في اليوم العالمي للصحافة.. نقابة الصحفيين تشيد بكفاح الصحفيين في اليمن
- خاص الاربعاء, 02 مايو, 2018 - 09:36 مساءً
في اليوم العالمي للصحافة.. نقابة الصحفيين تشيد بكفاح الصحفيين في اليمن

[ انتهاكات واسعة تتعرض لها الصحافة باليمن والعاملين فيها ]

هنأت نقابة الصحفيين اليمنيين، صحفيي العالم باليوم العالمي لحربة الصحافة، الذي يصادف يوم غدٍ الخميس.

ويحتفل الصحفيون في جميع انحاء العالم وجميع النقابات والمنظمات الصحفية بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة يوم غد الخميس الموافق الثالث من مايو.

وأشادت النقابة في بيان لها، بكفاح الصحفيين اليمنيين من أجل نيل حريتهم وصون الحريات العامة، مستحضرةً تضحيات 26 صحفيا قدموا أرواحهم ثمنا للحقيقة خلال الأعوام الاربعة الأخيرة، ومعاناة 12 صحفيا مختطفين لدى جماعة الحوثي وصحفي مختطف لدى تنظيم القاعدة بحضرموت يعيشون أوضاع اختطاف متعسفة.

 ودعت نقابة الصحفيين السلطات اليمنية إلى ايجاد حلول سريعة وعملية لاستعادة حقوق العاملين في وسائل الإعلام وكذا المنظمات الدولية المعنية بالوقوف إلى جانب الصحفيين في أزمتهم هذه التي يقدمون فيها تضحيات كبيرة بأرواحهم ومعيشتهم وحقوقهم الأساسية في الحياة.

كما جددت دعوتها لكافة الأطراف إلى إيقاف سياسيات العداء تجاه وسائل الإعلام والعاملين فيها، كما تطالب بإطلاق سراح جميع الصحفيين المختطفين لدى جماعة الحوثي وإيقاف كافة الانتهاكات المستمرة بحق الصحفيين سواء من قبل الجماعة أو سلطات الشرعية ومكوناتها.

 كما دعت إلى إيقاف محاكمة الزملاء عوض كشميم في حضرموت ويزيد الفقيه وعدنان مصطفى في صنعاء على خلفيات قضايا رأي، وإيقاف كافة أساليب المضايقات والترهيب للصحفيين.

وعبرت عن رفضها لحالة تبطيء الإنترنت وفرض رقابة شديدة عليه وحجب المواقع الإلكترونية، واستمرار سياسة التضييق على حق الحصول على المعلومات وفرض وصاية على الإعلام الجديد ووسائل التواصل الاجتماعي.

وطالبت نقابة الصحفيين اليمنيين المنظمات الدولية والأطراف الفاعلة لتبني قضايا الصحافة والصحافيين والضغط لأدراجها ضمن التزامات كافة الأطراف في المشاورات والمسارات السياسة، والعمل على إصدار قرار يضمن حماية الصحافيين اليمنيين وصون حقوقهم.


التعليقات