سام: (264) انتهاكا للتحالف العربي و (290) ارتكبها الحوثيون خلال أبريل الماضي
- خاص الثلاثاء, 22 مايو, 2018 - 11:40 مساءً
سام: (264) انتهاكا للتحالف العربي و (290) ارتكبها الحوثيون خلال أبريل الماضي

[ مدنيون استهدفتهم مقاتلات التحالف باليمن ]

ارتكبت قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن 264 انتهاكا بواسطة مقاتلات التحالف خلال شهر أبريل الماضي.
 
وقالت منظمة سام للحقوق والحريات ومقرها جنيف في بيان لها حصل "الموقع بوست" على نسخة منه، إنها رصدت 672 حالة انتهاك للقانون الدولي الإنساني (قانون الحرب في شهر أبريل الماضي باليمن من قبل مختلف الأطراف.
 
وبحسب البيان فإن الانتهاكات شملت القتل خارج نطاق القانون، والاعتداء على السلامة الجسدية، وانتهاك الحريات الصحفية، والاحتجاز التعسفي، ومصادرة الممتلكات، والتعذيب، ارتكبتها كل من مليشيات الحوثي، وطائرات قوات التحالف، وتشكيلات عسكرية، تتبع الإمارات العربية المتحدة وجماعات مقاتلة موالية للحكومة الشرعية.
 
وأشار البيان إلى أن مليشيات الحوثي ارتكبت (290) انتهاكا من مجمل الانتهاكات المرصودة، بينما ارتكبت قوات التحالف العربي (264) انتهاكا بواسطة المقاتلات الحربية التابعة لها.
 
ولفت البيان إلى أن جهات تابعة للحكومة الشرعية ارتكبت (11) انتهاكاً، فيما ارتكب الطيران الأمريكي (4) انتهاكات،  و( 43) انتهاكاً ارتكبت في مدينة  تعز في الاشتباكات الأخيرة بين القوات التابعة لأبي العباس وقوات محور تعز .
 
وقالت المنظمة إن (40) انتهاكاً  قيدت ضد مجهولين في مناطق سيطرة السلطة الشرعية، و رصدت (18) قضية ذات طابع جنائي.
 
ودعت سام الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية إلى تقديم الدعم العاجل للمدنيين المهجرين قسرا والسعي الجاد إلى رفع الحصار عن المدن والقرى والمناطق المحاصرة.
 
وطالبت المنظمة قوات التحالف العربي بالعمل الجاد على تجنب استهداف المدنيين ومراجعة قواعد الاشتباك بما يتفق مع الاتفاقات والقوانين الدولية.
 
كما دعت إلى تجنيب الأطفال ويلات الحروب وتحث المجتمع الدولي على اتخاذ موقف حازم وجاد من عمليات تجنيد الأطفال التي تشهد تصاعداً مقلقاً.


التعليقات