"أمهات المختطفين" تدين استمرار محاكمة 36 مختطفا في سجون الحوثيين
- متابعة خاصة السبت, 31 مارس, 2018 - 09:41 مساءً

[ مليشيا الحوثي - أرشيفية ]

ادانت رابطة أمهات المختطفين استمرار مليشيات الحوثي محاكمة 36 مختطفا منذ شهر أبريل من العام المنصرم في محكمة أمن الدولة بالعاصمة صنعاء والتي قالت إن قرار إنشائها يعد انتهاكا صارخا لدستور الجمهورية اليمنية والقوانين النافذة والمواثيق الدولية.
 
وقالت الرابطة في بيان لها إن مليشيات الحوثيين تزعم عقد الجلسة رقم 22 يوم الأحد المقبل لمحاكمة المختطفين في جلسات محاكمة وصفتها بالباطلة والهزلية.
 
وبحسب البيان فإن الإجراءات بحق المختطفين رافقتها الانتهاكات والمخالفات من خلال التعذيب الوحشي في أماكن اعتقالهم.
 
وتحدث بعض المختطفين في جلسة المحاكمة السابقة أمام القاضي أنهم يتعرضون للضرب والتعليق والتهديد بالقتل وانتهاك الأعراض وإجبارهم على الشرب من مياه المجاري.
 
وقالت الرابطة إن جماعة الحوثي تعمدت خلال فترة محاكمتهم إلى التشهير بهم في الإعلام التابع للجماعة، مما أثر على حقهم الدستوري ومنع دخول الأمهات إلى جلسة المحاكمة واحتجاز المختطفين في معتقل جهاز الأمن السياسي في أوضاع صعبة للغاية يتعرضون للتعذيب اليومي والمنع من الزيارات لفترات متفاوتة.
 
يشار إلى أن المليشيا تستمر في محاكمة 36 مختطفا بينهم أكاديميون غي جامعة صنعاء وطلاب ونشطاء حقوقيون وصحفيون مند العام المنصرم في محكمة متخصصة بالإرهاب في صنعاء، ومارست بحقهم تعذيبا جسديا ونفسيا وانتزعت منهم اعترافات بالقوة بعد تعذيبهم واستخدام وسائل مختلفة لترهيبهم، من أجل إلصاقهم بالتهم الموجهة اليهم.
 
وأطلقت رابطة المختطفيين مساء اليوم تظاهرة الكترونية بالتعاون من نشطاء حقوقيين وصحفيين تحمل هشتاق #أبرياء_في_محاكم_باطلة .
 
وكانت المحكمة الجزائية التابعة للحوثيين  قد وجهت لـ 36 المعتقلين تهمة التعاون مع التحالف العربي ضد الحوثيين والقيام باغتيالات ومساندة ما يسموه "العدوان" ورفع الإحداثيات.


التعليقات