وزير الخارجية : مليشيا الحوثي زرعت مليون لغم في أنحاء متفرقة من البلاد
- متابعة خاصة الإثنين, 25 يونيو, 2018 - 04:03 مساءً
وزير الخارجية : مليشيا الحوثي زرعت مليون لغم في أنحاء متفرقة من البلاد

[ وزير الخارجية خالد اليماني ]

قال وزير الخارجية خالد اليماني إن الإحصائيات الأولية تشير إلى أن مليشيا الحوثي زرعت حوالي مليون لغم في أنحاء متفرقة من اليمن، حيث قام البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام منذ بداية العام الحالي 2018 فقط بنزع أكثر من 282319 ما بين ألغام وعبوات ومخلفات الحرب.

ولفت إلى أن الأرقام بضحايا الألغام خلال الفترة من مارس 2015 إلى مارس 2018 تشير إلى سقوط أكثر من 1194 قتيلا و2287 مصابا نتيجة الألغام معظمهم من المدنيين بينهم أكثر من 216 طفلا و72 امرأة وتتصدر محافظة تعز قائمة ضحايا الألغام الحوثية.

جاء ذلك خلال مشاركته اليوم ، في حفل إطلاق المشروع السعودي لنزع الألغام في بلادنا (مسام) الذي نظمه مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في العاصمة السعودية الرياض.

ونوه وزير الخارجية أن انتهاج الحوثيين لزراعة الألغام بطرق عشوائية وغير منظمة أو موثقة بخرائط يشكل تحديا لمستقبل اليمن ،كما يشكل صعوبة بالغة في التخلص منها سريعا.

وأضاف "نحتاج إلى عشرات السنين لانتزاعها ولن يكون بمقدور المزارعين العودة لزراعة أرضهم ولن يتمكن الرعاة من رعي ماشيتهم وسيواجه الصيادون مخاطر الألغام البحرية، مشيرا أن بقاء تلك الألغام سيتسبب في حصد المزيد من الأرواح بين المدنيين الأبرياء خصوصا من الأطفال والنساء.


التعليقات