الأمم المتحدة: التحالف مسؤول عن أغلب القتلى المدنيين باليمن
- متابعات الجمعة, 11 مايو, 2018 - 08:21 مساءً
الأمم المتحدة: التحالف مسؤول عن أغلب القتلى المدنيين باليمن

[ غارات للتحالف استهدفت مدنيين بصنعاء ]

أعلنت الأمم المتحدة اليوم الجمعة أن عدد الوفيات والإصابات في صفوف المدنيين في اليمن قفز لأعلى مستوياته الشهرية في أبريل/نيسان الماضي، وأشارت إلى أن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية تسبب بمعظم الأضرار في الحرب باليمن.
 
وقالت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في جنيف رافينا شمداساني إن 236 مدنيا قتلوا خلال أبريل/نيسان الماضي وأصيب 238 آخرون.
 
وأضافت في مؤتمر صحفي أن "الأغلبية العظمى من الضحايا البالغ عددهم عشرة آلاف و185 مدنيا كانت نتيجة الضربات الجوية التي نفذها التحالف العربي الذي تقوده السعودية".
 
وذكرت شمداساني أن غارات التحالف الاثنين الماضي في صنعاء أسفرت عن مقتل ستة أشخاص وتثير تساؤلات خطيرة بشأن احترام القواعد الدولية الخاصة بحماية المدنيين في الحرب، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن الحوثيين تسببوا أيضا بموت وإصابة العديد من المدنيين عبر القصف العشوائي.
 
وكان مكتب الأمم المتحدة أعلن في وقت سابق أنه خلال السنوات الثلاث الماضية لقي ما يقارب 6400 مدني حتفهم وأصيب نحو عشرة آلاف آخرين.
 
وفي سياق متصل، كان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أدان الأربعاء الماضي التصعيد الحاد في الصراع باليمن بعد تبني التحالف ضربتين جويتين في صنعاء وإطلاق الحوثيين صاروخين بالستيين باتجاه الرياض.
 
ودعا غوتيريش كل الأطراف إلى الامتناع عن المزيد من التصعيد واتخاذ تدابير لحماية المدنيين.
 
يذكر أنه منذ مارس/آذار 2015 تدخلت السعودية على رأس تحالف عربي في اليمن بحجة دعم الحكومة الشرعية، لكن ذلك التدخل لم يرجع الحكومة الشرعية، وأسفرت الحرب عن سقوط عشرة آلاف قتيل وأكثر من 54 ألف جريح وأسوأ أزمة إنسانية في العالم، حسب الأمم المتحدة.
 


التعليقات