا كان الحال في حملة 2011-2012 ضد القاعدة في شبه الجزيرة العربية في أبين وشبوة - هناك أيضا خطر أن تكون أكثر تحفيزًا من قبل الأجندات المحلية والأهداف بدلاً من الالتزام الراسخ بمكافحة المتمردين، وفي هذه الحالة في شبه الجزيرة العربية يمكن لهذه الأجندات والمخاوف المحلية ذاتها أن تؤدي إلى الانتهاكات وفساد الذكاء.

عندما بدأت الولايات المتحدة حملتها في أفغانستان في أعقاب أحداث 11 سبتمبر تحالفت مع عدد من الميليشيات المحلية وأمراء الحرب ونخب مختلفة كانت قد نزحت واستهدفت من قبل طالبان، وبعد النجاحات الأولية التي أجبرت قيادة طالبان على الفرار أو المطالبة بالعفو أو تسليم نفسها تم محو الكثير من هذه المكاسب في غضون أربع سنوات بسبب الانتهاكات التي ارتكبت ضد السكان المحليين من قبل أمراء الحرب والميليشيات، وفي بعض الحالات القوات الأمريكية، وبينما توجد أسباب عديدة لإعادة ميلاد طالبان كانت الانتهاكات التي ارتكبتها المليشيات المحلية والإقليمية وأمراء الحرب عاملا هاما.

وعلى الرغم من أنها كانت قريبة من الهزيمة في 2003-4 ، فإن طالبان استفادت من الاستياء الشعبي من القوات المحلية المفترسة، وفي حين أن حركة طالبان مروعة ووحشية في كثير من الأحيان فإنها تمكنت في مناطق كثيرة من توفير مستويات أعلى من الأمن من الميليشيات المحلية وأمراء الحرب، وكان استخدامها للعنف أكثر قابلية للتنبؤ والتوقع.

ومع وجود باكستان كملاذ آمن تمكنت حركة طالبان من إحياء تحالفاتها وشبكات من النشطاء والمقاتلين، والآن ، بعد 17 سنة من إطلاق الولايات المتحدة للعمليات العسكرية لأول مرة في أفغانستان بدأت حركة طالبان في الظهور.

اليمن مختلفة جدا عن أفغانستان، فعلى عكس أفغانستان هناك هوية يمنية قوية وقديمة، والادعاءات المتكررة في وسائل الإعلام بوجود فجوة طائفية في اليمن غير صحيحة إلى حد كبير، كما أن لليمن - جنوبًا وشمالًا - تاريخًا في الحوكمة الرسمية وغير الرسمية قوي نسبيًا، ومع ذلك ونتيجة لثلاث سنوات من الحرب أصبحت الانقسامات داخل المجتمع اليمني أكثر وضوحًا، ولا يوجد في البلاد حكومة فعالة، وقد تم تدمير قواتها المسلحة أو تم تحويلها إلى ميليشيات محلية وإقليمية.

إن سياسة الإمارات العربية المتحدة الخاصة بتجهيز وتدريب الميليشيات المحلية والإقليمية بدون تسلسل قيادي موحد أو السلطة التقييدية لحكومة فعلية قد تؤدي إلى تحقيق بعض المكاسب قصيرة الأجل ضد القاعدة في شبه الجزيرة العربية، ومع ذلك فإن التأثيرات طويلة الأجل لمثل هذه السياسة قد تزيد من تمكين القاعدة في شبه الجزيرة العربية، ويمكن أن تؤدي إلى نتائج مشابهة لأفغانستان في أجزاء من اليمن.

فجميع قوات الأمن المدعومة من الإمارات العربية المتحدة لديها أجندتها وأهدافها المحلية المكثفة، فهم لا يعطون الأولوية بالضرورة للمعركة ضد القاعدة في شبه الجزيرة العربية، وكما هو الحال مع الولايات المتحدة في أفغانستان، تعتمد الإمارات وشركاؤها على الميليشيات المحلية للحصول على المعلومات الاستخبارية، ومن الصعب فحص هذا الذكاء ويمكن التلاعب به لرسم المنافسين السياسيين والعسكريين كأعضاء في القاعدة في شبه الجزيرة العربية لإزالتها.

حدث هذا الفساد والتلاعب في المعلومات الاستخباراتية بمثل هذا التردد في أفغانستان، حيث كانت السلطات الأمريكية تقوم في كثير من الأحيان باعتقال وقتل القادة الذين كانوا متحالفين مع الولايات المتحدة، لقد وقعوا ببساطة فريسة لأحد المنافسين الذين حصلوا على إذن لأي مجموعة عابرة من سلطات الولايات المتحدة التي كانت مسؤولة عن منطقة معينة في ذلك الوقت، وقد وجهت إلى القوات المدعومة من الإمارات تهمة اختفاء اليمنيين وإدارة السجون في المواقع السوداء والتعذيب والاعتقال الجماعي والاحتجاز خارج إطار القانون، وهذه الأنواع من الإساءات ستؤجج الشكاوى ودورات الانتقام التي ستستغلها القاعدة في شبه الجزيرة العربية، مثلما فعلت طالبان في أفغانستان.

اعتماد "نموذج طالبان"؟

وبينما تروج الإمارات لنجاح هجماتها الثلاث ضد القاعدة في شبه الجزيرة العربية، فإنه من غير المرجح أن يتم تعزيز أي مكاسب تحقق، إذ لا تملك الميليشيات المدعومة من الإمارات القوة البشرية أو التدريب لتأمين المناطق الشاسعة، وكثير منها جبلية ومتقاطعة بالأودية، وهذا النوع من التضاريس يجعل عمليات التطهير المستمرة مكلفة، ويفضل دائمًا قوات المتمردين، وقد أحرزت القوات المدعومة من الإمارات بعض التقدم في تطهير المناطق الواقعة غرب المكلا، بما في ذلك وادي الحويرة ووادي حجر، بالإضافة إلى ذلك تزعم الإمارات وقواتها أنها قامت بتطهير جزء كبير من جنوب شبوة المتاخم لمحافظة حضرموت.

من الصعب التحقق من تلك المزاعم، ومع ذلك نظراً لتاريخ القاعدة في شبه الجزيرة العربية من التراجعات الإستراتيجية وترددها في إشراك القوى العليا، فمن المرجح أن القاعدة في شبه الجزيرة العربية قد فرقت مقاتليها ببساطة إلى معاقل أخرى، وفعل تنظيم القاعدة  مثل حركة طالبان قبل أن تستعيد أراضٍ مهمة، عندما تعيد مقاتليها إلى منازلهم وقراهم عندما يواجهون هزيمة محتملة، حيث يختفي مقاتلو تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية - ولا سيما القيادات منها - في المناطق التي يأتون منها ويتم إيواؤهم وفقا للعرف القبلي، الذي يحمي الأعضاء عموما بغض النظر عن انتمائهم إلى مجموعة خارجية.

إن تردد تنظيم القاعدة في تكوين القوات العليا والمخاطرة بخسائر كبيرة لا يدل على فهم الجماعة لحرب العصابات فحسب، بل إنه دليل على هدفها الأساسي المتمثل بضمان بقاء التنظيم بأي ثمن، أما هدفه الثانوي فهو الاستمرار في إرساء الأساس لنمو القاعدة على المدى الطويل، وهذا الهدف الثانوي ذو شقين، الأول مواصلة بناء علاقات مع مجموعة واسعة من النخب القبلية والميليشيات المناهضة للحوثيين حيثما أمكن، والثاني مواصلة تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية التركيز على الدخول في شبكات تجارية مشروعة وغير مشروعة تسمح له بتمويل عملياته.

ولتحقيق هذه الأهداف أجبرت القاعدة في شبه الجزيرة العربية مثل حركة طالبان على إلغاء تحديد الأولويات وتعديل تفسيرها للشريعة الإسلامية بشكل انتقائي، وبالنسبة إلى تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية استمر إلغاء تحديد الأولويات لمنهاج إسلامي راديكالي رغم الانعطافات الدورية لجذورها الراديكالية طوال معظم السنوات الثلاث الماضية، وهذا لا يعني أن القيادة - أو على الأقل بعضها - لا تزال ملتزمة بفرض تفسيرها للشريعة الإسلامية في نهاية المطاف عبر الإمارة التي ترغب في خلقها، ومع ذلك تفرض الحرب والاقتصاد والسياسة المحلية والوطنية حقائقها الخاصة التي يجب التصدي لها واستغلالها إذا ما أرادت مجموعة متمردة البقاء والازدهار.

وقد أظهر تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية هذا الاستعداد للتكيف مع الواقع الثقافي والسياسي المحلي من حيث استعداده للحكم من خلال وكلاء - كما فعل في المكلا - واستعداده للتحالف مع أولئك الذين لا يشاركونه أيديولوجيته أو أهدافه بعيدة المدى، ومثل طالبان فإن القاعدة في شبه الجزيرة العربية مصممة على نسج النسيج الاجتماعي لليمن، على الأقل في مدنه الجنوبية، وهي تفعل ذلك عن طريق زرع عناصرها بشكل علني وسري في العدد المتزايد من المليشيات التي تعمل في جميع أنحاء جنوب اليمن، وغالباً ما يتم تنظيم هذه الميليشيات على أسس قبلية والتي تشكلت بغرض محاربة الحوثيين، بشكل متزايد من أجل محاربة الميليشيات المتنافسة.

وبالتزامن مع إدخال عناصرها ومقاتليها إلى ميليشيات عديدة تواصل القاعدة في شبه الجزيرة العربية الاستفادة من شبكات التجارة المشروعة وغير المشروعة، وقد تضاءلت فرص تمويل القاعدة في شبه الجزيرة العربية منذ أن تراجعت عن المكلا في أبريل 2016، وقبل انسحابها من المدينة  كانت القاعدة في شبه الجزيرة العربية تستخلص الأموال من المبيعات غير المشروعة للنفط الخام، وتقوم بنجاح بفرض ضرائب على الواردات، كما فرضت ضريبة على تجارة القات، وهو مخدر خفيف يستهلكه اليمنيون، ومثل طالبان التي لم تفعل شيء لوقف إنتاج الأفيون وتستفيد منه، على الرغم من كونه محظوراً في الإسلام، ونفس الحال مع تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي يتغاضى عن استخدام القات مقابل بعض الفوائد المالية من تجارته.

ويعني عدم الاستقرار الشديد في جنوب اليمن أنه لا تزال هناك فرص كثيرة لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية لبناء تحالفات، حتى وإن كانت قصيرة الأجل، مع الاستفادة من شبكات التجارة المشروعة وغير المشروعة، ومن المرجح أن توفر سياسة الإمارات العربية المتحدة للتمويل ودعم الميليشيات المحلية دون سلسلة قيادة أو رقابة قاطعة في الدولة فرصاً إضافية لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية لإدراج نفسه في النزاعات الحزبية التي من المؤكد أنها ستنتج عن مثل هذه السياسة، وكما حدث في أفغانستان حيث قامت الولايات المتحدة بتمكين أمراء الحرب، فإن مثل هذه الإستراتيجية قد تحقق نجاحات على المدى القصير، لكن التأثيرات طويلة الأجل ستعزز بيئة تشغيلية مثالية لمنظمات المتمردين، كما هو واضح في أفغانستان.

البقاء في الدورة

سمحت الإستراتيجية البراغماتية التي اتبعتها القاعدة في شبه الجزيرة العربية خلال السنوات الثلاث الماضية بزيادة نفوذها في جميع أنحاء جنوب اليمن وزيادة عدد الرتب والملفات التي تحالفت على الأرجح اسمياً مع المجموعة، على الرغم من الموارد المالية والقوة القتالية والزيادة السريعة في المنطقة التي كانت تسيطر عليها خلال 2015 و 2016 ، قاوم قادة القاعدة إلى حد كبير التوعية.

وعندما سيطرت على المكلا حكمت من خلال وكلاء محليين، وحاولت أن تحقق السعادة لدى السكان من خلال مشاريع الأشغال العامة، كما قدمت القاعدة في شبه الجزيرة العربية مستويات متوقعة نسبياً للأمن عبر معظم المناطق التي تسيطر عليها، وقللت من أعمال قطع الطرق على طريق المكلا-عدن، وضمنت أن التجار يمكنهم مرة أخرى نقل البضائع بحرية، وإن كانت بواسطة مدفوعات مالية إلى القاعدة في شبه الجزيرة العربية.

و لا يمكن المبالغة في التأكيد على أهمية توفير مستويات يمكن التنبؤ بها للأمن من حيث بناء النية الحسنة والتأثير المتزايد، ويعتمد نجاح طالبان في أفغانستان على مجموعة معقدة من العوامل المتغيرة، لكن قدرتها على توفير مستويات متوقعة من الأمن - حتى لو كانت أساليبها وحشية - تظل أساسية لنفوذها المستمر.

من غير المحتمل أن يتمتع "القاعدة في شبه الجزيرة العربية" بفوائد إستراتيجيته الأكثر براغماتية، وأن يأخذ هذا النوع من الإستراتيجية المتطرفة التي تستخدمها "داعش".

و توضح هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وأجزاء كبيرة من سوريا خطر التجاوز والتعرض المفرط، كما يظهر بوضوح خطر مواجهة أعداء أفضل تسليحا، وعلى النقيض من داعش نادراً ما تواجه طالبان عدوًا مسلحًا أفضل، وتعطي الأولوية للحياة للقتال في يوم آخر، والتي بدورها تنسجم مع تركيزها على كسب الحرب الطويلة، وبالمثل فإن القاعدة في شبه الجزيرة العربية تثبت أيضًا أنها تركز على الحرب الطويلة، ويتطلب هذا التركيز الانضباط والمرونة الأيديولوجية والرغبة في تسريع أهدافها لصالح أهداف تلك الميليشيات التي تحالفت معها نفسها مؤقتًا.

إن تبني القاعدة في جزيرة العرب لإستراتيجية واقعية وتركيزها على الحرب الطويلة يعني أن روح الجماعة التنظيمية قد تحولت نحو المحلية والوطنية، وبينما يواصل قادة القاعدة في شبه الجزيرة العربية الدعوة إلى شن هجمات "وحيدة وحيدة" على أهداف في الغرب، فإن نشطاء القاعدة في جزيرة العرب يركزون على محاربة أعداء داخليين مثل الحوثيين بدلاً من تمويل وتخطيط الهجمات على الأهداف الخارجية.

إن الضغط الذي تمارسه القوات المدعومة من الإمارات على القاعدة في شبه الجزيرة العربية، وحملة الطائرات بدون طيار التي تقودها الولايات المتحدة من غير المرجح أن تدفع القاعدة في شبه الجزيرة العربية للتخلي عن إستراتيجية تحقق أرباحاً، وتستطيع قيادة القاعدة في شبه الجزيرة العربية بسهولة أن ترى أن الإستراتيجية المتطرفة لداعش ساعدت بشكل كبير هزيمتها أو قربها من الهزيمة، في حين أن تركيز طالبان المستمر على الحرب الطويلة جنبا إلى جنب مع الأخطاء التي ارتكبتها الولايات المتحدة والحكومات الأفغانية قد سمح لها مرة أخرى بأن تصبح هائلة السلطة في البلاد.

وبينما قد تعاني القاعدة في شبه الجزيرة العربية بعض الخسائر بسبب الهجمات المختلفة التي أطلقتها القوات المدعومة من الإمارات، فإنها ستواجه هذه الخسائر من خلال الانخراط في تراجعات إستراتيجية واستمرارها في تشويه نشطائها ومقاتليها داخل ميليشيات مناهضة للحوثيين.

إن تركيز تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية على الحرب الطويلة يعني أنه سينظر في وقته إلى أن تتهيأ الظروف مرة أخرى لهجومه.

وبالنظر إلى أن اليمن الجنوبي ليس له حكومة فعالة وأن الميليشيات المدعومة من الإمارات العربية المتحدة ممزقة بالفصائل، فلن يضطر تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية إلى الانتظار طويلاً، فبدون وجود حكومة فاعلة أو جيش وطني أو تسلسل قيادي واضح، من المرجح أن تفشل الميليشيات المحلية المسلحة جيدا المدعومة من الإمارات في الاستفادة من المكاسب التي ربما تكون قد أحرزتها ضد القاعدة في شبه الجزيرة العربية.

وبدلا من ذلك ستتابع العديد من الميليشيات أجندتها الخاصة بدافع تأمين النفوذ والأسلحة الإضافية والوصول إلى نفس الشبكات التجارية المشروعة وغير المشروعة مثل تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية.

----------------------------------------------------

*كتب المادة مايكل هورتون كبير المحللين للشؤون العربية في مؤسسة جيمستاون. وهو مساهم دائم في العديد من المجلات المتخصصة.

*مؤسسة جيمس تاون هي مؤسسة أمريكية تعنى بالبحث والتحليل وتأسست في عام 1984 كمنصة لدعم المنشقين السوفييت، وتقدم العديد من الأبحاث المتخصصة عن كثير من القضايا حول العالم.

*يمكن العودة للمادة الأصل على الرابط هنا

*ترجمة خاصة بالموقع بوست.


التعليقات