التحالف: العمليات العسكرية بالساحل الغربي لتأمين الجهة الشرقية قبيل التحرك للحديدة
- متابعة خاصة الخميس, 19 أبريل, 2018 - 09:18 مساءً
التحالف: العمليات العسكرية بالساحل الغربي لتأمين الجهة الشرقية قبيل التحرك للحديدة

[ طارق صالح ومعسكر المخا ]

قال تركي المالكي، الناطق باسم التحالف العربي، الذي تقوده السعودية باليمن، إن العمليات العسكرية في الساحل الغربي هدفها تأمين الجهة الشرقية للمنطقة قبيل التحرك نحو الحديدة.
 
وأضاف "لدينا كافة الوسائل لإسقاط الطائرات الإيرانية المسيرة التي هربتها طهران لميليشيات الحوثي".
 
وتابع المالكي، في تصريحات لقناة سكاي نيوز عربية، أن النظام الإيراني يغذى الإرهاب، خاصة من ناحية تهريب الصواريخ الباليستية لميليشيات الحوثي وتهديد سلامة الملاحة البحرية.
 
وفي وقت سابق اليوم، قالت وكالة الأنباء الإماراتية، بأن قوات طارق صالح والتي اسمتها "المقاومة الوطنية اليمنية"،  قامت -بإسناد من القوات المسلحة الإماراتية- باختراق المواقع الأمامية للحوثيين في محيط معسكر خالد بن الوليد و جبل النار، وسط خسائر فادحة في صفوف الميليشيات.
 
وأكدت مصادر عسكرية لـ "الموقع بوست"، أن الإمارات أكملت تجهيز ثلاثة ألوية عسكرية من قوات الحرس الجمهوري والقوات الخاصة الموالية للرئيس اليمني السابق، والتي يقودها العميد طارق صالح"، مشيرة إلى أن القوات الإماراتية، قامت بحجز مساحة أرض كبيرة، وسورتها وتقوم حاليا بتجميع كل الجنود والضباط والمقاتلين في صف صالح بداخل المعسكر".
 
وكان ميناء ومدينة المخا قد شهدا على مدار الأسبوع الجاري عمليات إنزال يومية لقوات وعتاد وآليات عسكرية ضخمة، اتضح فيما بعد أنها قوات تابعة لـ "طارق صالح"، ويطلق عليها ألوية "حرس جمهوري" وقوات خاصة كانت سابقاً في ألوية موالية للرئيس الراحل علي عبدالله صالح.
 
وأثار ظهور طارق صالح بوضوح في المخا موجة استياء شعبي في أوساط اليمنيين من تعامل الإمارات مع شخصية وقفت جنبا إلى جنب مع مليشيات الحوثي الانقلابية وشاركتها بحروبها وأسقطت الدولة إلى قبل اربعة أشهر.
 
وأكثر ما أثار حفيظة الأوساط السياسية والشعبية هو إنزال قواته بمدينة المخا في محافظة تعز، وتزويده بعشرات المدرعات والدبابات وأحدث الأسلحة، بدلا من فتح جبهة له قرب صنعاء لمواجهة الحوثيين للثأر لمقتل عمه.


التعليقات