الحوثيون يضعون شروطا تعجيزية تهدد بفشل المبادرة الاقتصادية للمبعوث الأممي
- متابعة خاصة الاربعاء, 06 يونيو, 2018 - 11:02 مساءً
الحوثيون يضعون شروطا تعجيزية تهدد بفشل المبادرة الاقتصادية للمبعوث الأممي

[ واردات الغذاء والمساعدات تدخل عبر ميناء الحديدة - Getty ]

قالت صحيفة العربي الجديد إن الحوثيين وضعوا شروطا تعجيزية للمبادرة الإقتصادية التي اقترحتها الأمم المتحدة لحل الأزمة اليمنية.

وقدم المبعوث الأممي خلال زيارته لليمن مبادرة تسوية اقتصادية، تحت اسم "مبادرة الحديدة والرواتب" والتي تتضمن وضع ميناء الحديدة الخاضع لها تحت إشراف المنظمة الأممية، لكنها وضعت شروطاً تعجيزية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في مكتب الأمم المتحدة باليمن، قوله إن مبادرة غريفيث تتضمن وضع ميناء الحديدة الخاضع للحوثيين تحت إشراف دولي، وإعادة فتح مطار صنعاء أمام الرحلات التجارية وصرف رواتب موظفي الدولة في صنعاء وبقية مناطق الحوثيين والمتوقفة منذ 20 شهراً مقابل تسليم فرع البنك المركزي بالعاصمة اليمنية".

وبحسب المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، فإن الحوثيين رفضوا تسليم فرع البنك المركزي بالعاصمة صنعاء وأن يخضع لإدارة قيادة البنك المركزي في عدن والتابع للحكومة الشرعية، وجددوا رفضهم تحويل إيرادات الدولة في مناطقهم إلى حساب الحكومة في البنك المركزي بعدن، كما رفضوا أن تخضع الرحلات التجارية من مطار صنعاء للتفتيش في مطار بيشة السعودي.

وتهدد شروط الحوثيين بنسف جهود التسوية الاقتصادية في اليمن والتي هي ركيزة أساسية ومقدمة لتسوية سياسية تتضمّن وقف الحرب وتشكيل حكومة ائتلاف وطنية من جميع الأطراف، بما فيها الحوثيون، وفقاً لإحاطة المبعوث الأممي إلى مجلس الأمن، في منتصف أبريل/نيسان الماضي.


التعليقات