غوتيريش يدعو الأطراف اليمنية للعمل مع مبعوثه الأممي دون تأخير
- متابعة خاصة الثلاثاء, 03 أبريل, 2018 - 04:48 مساءً
غوتيريش يدعو الأطراف اليمنية للعمل مع مبعوثه الأممي دون تأخير

[ أمين عام الأمم المتحدة غوتيريش ]

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، الأطراف اليمنية إلى العمل مع مبعوثه الخاص مارتن جريفيث دون تأخير.
 
جاء ذلك في افتتاح المؤتمر الثاني رفيع المستوى، في جنيف، اليوم الثلاثاء والذي تنظمه الأمم المتحدة والحكومة السويسرية لإعلان التعهدات لتمويل الاستجابة الإنسانية في اليمن.
 
وقال غوتيريش إن وضع اليمن اليوم كارثي، مشددا على ضرورة أن يعمل المجتمع الدولي للحيلولة دون أن يصبح اليمن مأساة طويلة الأمد، حسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة.
 
وناشد المبعوث الأممي الأطراف المتحاربة في اليمن التوصل لتسوية سياسية لإنهاء صراع دخل عامه الرابع وترك أكثر من 22 مليون شخص في حاجة ماسة للمساعدات.
 
ودعا جوتيريش إلى الإبقاء على موانئ اليمن مفتوحة أمام الشحنات الإنسانية والتجارية خاصة شحنات الأغذية والأدوية والوقود.
 
ويشهد اليمن أسوأ أزمة إنسانية في العالم، ومع دخول الصراع عامه الرابع يحتاج أكثر من 22 مليون شخص، أي ثلاثة أرباع السكان، إلى المساعدة والحماية، فيما يموت طفل تحت سن الخامسة كل 10 دقائق لأسباب يمكن تجنبها، حسب الأمم المتحدة.
 
ويعاني أكثر من 18 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي، أي الجوع، ولا يعلم 8.4 مليون كيف سيحصلون على وجبتهم المقبلة.

وتأمل الأمم المتحدة حشد الدعم في المؤتمر لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية التي تنفذها مع شركائها في اليمن لمساعدة أكثر من 13 مليون شخص بأنحاء البلاد، وتقدر ميزانية تلك الخطة بـ2.96 مليار دولار.


التعليقات