صحيفة خليجية: غريفيث يعلن الخميس موعد المشاورات اليمنية
- متابعة خاصة السبت, 28 يوليو, 2018 - 05:16 مساءً
صحيفة خليجية: غريفيث يعلن الخميس موعد المشاورات اليمنية

[ المبعوث الأممي إلى اليمن غريفيث ]

كشف مصدر غربي عن عزم المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، الإعلان عن موعد انطلاق مشاورات تسوية يمنية خلال إحاطة لمجلس الأمن الخميس المقبل.
 
ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن المصدر قوله إن "غريفيث الذي غادر صنعاء أمس، بعد لقائه زعيم الحوثيين، حصل على موافقة الجماعة على الانخراط في المشاورات".
 
وحسب الصحيفة لم يشر المصدر إلى خطة الحديدة المقترحة، التي نقلت وسائل إعلام أمس أنها لم تشهد تقدما ملموسا في الزيارة الأممية.
 
وغادر غريفيث، العاصمة صنعاء، أمس الجمعة، في زيارة استمرت 3 أيام، عقد خلالها لقاء مع زعيم جماعة "الحوثيين"، وآخر مع قيادات حزب "المؤتمر" في صنعاء.
  
ولم يدل "غريفيث" بأي تصريح للصحفيين الذين تواجد عدد منهم في مطار صنعاء.
  
ووفق بيان للمتحدث باسم الجماعة محمد عبد السلام، فإن الحوثي أكد خلال لقاءه بغريفيث على ضرورة توفر "الإرادة والمصداقية" لدى دول التحالف في التوجه نحو السلام، وأن ذلك أمرًا "لا بد منه لنجاح أي جولة مشاورات سياسية".
 
وأبدى الحوثي موقفه الإيجابي تجاه مساعي المبعوث الأممي والوصول لحل سلمي شامل، كما حمّل دول التحالف مسؤولية عرقلة المفاوضات ورفض الحلول السياسية الشاملة، وفق المتحدث باسم الجماعة.
 
ويشترط التحالف العربي بقيادة السعودية والحكومة الشرعية، انسحاب الحوثيين من الحديدة بشكل عام كحل للدخول في أي مشاورات سياسية، ويتهم الجماعة بعرقلة تلك المشاورات، فيما تصر جماعة الحوثي على حلول شاملة للأزمة اليمنية دون تجزئته.


التعليقات