مظاهرة نسائية في سقطرى تهتف لليمن وتندد بالاحتلال الإماراتي (فيديو)
- خاص السبت, 05 مايو, 2018 - 06:40 مساءً
مظاهرة نسائية في سقطرى تهتف لليمن وتندد بالاحتلال الإماراتي (فيديو)

[ تظاهرة نسوية بسقطرى تندد بالاحتلال الإماراتي ]

شهدت جزيرة أرخبيل سقطرى، اليوم السبت، مسيرة نسوية تطالب الإمارات العربية المتحدة المشاركة ضمن التحالف العربي باليمن برفع قواتها العسكرية من الجزيرة.
 
وخرجت العشرات من النساء في سقطرى اليوم، لأول مرة وهن يجبن شوارع بالأرخبيل، ويهتفن لأجل اليمن .
 
كما رفعت المتظاهرات شعارات بالروح بالدم نفديك يا يمن، وصور الرئيس هادي والعلم الوطني، ولافتات تندد بالتدخل الإماراتي.

وتأتي المظاهرة في ظل التواجد الإماراتي الساعي للسيطرة على الجزيرة.
 
وكانت الإمارات قد نشرت في الأيام القليلة الماضية قرابة 300 جندي ودبابات ووحدات من المدفعية في جزيرة سقطرى التي ظلت منذ اندلاع الحرب اليمنية بعيدة عن جبهات القتال بين قوات الحكومة والتحالف وبين الحوثيين وقوات صالح.
 
وأمس الجمعة، أوفدت السعودية لجنة عليا إلى جزيرة سقطرى بناء على طلب من الرئيس اليمني.
 
إلى ذلك نقلت أسوشيتد برس عن مصدر في الحكومة اليمنية، قوله إن الحكومة اليمنية تدرس بعث رسالة إلى الأمم المتحدة تطلب فيها إنهاء المشاركة الإماراتية في التحالف العربي  في اليمن.
 
يشار إلى أن الخلاف بين الحكومة اليمنية والإمارات بدأ يتفاقم منذ عام بعد إقالة الرئيس هادي محافظ عدن (جنوبي اليمن) عيدروس الزبيدي المحسوب على الإمارات، في حين اتهم عدد من وزراء الحكومة في الأشهر الماضية القوات الإماراتية بدعم ما أسموها الجيوش المناطقية خارج إطار الدولة.

وتشرف الإمارات على جزيرة أرخبيل سقطرى، وأجرت تغييرات واسعة في السلطة المحلية لأشخاص موالين لها، ومارست أشكالا عديدة في العبث بثروات ومقدرات الجزيرة.
 
وأجرى محافظ سقطرى الراحل سلسلة تعيينات في المحافظة تحد من صلاحيات الحكومة، ومكنت الجانب الإماراتي في عدة مؤسسات كالأمن السياسي والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة والأمن العام، وهو ما اعترض عليه رئيس الجمهورية وطالب بإيقاف تلك التعيينات وإلغائها.


- فيديو :


التعليقات