الموقع بوست

السعودية توافق على مطالب المعتصمين بالمهرة وتعليق مبدئي للاعتصام لتنفيذ الاتفاق

[ المعتصمون أعلنوا تعليقا مبدئيا للاعتصام لتنفيذ الاتفاق ]

الموقع بوست - المهرة - خاص
الخميس, 12 يوليو, 2018 09:35 مساءً

أعلنت السلطات السعودية موافقتها على مطالب المعتصمين بمحافظة المهرة (شرقي اليمن) بعد أيام من تنفيذهم لاعتصامات ميدانية احتجاجا على جملة من الممارسات التي سلكتها القوات السعودية المتواجدة هناك منذ أشهر.

ووفقا لمصادر محلية في المهرة في حديثها لـ"الموقع بوست" فقد قضى الاتفاق بفتح مطار الغيظة الدولي أمام الرحلات المدنية بعد أشهر من إغلاقه وتحويله لثكنة عسكرية، وإيقاف الرحلات المدنية، وتضمن تولي إدارة الهيئة العامة للطيران المدني الإشراف على المطار، على أن تبقى البوابات الرئيسية للمطار تحت حراسة قوات الأمن المركزي، وبقاء البوابة الشرقية تحت إشراف قوات التحالف والشرطة الجوية.

كما تم الاتفاق على تسليم السلطة المحلية كافة المهام الموكلة إليها، والتي كانت القوات السعودية قد تولت المسؤولية فيها، ومن ذلك تسليم المنافذ الحدودية في المحافظة للسلطة المحلية.

لمعرفة ما يجري في المهرة يمكن متابعة الفيديو على الرابط هنا

ووفقا للمصدر فقد تمت الموافقة أيضا على النقطة الرابعة من قائمة البنود الستة التي أعلنها المعتصمون في المهرة والتي تنص على  "مراعاة العمل حيثما أمكن لتحقيق التكامل بين قيادة المحافظة وأعضاء الهيئة الإدارية للمجلس المحلي للمحافظة ووكلاء المحافظة ومدراء الأجهزة التنفيذية وفق قانون السلطة المحلية بحيث تصب جميع الجهود لصالح خدمة المحافظة وأبنائها".

وتضمن الاتفاق أيضا تنفيذ النقطة الخامسة من المطالب المتعلقة بـ "إعطاء الأولوية لتحسين وضع الخدمات العامة مثل الكهرباء والمياه والصحة والتعليم والطرقات، وغيرها من الخدمات المرتبطة بحياة الناس"، إضافة لإعطاء اهتمام خاص لبناء مؤسسة الشرطة المحلية ومتطلباتها المستقبلية وتطوير خفر السواحل بالتنسيق المشترك بين السلطة المحلية وقوات التحالف العربي، بحيث تبنى بناء وطنيا تمهيداً واستعداداً لقيامها بمهامها لاحقاً في إطار مشروع الأقاليم ومن ضمنها إقليم المهرة وسقطرى، وهو المطلب السادس الذي رفعه المعتصمون.

اقرأ أيضا: المهرة.. اعتصامات متواصلة تنديدا بالتواجد السعودي الإماراتي

مصادر محلية ذكرت في تصريحها لـ الموقع بوست" أن المعتصمين أعلنوا تعليق الاعتصام للبدء في تنفيذ الاتفاق، وكشفت بأن فعالية تنظيمية ستقام غدا بدعوة من اللجنة التنظيمية لاعتصام أبناء المهرة في ساحة الاعتصام للإعلان عن ما تم الاتفاق عليه بين اللجنة التنظيمية مع قيادة التحالف والسلطة وتنفيذ المطالب.

وكان أبناء المهرة أعلنوا البدء في تنفيذ اعتصامات جماهيرية مفتوحة في المحافظة احتجاجا على جملة من الانتهاكات والتجاوزات التي تمارسها القوات السعودية المتواجدة هناك، ودعو إلى إلغائها.

واعتبر وكيل المحافظة الشيخ علي سالم الحريزي وجود القوات الإماراتية والسعودية في المحافظة احتلالا، ورفع المعتصمون الذي يتشكلون من مختلف الأطياف القبلية والاجتماعية ستة مطالب للتحالف العربي، معبرين عن تمسكهم بالسيادة الكاملة للمحافظة تحت مظلة الحكومة الشرعية.


لمتابعة الموقع على التيلجرام @Almawqeapost