صحفيون روس: روسيا وحدها بإمكانها إيقاف الحرب باليمن
- متابعة خاصة الاربعاء, 28 مارس, 2018 - 10:01 مساءً
صحفيون روس: روسيا وحدها بإمكانها إيقاف الحرب باليمن

[ روسيا والحرب باليمن ]

قال ثلاثة صحفيين روس في مقال مشترك بأن روسيا يمكنها أن تلعب دوراً خاصاً في الحيلولة دون التصعيد في المنطقة، باعتبار أنها القوة العالمية الوحيدة التي لديها اتصالات وثيقة مع كل من المملكة العربية السعودية وخصمها الرئيسي إيران، التي تقف خلف الحوثيين.
 
وفي المقال الذي نشر في صحفية "كوميرسانت"، قال الصحفيين وهم سيرغي ستروغان وماريانا بيلينكايا وإيفان سافرونوف، إن السعودية فشلت في التصدي لصواريخ مليشيا الحوثي التي استهدفت مطلع الأسبوع الجاري مطارات الرياض وغيرها من المواقع الإستراتيجية.
 
وأضافوا أن المتمردين الحوثيين في اليمن والذين وصفوهم بـ "المنهكين" قاموا بضرب المملكة السعودية بشكل غير متوقع بصواريخ استهدفت المطارات وغيرها من المواقع الإستراتيجية، وذلك في الذكرى الثالثة لانطلاق عملية التحالف.
 
وذكر المقال أن تسليح الجيش السعودي يتألف من نظام صواريخ باتريوت،(أمريكية) الذي كان يصد في السابق هجمات الحوثيين، وقال "أما هذه المرة فإن أحد الصواريخ الأمريكية، الذي أرسل لاعتراض الهدف، فشل بعد إطلاقه، قام فجأة بدورة واصطدم بسرعته القصوى بالأرض، ثم انفجر".
 
وبحسب مصدر عسكري دبلوماسي لـ"كوميرسانت"، فإن هذا الحادث يمكن أن يقوي موقف موسكو في المفاوضات مع الجيش السعودي حول شراء منظومة S-400 Triumph الروسية: فقدرات الرياض المالية تتيح لها امتلاك أنظمة دفاع جوي من أنواع ومصادر مختلفة.
 
ويضيف المقال على خلاف الأمر في سوريا، ففي تقييم الصراع اليمني، أظهرت روسيا والغرب إجماعاً نادرا، أدانت فيه قصف الأراضي السعودية، ورأت أن هجوم الحوثيين يهدد بإعادة الصراع في اليمن إلى المرحلة الساخنة.
 
وينتهي المقال إلى أن: روسيا يمكنها في هذه الحالة أن تلعب دوراً خاصاً في الحيلولة دون التصعيد، فهي القوة العالمية الوحيدة التي لديها اتصالات وثيقة مع كل من المملكة العربية السعودية وخصمها الرئيسي إيران، التي تقف خلف الحوثيين.


التعليقات