الموقع بوست

كشف عن لقاءات جمعته بالإمارات وعن خلافات بين الفصائل في تعز

في حوار سابق مع الموقع بوست .. رضوان العديني كشف عن خلافات مع جماعة ابو العباس وتفاصيل أخرى في تعز (نص الحوار)

[ رضوان العديني يكشف عن خلافات مع جماعة العباس وعن لقاءات بالقوات الاماراتبة ]

الموقع بوست - خاص
الإثنين, 11 يونيو, 2018 11:20 مساءً

كشف العقيد رضوان العديني قائد لواء العصبة بتعز، الذي اغتيل مساء السبت الماضي، برصاص مسلحين مجهولين، في حي الجمهوري وسط المدينة، عن أسباب تأخر حسم المعركة بمحافظة تعز.
 
وقال العديني في حوار سابق مع "الموقع بوست" اجراه أواخر مارس من العام الجاري، إن عدم تحرير تعز سببه هي كثرة المسميات والمماحكات والاختلافات الحزبية على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام".
 
واعتبر العديني الاحزاب رأس البلاء، وقال إن "الاحزاب خرجت عن منظور الأدبيات الموجودة في نصوص الحزبية وأصبحت دورها مماحكات".
 
وتحدث العديني عن خلافات مع جماعة ابو العباس السلفية، وقال "في بداية معركة تعز مع مليشيا الحوثي كانت لدي مجاميع وبدعم شخصي لمجاميعي كنا نشتري ذخائرنا بأنفسنا ننفذ هجمات وكانت المعارك كر وفر وبعد ذلك لا اخفي عليكم قضينا فترة مع أبي العباس واشتغلنا سواء في نقاش وخطط وقررنا كسر الحصار وتحرير معبر الدحي فقمنا بعرض خطة على اول قيادة للتحالف العربي كانت متواجدة في عدن وتم دعمنا بثلاثة مدرعات والحمدلله تم تحرير معبر الدحي".
 
ولفت إلى أن اختلافه مع جماعة ابو العباس سببه أن قيادة الكتائب دخلت في دماء وأموال الناس في الباطل وهذا مالا نرضاه، لا ديننا ولا عرفاً هو من جعلنا نختلف".
 
يشار إلى أن جماعة ابي العباس أتهمت حينذاك بسرقة ونهب مؤسسات الدولة والمؤسسات والمحلات التجارية والخاصة في الاحياء والمناطق الخاضعة لسيطرتها عقب تحريرها.
 
ونفى رضوان العديني أن تشكيل لواء العصبة غرضه إنشاء حزام أمني في تعز، وقال إنه "كلام إعلام ليس له أساس من الصحة، ما حد قد فاتحنا بأي موضوع عن إنشاء حزام أمني في تعز، لم اسمع هذا الكلام الا من الإعلام فقط".
 
وقال إن لواء العصبة تأسس بقرار من الرئيس هادي". واضاف "بعد ثلاثة أشهر من تأسيس اللواء استدعتني قيادة التحالف العربي الاماراتية في عدن، وبعد لقاءاتنا بهم تم مناقشة معركة تحرير محافظة تعز".،
 
وأردف "ليس عندي مشكلة طالما والهدف تحرير محافظة تعز وأي جهة كانت مع هدف أبناء مدينة تعز وتحرير مدينتهم بنمشي نحن مجالنا محدد ومشروعنا مشروع تحرير تعز فقط غير مشروع التحرير فهو مرفوض".

وفي سياق رده على سؤال حقيقة انشاء حزام أمني في تعز قال العديني "كنا قد وقعنا اتفاق في الرياض حتى نخرج من المماحكات السياسية الموجودة بين فصائل المقاومة الشعبية في تعز ونخرج الى بر الامان وان يتم تشكيل لجنة أمنية برئاسة محافظ محافظة تعز وان تكون عضوية اللجنة من كل فصائل المقاومة الشعبية بدون استثناء"، مشيرا إلى أن كل فصائل المقاومة اصبحت كلها جيش وطني وهذه اللجنة الأمنية تسلم كل عتاده من الجهات الرسمية وتسلم مستحقاته الى قائد اللجنة التي سيتم تعيينه وتبدأ هذه اللجنة كوحدة أمنية مستقلة وتمارس مهامها بشكل رسمي.
 
وحول الوضع الأمني في تعز قال العديني إن "الوضع الأمني في تعز رديء جداً وسبب ذلك عدم الاتفاقية على لجنة أمنية صحيحة تتضمنها كل الفصائل والوحدات العسكرية".
 
 واضاف "أفضل مغادرة كل وحدات الجيش الوطني من داخل مدينة تعز"، مشيرا إلى أنه سيكون أول شخص سيغادر المحافظة، لأنه –حسب قوله - عند انشاء لجنة أمنية صحيحة يبدأ اخراج المسلحين ومنع السلاح داخل المدينة ويكون السلاح في الجبهات فقط.
 
وعن قائد مقاومة تعز الشيخ حمود سعيد المخلافي الذي غادر المدينة إلى خارج اليمن قبل عامين، تحت ضغوطات من قبل أطراف في التحالف العربي اعتبر العديني الشيخ حمود سعيد المخلافي أب حنون لكل أبناء تعز بدون أي استثناء، وقال "كان وجوده يشكل مانع وفاصل لكل مهاترات أو مماحكات تدور كان يحتضن الجميع ويحاول في أقصى وقت ان يحل اي خلافات قبل أن تتفاقم".
  
وتابع العديني قائلا "تعز بحاجة لشخص يحب تعز بصدق وفعلاً الشيخ حمود سعيد المخلافي كان من محبي تعز الصادقين المخلصين وقدم الغالي والرخيص من أجل تعز، كان يحاول أن يحتمل أي قضية في بدايتها ولم يعطيها وقت لتكبر، كان يقاتل في مقدمة الصفوف، كان القائد ولكنه كان في المقدمة لم يعطي الأوامر للأفراد، كان هو من ينفذ في المقدمة".
 
وتطرق العديني إلى ثورة فبراير، وقال إنها "كانت ثورة شباب وكانت رائعة جدا ولكن حصل عليها التفاف وتم إفشالها بعودة بعض رموز النظام السابق".
 
وعن عمليات الاغتيالات، التي تطال جنود بالجيش الوطني قال العديني إن المسؤولين عن عمليات الاغتيالات هم عبارة عن أشخاص مرتزقة وماجورين، والشرطة العسكرية والاجهزة الأمنية عارفة من يدير عمليات الاغتيالات ولكن هناك تواطؤ".

نص الحوار:
 
*بداية لو تحدثنا متى تم تشكيل لواء العصبة؟ وما الهدف من تشكيلة؟
 
**تم تشكيل لواء العصبة في يوليو 2017 وهو لواء خاص بحماية منشآت، أما الهدف من تشكيلة فكان قرار رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي واضح بدمج فصائل المقاومة الشعبية ضمن وحدات الجيش الوطني لأنه أصلاً لم يكن هناك جيش ولم يكون هذا في تعز فقط، ففي كل المحافظات ومعنا نحن في لواء العصبة أساسيين من وحدات الجيش كعسكر قدامى ضباط وصفوف الضباط، بالإضافة إلى فصائل المقاومة.
 
*هناك من يتهم لواء العصبة اعلامياً بانه تم تشكيله ضمن مشروع دعم إماراتي ما ردك على ذلك؟
 
**لواء العصبة تأسس من تحت لفوق وبعد تأسيس لواء العصبة بثلاثة أشهر استدعتني قيادة التحالف العربي الاماراتية في عدن وتم استدعائي كوني أحد قيادات ألوية الجيش الوطني في مدينة تعز ولو لم أكن ضمن الوية الجيش الوطني ما تم استدعائي، وبعد لقاءاتنا بهم تم مناقشة معركة تحرير محافظة تعز، وأنا ليس عندي مشكلة طالما والهدف تحرير محافظة تعز وخلاصة القول أي جهة كانت مع هدف أبناء مدينة تعز وتحرير مدينتهم بنمشي نحن مجالنا محدد ومشروعنا مشروع تحرير تعز فقط غير مشروع التحرير فهو مرفوض.
 
 * ولكن يقال أن لواء العصبة تم تأسيسه على غرار الحزام الأمني في الجنوب تز وأن رضوان العديني ضابط سابق في الامن القومي ما صحة ذلك؟
 
**أنا أرتاح لما أسمع مثل هذا الكلام، نحن هنا وإذا كنت ضابطا في الامن القومي ما راح أبني من الصفر 15 مليون دولار كنت أدرس واشتغل، بدأت أول مشروع بـ 250 ألف ريال حتى آخر مشروع وقعته بخمسة مليون وسبعمائة ألف دولار.
 
أما عن تشكيل لواء العصبة لإنشاء حزام أمني في تعز فليس له أساس من الصحة وهذا مجرد كلام إعلام، أنا عني أحلف بالله انه ماحد قد فاتحنا بأي موضوع عن إنشاء حزام أمني في محافظة تعز لم اسمع ذلك الكلام الا من الإعلام فقط .
 
*لو تعطينا لمحة عن القوة البشرية للواء العصبة؟ وماهي الإمكانيات المتاحة له؟
 
**معنا 1078 من القوة البشرية المثبتة بموجب قرار تثبيت دائرة شؤون الأفراد والمعمم عليه وادرة التسليح معنا تحت التجنيد 400 شكل قرار كانت بتوجيهات نائب رئيس هيئة الأركان شؤون الأفراد لترقيم الاربعمئة توقف ترقيمهم لأسباب مماحكات سياسية ولحد الآن لم يحسم الأمر ولكن قد القرار جاهز بالإضافة إلى المنضمين الباقين يطلعوا 2200 اما إمكانيات اللواء كإمكانيات أي لواء في تعز والفارق بينهما أن الأولوية الاخرى لديها سلاح ثقيل لكن نحن لا نمتلك العتاد العسكري الثقيل.
 
*ماهي الجبهات التي شارك فيها لواء العصبة؟
 
**لواء العصبة بدأ من شارع 26 سبتمبر وهو من اقتحم مقر المؤتمر الشعبي العام وحرره من مليشيا الحوثي وهو من حرر النقطة الرابعة وصولاً إلى بيت المخلوع علي عبدالله صالح بالإضافة إلى أن لواء العصبة هو من اقتحم الأمن السياسي وشارك في المعارك في منطقة عدنه وإلى الكشار في مشرعة وحدنان جنوبي المدينة، ومن منطقة الكشار الى صينه وهو من كسر حصار مليشيا الحوثي في معبر الدحي وحررنا جامعة تعز وصولاً إلى الضباب بقيادة قائد المقاومة الشعبية الشيخ حمود سعيد المخلافي  وتعرضت لإصابة في عيني ودخلت شظية الى الدماغ، وبعد إصابتي وسافرت إلى العلاج الاردن حتى تعالجت وعدنا للمواجهات مره اخرى.
 
 * قلت إنك كنت رجل أعمال فلماذا تركت كل هذا وانضممت للمقاومة الشعبية؟
 
**انضمامي للمقاومة الشعبية انا اعتبر هذه غريزة حب الوطن وحب تعز فبعد الاعتداء على تعز مع بدء الانقلاب تركت صنعاء كل ما لدي من أموال وشركات مقاولات وتجارة عامه ومستشفيات ومصانع وخرسانه وبيوت جاهزة وهذا استجابة لنداء الواجب لمقاتلة الروافض المتمثلة بمليشيا الحوثي الإنقلابية رفضاً للسلالية ونسأل من الله الأجر.
 
*هل لواء العصبة يعمل ضمن ألوية الجيش الوطني بقيادة محور تعز أو يعمل بشكل مستقل؟
 
**اكيد أن لواء العصبة ينضوي ضمن وحدات الجيش الوطني وإذا كان ما يتبع الجيش ما كان أفراده يلبسون لبس الجيش والقوات المسلحة كما تشوفوا أمامكم نحن لواء ضمن ألوية الجيش ونتعامل بأوراق ومعاملات وأومر عسكرية تبدأ من رأس الهرم للقوات المسلحة بداية من رئيس هيئة الأركان العامة ثم نائب رئيس هيئة الأركان ثم قائد المنطقة العسكرية ثم قائد محور تعز حتى قائد اللواء، أنا بطبيعتي أتعامل مع كل هؤلاء كسلم إداري وهم يتعاملوا معي كسلم إداري ماعدا قائد المحور يتعامل معي بشكل مختلف بسبب حساسيات.
 
*ما سبب تلك الحساسية بينك انت وقائد محور تعز اللواء خالد فاضل؟
 
**بصراحة لأننا لا نمشي على حسب هواه ولا أريد ان أذكر أشياء أخرى.
 
*بخصوص رواتب أفراد لواء العصبة يقال إنها تسلم بصورة نظامية وبشكل مستمر دون انقطاع أو تأخير كما هو الحال في باقي ألوية الجيش الوطني المنطوية تحت قيادة محور تعز العسكري ما ردك على ذلك؟
 
**جميع الوية الجيش الوطني التابعة للمنطقة العسكرية الرابعة كل شيكات رواتب الجيش الوطني في كل الألوية تقص في وقت واحد وتوقع في وقت واحد من إدارة الدائرة المالية وتوقع من رئيس هيئة الأركان العامة وقائد المنطقة العسكرية الرابعة وتورد للبنك استلم شيك لواء العصبة من وزارة الدفاع واخذ المبلغ من البنك واصرف رواتب الجنود.
 
*وفقا لقراءتك كقائد عسكري لماذا توقفت المعارك في مدينة تعز بعد أن أعلن عن معركة تحرير تعز؟
 
**تم توقيع اتفاقية في الرياض على تحرير تعز وبالفعل بدأت معركة تحرير محافظة تعز ولكن الذي شارك في العملية بعض الوحدات العسكرية في الغربية كنا نقاتل في اتجاه شارع الخمسين وبنفس الاتفاقية التي تم توقيعها مع التحالف العربي إن اللواء 145 واللواء 17 مشاة ولكن للأسف لم يشاركوا وأثناء ما تقدمنا الى شارع الخمسين واجهتنا معوقات.
 
*ماهي تلك المعوقات؟
 
**اللواء 17 مشاة منع اطقمنا العسكرية من التمركز في كل المرتفعات الجبلية المطلة على التقدم كان معنا ستة أطقم عسكرية إسناد حماية لنا من الامام فتم في تاريخ واحد فبراير منع كل الاطقم من التمركز وأمرها بالنزول استغربت من ذلك وحاولت بحث الاسباب وفي يوم التالي أتت لي توجيهات بتسليم المواقع وبتقدم اللواء 17 مشاة فقلت طالما قواتنا بتتقدم مافي عندي مشكلة فاستلمت التوجيه ووقعت تسليم واستلام وهذا ما زعل الاخوان الإماراتيين.
 
* ما سبب تأخير تحرير تعز ؟
 
**عدم تحرير تعز سببه هي كثرة المسميات والمماحكات والاختلافات الحزبية بالفيسبوك والإعلام يشتغلون صح لكن في الواقع على سبيل المثال في المعركة الاخيرة في شارع الخمسين كنا نتقدم ونشوف في القنوات الفضائية يتحدثون عن انتصارات وفي الصورة تطلع الأطقم التابعة لنا ، ولا احد يشير لدورنا في عملية التحرير ، هم يتصوروا من أماكن بعيدة ويتحدثون عن تقدمهم وانتصاراتهم الوهمية، والحقيقة أن قواتنا من تتقدم وضحت بالشهداء والجرحى وصولا الى شارع الخمسين وقدمت عدد 35 ما بين شهيد وجريح خلال معارك شهر فبراير الماضي  بينما الذين حققوا الانتصارات ويتقدمون مغيبين عن الاعلام.
 
*ما هو سبب تغيبكم عن الإعلام؟
 
**نحن همنا التحرير لو كنا نبحث عن الإعلام والشهرة كنت في مجموعة مستشفيات سبل حياة في كل خميس اجلس على الهواء مباشرة ساعة كاملة في برنامج كلام الناس مع محمد المحمدي فلذلك انا لا ابحث عن الاعلام دورنا يقتصر على الميدان .
 
 *ما هو الدور الذي كان يتميز به قائد مقاومة تعز الشيخ حمود سعيد المخلافي؟
 
كان الشيخ حمود سعيد المخلافي يعتبر أب حنون لكل أبناء تعز بدون أي إستثناء كان وجودة يشكل مانع وفاصل لكل مهاترات أو مماحكات تدور كان يحتضن الجميع ويحاول في أقصى وقت ان يحل اي خلافات قبل أن تتفاقم.
 
*تقصد من كلامك أن تعز بحاجة لعودة الشيخ حمود سعيد المخلافي؟
 
**تعز بحاجة لشخص يحب تعز بصدق وفعلاً الشيخ حمود سعيد المخلافي كان من محبي تعز الصادقين المخلصين وقدم الغالي والرخيص من اجل تعز كان يحاول أن يحتمل أي قضية في بدايتها ولم يعطيها وقت لتكبر كان يقاتل في مقدمة الصفوف كان القائد ولكنه كان في المقدمة لم يعطي الأوامر للأفراد كان هو من ينفذ في المقدمة.
 
*لو تحدثنا عن علاقتك بأبي العباس؟
 
**في بداية معركة تعز مع مليشيا الحوثي كنت لدي مجاميع وبدعم شخصي لمجاميعي كنا نشتري ذخائرنا بأنفسنا ننفذ هجمات وكانت المعارك كر وفر وبعد ذلك لا اخفي عليكم قضينا فترة مع أبي العباس واشتغلنا سواء في نقاش وخطط وقررنا كسر الحصار وتحرير معبر الدحي فقمنا بعرض خطة على اول قيادة لتحالف العربي كانت متواجدة في عدن وتم دعمنا بثلاثة مدرعات والحمدلله تم تحرير معبر الدحي وبعد ذلك اختلفنا مع  أبي العباس وليس كان الاختلاف مع أبي العباس لذاته لا وانما كان سببه قيادة كتائب أبي العباس دخلت في دماء وأموال الناس في الباطل وهذا مالا نرضاه لا ديننا ولا عرفاً هو من جعلنا نختلف .
 
*ما موقفك من ثورة 11 فبراير؟ وعودة بعض رموز النظام السابق بعد مقتل علي عبدالله صالح الى الواجهة في الحكومة الشرعية؟
 
**ثورة فبراير كانت ثورة شباب وكانت رائعة جدا ولكن حصل عليها التفاف وتم إفشالها أما عودة بعض رموز النظام السابق لم نستطع الخروج الى جولة القصر وسببه أن مليشيا الحوثي استقطبت أعضاء المؤتمر الشعبي العام وبعد مقتل صالح كان هناك فرصة لاستقطاب كوادر المؤتمر لأنه أقل شيء لا نختلف معهم عقائديا ، إذا لم نستقطب المؤتمر فسيذهب مع الحوثيين لأنه الحوثي الآن اصبح يغري المؤتمرين بالأموال ليستغل ذلك لدعم مشروعه الإيراني الامامي ومن الواجب علينا استيعاب المؤتمر ولكن من ثبت عليه انه تلطخت يده بالدماء فهو مرفوض تماما وهذا دم ليس ماء.
 
*ما تقييمك للأحزاب السياسية في تعز؟
 
**الاحزاب تعتبر رأس البلاء والاحزاب خرجت عن منظور الأدبيات الموجوده في نصوص الحزبية واصبحت دورها مماحكات.
 
* تقييمكم للوضع الامني في تعز؟
 
**الوضع الأمني في تعز ردي جداً وسبب ذلك عدم الاتفاقية على لجنة أمنية صحيحة تتضمنها كل الفصائل والوحدات العسكرية وطبعاً أفضل مغادرة كل وحدات الجيش الوطني من داخل مدينة تعز وأول واحد بينفذ ذلك أنا لأنه عشان الواحد ينشئ لجنة أمنية صحيحة يبدأ اخراج المسلحين ومنع السلاح داخل المدينة ويكون السلاح في الجبهات فقط.
 
*طالما وانت ترفض تواجد وحدات الجيش الوطني داخل مدينة تعز فلماذا لا تكون قدوة وتخرج من مدرسة ناصر الوقعة في شارع 26 تبحث عن مقر اخر للواء العصبة؟
 
**نحن كان معنا عدد من المقرات الحكومية ولكن سلمناها للجهات المختصة فكنا نقاتل ونروح البيوت لأن النية القتالية كانت متواجدة صح فأتت عملية إنشاء لواء العصبة فتحتم علينا أن نذهب الى الخيامي بمديرية المعافر ولكن الجهات العسكرية المسيطرة على الخيامي رفضت فاضطرينا ان ننسق مع مدير مدرسة ناصر ان تكون العملية التعليمية من الصباح الى الظهر كما هو المعتاد الدوام المدرسي وبعد الدوام المدرسي نتخذ من المدرسة مقراً للواء لتدريبات جنود لواء العصبة ونحن الآن نقيم دورات لهم وقد تخرجت ثلاثة دفع وعلى وشك تخرج الدفعة الرابعة .
 
*ما رأيك بما يشاع حول تشكيل حزام أمنى في تعز؟
 
**كنا قد وقعنا اتفاق في الرياض حتى نخرج من الممحاكات السياسية الموجودة بين فصائل المقاومة الشعبية في تعز ونخرج الى بر الامان ان يتم تشكيل لجنة أمنية برئاسة محافظ محافظة تعز وان تكون عضوية اللجنة من كل فصائل المقاومة الشعبية بدون استثناء والان تعتبر كل فصائل المقاومة كلها جيش وطني وهذه اللجنة الأمنية تسلم كل عتاده من الجهات الرسمية وتسلم مستحقاته الى قائد اللجنة التي سيتم تعينه وتبدأ هذه اللجنة كوحدة أمنية مستقلة وتمارس مهامها بشكل رسمي.
 
*برأيك من هم المسئولين عن عمليات الاغتيالات، التي تطال جنود بالجيش الوطني واخرها محاولة اغتيال قائد الشرطة العسكرية بتعز؟
 
**المسؤولين عن عمليات الاغتيالات هم عبارة عن أشخاص مرتزقة وماجورين والشرطة العسكرية والاجهزة الأمنية عارفة من يدير عمليات الاغتيالات ولكن هناك تواطؤ.
 
*لماذا لم تقدم خطة أمنية من قبلكم؟
 
**لا أريد أن أقحم نفسي في ذلك ويكفينا ما يشاع ان رضوان العديني يريد تشكيل حزام أمنى في تعز أنا موقعي في الجبهات ونريد نخلص تعز من الحوثيين وبعدين بنرجع نشتغل فوق الزفلت والخرسانة.
 
*ماهي رسالتك للحكومة الشرعية ودول التحالف العربي؟
 
**رسالتي للحكومة الشرعية ودول التحالف العربي إعادة النظر الى ملف تعز فيكفيها حرب ضروري تحريرها بالإضافة إلى إرسال جهة رقابية بعيدة ومتحيزة عن اي مبادى حزبية وتنظر الى العمق من اجل الهدف الرئيسي الذي خرجنا من أجله.
 
*كلمة أخيرة تود قولها؟
 
**هناك آلام وجراح يستهين فيها جميع قيادات تعز لأنهم منتفعين وتهمهم مصالحهم ولكن أبناء تعز يعانون ويتجرعون الآلام الشديدة وواجب علينا جميعاً ان لم تأخذنا العزة والكرامة بأن نحرر مدينتنا.
 


لمتابعة الموقع على التيلجرام @Almawqeapost