نقابة الصحفيين توثق 100 حالة انتهاك للحريات الإعلامية خلال النصف الأول من العام 2018
- متابعة خاصة الثلاثاء, 03 يوليو, 2018 - 11:08 مساءً
نقابة الصحفيين توثق 100 حالة انتهاك للحريات الإعلامية خلال النصف الأول من العام 2018

[ تطلق نقابة الصحفيين اليمنيين تقريرها النصفي للحريات الإعلامية في اليمن ]

وثقت نقابة الصحفيين اليمنيين، 100 حالة انتهاك للحريات الإعلامية في اليمن خلال النصف الأول من العام الحالي 2018م في ظل وضع خطير ومعقد تشهده الحريات الإعلامية في اليمن .
 
وبحسب تقرير النقابة أظهرت الإحصائيات استمرار الحرب الممنهجة على وسائل الإعلام وحرية الصحافة بشكل عدائي وعنيف من قبل كافة الأطراف التي تتعمد الزج بالصحافة والصحفيين في الصراعات ومساعي تغييب الحقيقة.
 
ورصدت النقابة 100 حالة انتهاك طالت الحريات الصحفية والإعلامية في اليمن خلال النصف الأول من العام الجاري استهدفت مئات الصحفيين ومؤسسات إعلامية كانوا ضحايا للانتهاكات المختلفة من قتل واعتداءات وتهديد ومصادرة وتعذيب وشروع بالقتل وحجب مواقع إخبارية ومصادرة مقتنيات الصحفيين وممتلكاتهم ومحاكمتهم وترويعهم.
 
وتنوعت الانتهاكات بين الاختطافات والاعتقالات بـ 38 حالة بنسبة 38%، والاعتداءات بـ 18 حالة بنسبة 18% ،والمنع من التغطية بـ 9 حالات بنسبة 9% والتهديدات بـ 8 حالة بنسبة 8% ، والمحاكمات بـ 5 حالات بنسبة 5%، والتعذيب بحالة واحدة بنسبة 1%، ومصادرة مقتنيات الصحفيين والصحف بـ5 حالات بنسبة 5%، وإيقاف الرواتب بحالتين بنسبة 2% طالت مئات الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام، وقتل الصحفيين 5 حالات بنسبة 5% ، وحجب المواقع الإخبارية 7 حالات بـ 7% وإيقاف وسائل الإعلام بحالتين بنسبة 2%.
 
وارتكبت الحكومة بتشكيلاتها وهيئاتها الأمنية والعسكرية والحكومية المتنوعة -حسب النقابة-  47 حالة من 100 حالة انتهاك بنسبة 47% فيما ارتكب الحوثيون 39 حالة انتهاك من إجمالي الانتهاكات بنسبة 39% من إجمالي الانتهاكات فيما ارتكبت جهات مجهولة 8 حالات بنسبة 8 % ، والتحالف العربي 6 حالات بنسبة 6% من إجمالي الانتهاكات.
 
ورصدت نقابة الصحفيين 38 حالة اختطاف واحتجاز وملاحقة بنسبة 38% من إجمالي الانتهاكات تنوعت بين الاحتجاز بعدد 19 حالة بنسبة 50 % من احتجاز الحرية ،و 12 حالة اختطاف بنسبة 32% و 5 حالات اعتقال بنسبة 13% ، وحالتي ملاحقة بنسبة 5%.
 
وارتكبت الحكومة 27 حالة احتجاز حرية من 38 حالة فيما ارتكب الحوثيون 11 حالة انتهاك من إجمالي احتجاز الحرية.
 
وفقا للنقابة، لا يزال هناك 13 صحفيا مختطفا لدى جماعة الحوثي أغلبهم منذ العام 2015 ويعيشون ظروف اختطاف قاسية ولا إنسانية بينهم صحفي مخفي قسريا هو الصحفي وحيد الصوفي، فيما لا يزال هنالك صحفيا لدى تنظيم القاعدة بحضرموت في ظروف اختطاف غامضة هو الصحفي محمد المقري.
 
ورصدت النقابة 18 حالة اعتداء بنسبة 18% من إجمالي الانتهاكات طالت صحفيين ومنازلهم ومقار إعلامية وممتلكات صحفيين.
 
وتنوعت الاعتداءات بين الاعتداء على الصحفيين بالضرب والإصابة أثناء التغطية بـ 7 حالات بنسبة 39% ، و 5 حالات شروع بالقتل بنسبة 28% ، والاعتداء على مقار إعلامية وممتلكاتها بـ 4 حالات بنسبة 22% ،والاعتداء على منازل الصحفيين وممتلكاتهم بحالتين بنسبة 11%.
 
وارتكب الحوثيون 7حالات من هذه الجرائم، بينما ارتكبت الحكومة 5 حالات، فيما ارتكب مجهولون 4 حالات ، والتحالف العربي حالتين.
 
ووثقت النقابة خمس حالات قتل خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 5% من إجمالي الانتهاكات ،استهدفت خمسة صحفيين ومصورين وعاملين في وسائل الإعلام هم محمد القدسي مصور قناة بلقيس بتعز، ومدير إدارة الديكور بقناة اليمن عبدالله النجار، ومحمد ناصر الوشلي متابع الإنتاج لمسلسل في قناة اليمن، ومصور قناة بلقيس في مأرب عبدالله القادري والصحفي أنور الركن.
 
ليصل عدد الشهداء من الصحفيين منذ عام 2014م حتى منتصف العام 2018م 27 صحفيا ومصورا وعاملا في مجال الإعلام ضحوا بأرواحهم رخيصة من أجل حق المجتمع في الحصول على المعلومات.
 
وارتكب الحوثيون ثلاث حالات قتل خلال النصف الأول من العام الجاري فيما ارتكب التحالف العربي حالتي قتل بغارة جوية.
 
وفيما يخص التهديدات وحملات التحريض رصدت النقابة 8 حالات تهديد بنسبة 8% من إجمالي الانتهاكات، وتنوعت هذه الانتهاكات بين التهديد بالأذى بـ 4 حالات، والتهديد بالتصفية الجسدية بـ 3 حالات وحالة تحريض واحدة.
 
وسجلت 4 حالات ضد جهات مجهولة، فيما ارتكب التحالف العربي حالتين، والحكومة حالة، والحوثيون حالة واحدة أيضا.
 
ورصدت النقابة 5 حالات محاكمات واستدعاءات واستجواب بنسبة 5% من إجمالي الانتهاكات طالت ستة صحفيين، هم كامل الخوداني، ويزيد الفقية وعدنان مصطفى ، وفتحي بن لزرق، وعوض كشميم ، وهشام الجرادي.
 
وارتكبت الحكومة 3 حالات من إجمالي الـ 5 حالات، فيما ارتكب الحوثيون حالتين.
 
وسجلت النقابة 9 حالات منع من التغطية الصحفية لعدد من وسائل الإعلام بنسبة 9% من إجمالي الانتهاكات، تورطت الجهات الحكومية بخمسة حالات منها والحوثيون بأربع حالات.
 
وفيما يخص مصادرة معدات الصحفيين وممتلكات وسائل الإعلام تم رصد 5 حالات بنسبة 5% من إجمالي الانتهاكات منها 4 حالات مصادرة أدوات ومعدات صحفية شملت كاميرات تصوير ،وكمبيوترات وتفتيشها، وحالة نهب ممتلكات مؤسسة الشموع بعدن ، حيث ارتكبت الحكومة 4 حالات منها ، فيما ارتكب الحوثيون حالة واحدة.
 
ورصدت نقابة الصحفيين اليمنيين سبع حالات حجب لمواقع إلكترونية إخبارية خلال النصف الأول من العام الجاري قامت بها جماعة الحوثي ليبلغ إجمالي حالات الحجب للمواقع الإلكترونية المحلية والعربية والدولية قرابة 150 حالة حجب خلال الثلاثة الأعوام والنصف الأخيرة.
 
وفيما يخص إيقاف الرواتب سجلت النقابة حالتين بنسبة 2% من إجمالي الانتهاكات طالت مئات الصحفيين والعاملين في مؤسستي 14 أكتوبر بعدن وصحيفة الجمهورية بتعز، حيث تقاسمت الحكومة والحوثيون هاتين الحالتين بالتساوي.
 
ووثقت نقابة الصحفيين حالتي إغلاق لوسائل الإعلام طالت مكتب الجزيرة بتعز من قبل اللجنة الأمنية في المحافظة، وإيقاف بث قناة الهوية بصنعاء من قبل الحوثيين، كما تم تسجيل حالة تعذيب واحدة أودت بحياة الصحفي أنور الركن الذي ظل مخفيا قسريا لشهور قبل إطلاق سراحه بأيام من وفاته من قبل جماعة الحوثي في مدينة الصالح بتعز.


التعليقات