نقابة الصحفيين: 60 حالة انتهاك طالت الحريات الإعلامية خلال الربع الأول من العام الجاري
- خاص الثلاثاء, 03 أبريل, 2018 - 09:02 مساءً
نقابة الصحفيين: 60 حالة انتهاك طالت الحريات الإعلامية خلال الربع الأول من العام الجاري

[ انتهاك الحريات الصحفية باليمن ]

ارتكبت عدة أطراف يمنية نحو 60 حالة انتهاك طالت الحريات الإعلامية في اليمن خلال الربع الاول من العام الجاري 2018.
 
وقالت نقابة الصحفيين اليمنيين في تقرير صادر عنها اليوم الثلاثاء، إن البيئة الإعلامية في اليمن لا تزال أكثر عدائية للعمل الصحفي ومليئة بالمخاطر التي تقف وراءها كافة الأطراف المتصارعة التي لا تفرق بين العمل الصحفي والصراعات الناشبة في مختلف مناطق البلاد.
 
وذكر التقرير أن 29 حالة اختطاف واعتقال واحتجاز، فيما لا يزال هناك 12 صحفيا مختطفا لدى جماعة الحوثي، ويعيشون أوضاع اعتقال سيئة في سجن الأمن السياسي بصنعاء ويحرمون من حقهم في التطبيب والرعاية الصحية، مشيرا إلى أن صحفيا آخر لدى تنظيم القاعدة بحضرموت يعيش ظروف إخفاء غامضة.
 
ورصدت نقابة الصحفيين 13 حالة اعتداء، وأربع حالات تهديد بالأذى والتصفية، و ثلاث حالات تحقيق ومحاكمات، وأربع حالات مصادرة لممتلكات ومقتنيات الصحفيين والوسائل الإعلامية، وحالتي منع من التغطية، وحالتي حجب مواقع إلكترونية ومواقع تواصل اجتماعي وتبطيء الإنترنت، وحالة تعسف وظيفي، وحالة إغلاق مكتب وسيلة إعلام أيضا وحالة قتل بنسبة بنسبة 1.7%.
 
وبحسب تقرير النقابة فإن الحكومة ارتكبت بأجهزتها وتشكيلاتها الأمنية المختلفة 42 حالة انتهاك بنسبة 70% من إجمالي الانتهاكات، فيما ارتكب الحوثيون 15 حالة انتهاك من إجمالي الانتهاكات بنسبة مقدارها 25%، وقيدت حالتين ضد جهات مجهولة فيما ارتكب التحالف العربي حالة واحدة بنسبة 2% من إجمال الانتهاكات.
 
وتوزعت الـ 29 حالة الخاصة باحتجاز الحرية إلى 13 حالة اختطاف ،وتسع حالات احتجاز، وخمس حالات إيقاف، وحالة اعتقال ، وحالة ملاحقة، ارتكبت منها الحكومة 23 حالة فيما ارتكب الحوثيون ست حالات.
 
ولفتت نقابة الصحفيين إلى ضراوة الاعتداءات العنيفة تجاه الصحافة والصحفيين التي وصلت حد اقتحام المؤسسات وإحراق المطابع، والاعتداء على الصحفيين ومنازلهم ونهب ممتلكات الصحف والصحفيين.


التعليقات