ميناء الحديدة الخاضع للحوثيين يستقبل أكبر شحنة غذاء منذ بدء الحرب
- وكالات السبت, 26 مايو, 2018 - 09:40 مساءً
ميناء الحديدة الخاضع للحوثيين يستقبل أكبر شحنة غذاء منذ بدء الحرب

[ ميناء الحديدة ]

قالت وكالة الأناضول إن سفينة تابعة لبرنامج الغذاء العالمي رست في ميناء مدينة الحديدة اليمنية، الخاضع لسيطرة جماعة "الحوثي" اليوم السبت، وعلى متنها أكبر شحنة غذاء تصل المرفأ منذ اندلاع الحرب.
 
ونقلت الوكالة عن  مصدر ملاحي، إن السفينة "Venus" رست صباح اليوم على رصيف الميناء الواقع على ساحل البحر الأحمر.
 
وأفاد أن السفينة تحمل 581 حاوية غذاء تابعة لبرنامج الغذاء العالمي، وهي أكبر شحنة إغاثية تصل ميناء الحديدة (غرب) منذ بدء الحرب التي اندلعت في اليمن مطلع عام 2015.
 
يأتي ذلك بعد خمسة أيام من رسو السفينة "CASPER" التي تحمل 8096 طنا من وقود "المازوت"، بالإضافة إلى رسو عدد من السفن الصغيرة التابعة لتجار محليين ومنظمات إغاثية، تحمل قمحا ودقيقا وذرة وسكرا ومواد إغاثية وأدوية.
 
وأشار المصدر أن الحركة في الميناء شهدت تحسنا ملحوظا خلال الأيام الماضية، "لكن ذلك التحسن يبقى غير كافٍ، إذ أن القيود ما تزال مفروضة على حركة الميناء"، بحسب المصدر.
 
ويفرض التحالف العربي الذي تقوده السعودية قيودا على الحركة الملاحية في الميناء، منعا لوصول الأسلحة إلى الحوثيين، والتي يتهم التحالف إيران بتهريبها عبر البحر.
 
ويعمل فريق آلية التحقق والتفتيش التابع للأمم المتحدة (أونفيم)، على تفتيش السفن ويمنحها تصاريح الدخول إلى ميناء الحديدة.
 
ومنذ 26 مارس / آذار 2015، تقود الرياض تحالفا عسكريا لدعم القوات الحكومية اليمنية في مواجهة جماعة الحوثي، التي تسيطر على عدة محافظات بينها صنعاء منذ 21 سبتمبر / أيلول 2014.


التعليقات