المبعوث الأممي إلى اليمن يأمل استئناف مفاوضات السلام الشهر المقبل
- وكالات الثلاثاء, 19 يونيو, 2018 - 10:45 صباحاً
المبعوث الأممي إلى اليمن يأمل استئناف مفاوضات السلام الشهر المقبل

[ المبعوث الأممي إلى اليمن ]

أعرب مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث خلال اجتماع له عن أمله في أن تستأنف في تموز/ يوليو المقبل مفاوضات السلام بين اطراف النزاع في هذا البلد، كما افاد دبلوماسيون.
 
وأوضح دبلوماسيون لوكالة فرانس برس طالبين عدم نشر اسمائهم ن غريفيث أبلغ أعضاء المجلس الـ15 خلال جلسة مغلقة أن “كل الأطراف ملتزمون” استئناف الحوار السياسي.
 
وقال أحد هؤلاء الدبلوماسيين إنه “نتيجة لذلك، هناك نية باستئناف المفاوضات سريعا جدا، وسيكون أمرا مثاليا ان تعقد جولة اولى في تموز/ يوليو”.
 
ومفاوضات السلام بين الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين متوقفة منذ حوالى سنتين.
 
بدوره قال مساعد السفير الروسي لدى الامم المتحدة ديمتري بوليانسكي للصحافيين إن الحل السياسي يبقى الطريق الوحيد لانهاء الدائر في اليمن.
 
ورفض بوليانسكي الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الامن خلال حزيران/ يونيو الجاري الادلاء بأي تفاصيل بشأن إطار مفاوضات السلام المرتقبة.
 
من جهته قال دبلوماسي ثان لفرانس برس طالبا بدوره عدم نشر اسمه إن المفاوضات ستعقد في اطار احترام سيادة واستقلال اليمن، مع التزام الاطراف الحفاظ على علاقات ودية ورفضهم أن يتم استخدام الأراضي اليمنية لشن هجمات.
 
 وبحسب المصدر نفسه فإن غريفيث يعتبر أن هناك حاليا فرصا لانتزاع تنازلات من أطراف النزاع، مع اعترافه في الوقت نفسه بأن المعارك الدائرة في مدينة الحديدة تصعّب هذه المهمة.
 
وعقد مجلس الأمن جلسته المغلقة بعدما أكّدت الامارات، الشريك الرئيسي في التحالف العسكري في اليمن، ان الهجوم باتجاه ميناء الحديدة لن يتوقف الا اذا انسحب المسلحون الحوثيون من المدينة من دون شرط.
 
وتتسابق التطورات العسكرية مع جهود غريفيث للتوصل الى تسوية، في مسعى وصفته أبوظبي بالفرصة الاخيرة.


التعليقات