إيران تدعو السعودية للحوار مع الحوثيين
- وكالات الجمعة, 30 مارس, 2018 - 01:15 صباحاً
إيران تدعو السعودية للحوار مع الحوثيين

[ أضرار أحدثها أحد الصواريخ التي أطلقها الحوثيون على السعودية ]

دعا السفير الإيراني لدى الأمم المتحدة غلام علي المملكة العربية السعودية للتحاور مع الحوثيين وتسوية الأزمة القائمة في اليمن من خلال الحوار.

وطالب الرياض بالتخلي عن المغامرات والحوار السياسي البناء مع اليمن، مؤكدا بأن بلاده ترى أن الحل السياسي هو الأساس للصراع في اليمن.

ونقل التلفزيون الإيراني عن السفير قوله بأن الحرب المستمرة على اليمن منذ ثلاث سنوات غير مشروعة، نافيا تورط بلده في تزويد الحوثيين بالصواريخ التي استهدفت مواقع داخلية في المملكة العربية السعودية، وفقا لوكالة  أنباء شينخوا.

وقال السفير بأن إيران  تتطلع لانضمام السعودية تنضم السعودية إلى عملية السلام في اليمن، وأن توقف الأعمال التي فشلت في إحلال السلام في اليمن، معربا عن قلقه إزاء ما أسماه ببيع أسلحة أمريكية للسعودية.

وكان السفير السعودي لدى الأمم المتحدة عبدالله المعلمي حث مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في رسالة وجهها للمجلس الثلاثاء على مساءلة إيران عن إمدادات الصواريخ التي قال إنها أرسلتها للحوثيين في اليمن.

وكشف التحالف الذي تقوده السعودية يوم الاثنين الماضي عن أدلة تؤكد الدور الإيراني في تهريب الأسلحة إلى اليمن.

وقال الناطق باسم التحالف تركي المالكي إنه تم مصادرة صاروخ إيراني الصنع وعليه كتابة فارسية في اليمن، كما تم الاستيلاء على شحنة من الصواريخ من إيران قبل أن تستخدمها ميليشيات الحوثي.

لكن الخارجية الإيرانية ردت على تلك الاتهامات وقال في بيان لها الثلاثاء بأن الحكام السعوديين لا يستطيعون تغطية هزائمهم المتكررة في اليمن بتسوية الاتهامات ضد الآخرين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ، بهرام قاسمي ، إن السعوديين يسعون للتغطية على إخفاقاتهم رغم تزويدهم بمجموعة ضخمة من الأسلحة المتطورة التي تقدر بعشرات مليارات الدولارات.

وفجرت الصواريخ التي أطلقتها جماعة الحوثي على مواقع متفرقة في الداخل السعودي تصعيدا للأزمة، وتنذر بتحولات في المنطقة، وفيما أدان مجلس الأمن إطلاق تلك الصواريخ ردت الرياض بأنها تحتفظ بحق الرد.


التعليقات