مباحثات بين هادي والسيسي وتهديدات باب المندب أبرز القضايا
- متابعة خاصة الإثنين, 13 أغسطس, 2018 - 05:52 مساءً
مباحثات بين هادي والسيسي وتهديدات باب المندب أبرز القضايا

[ الرئيس هادي مع نظيره المصري عبدالفتاح السيسي ]

عقد الرئيس عبد ربه منصور هادي مع نظيره المصري عبدالفتاح السيسي قمة رئاسية مغلقة، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة بين الوفدين الرسميين والتي تناولت العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.

وكان الرئيس هادي قد وصل اليوم الاثنين إلى العاصمة المصرية في زيارة رسمية.

وأكدت المباحثات على أهمية تفعيل وانعقاد اللجنة العليا المشتركة اليمنية-المصرية وتطوير كافة أوجه العلاقات ، في إطار تأهيل القوات المسلحة والأمن والتعليم والصحة والقضاء والنيابة و البنك المركزي والمالية العامة.

كما تناولت المباحثات والمشاورات أهمية إعادة النظر في التأشيرات والموافقات الأمنية الخاصة باليمنيين ورسوم الإقامة باعتبار مصر بلدهم الثاني ووجهتهم الأولى ،وكذا إمكانية فتح خطوط ورحلات الطيران المصري إلى العاصمة المؤقتة عدن ومدينة سيئون بمحافظة حضرموت.

وناقش الجانبان احتياجات بلادنا من الكادر الطبي المصري والخبرات العلمية، وإعطاء المستشفيات المصرية الأولوية في السياحة العلاجية وعلاج جرحى الحرب باليمن ، ومنح كافة التسهيلات لشركات المعدات الطبية والأدوية المصرية في الأسواق اليمنية، وتفعيل التعاون في جوانب التعليم العالي والبحث العلمي بين البلدين.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين البنك المركزي اليمني والبنك المركزي المصري والتي وقعها عن الجانب اليمني محافظ البنك المركزي الدكتور محمد زمام ومحافظ البنك المركزي المصري طارق حسن عامر.

وعقد الرئيس هادي مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي عقب المباحثات مؤتمراً صحفيا قال هادي فيه "إن هذه المشاركة التي تؤكد مجدداً الموقف الثابت لمصر العروبة في مؤازرة ونصرة اليمن لإنهاء الانقلاب وعودة الشرعية واستعادة الدولة، هو امتداد لمواقف مصر العظيمة في دعم الثورة اليمنية سبتمبر وأكتوبر التي قدمت فيهما آلاف الشهداء".

 وأضاف هادي "ونحن على يقين أن هذا الدعم المصري السخي سيتواصل حتى يعود لليمن أمنه واستقراره لتسهم اليمن في تعزيز أمن واستقرار المنطقة".

وقال هادي "ناقشنا المخاطر التي يتعرض لها أمن البحر الأحمر بسبب إرهاب الميليشيا الحوثية وراعيتها إيران والتي تهدف ليس فقط للتأثير على أمن البحر الأحمر بل على الأمن القومي العربي بمجمله ،ونتطلع إلى نهاية لهذه الحرب لتتوقف معاناة الشعب اليمني بطي صفحة الانقلاب ومحو آثاره".

وأشار إلى أن الشعب اليمني عانى الكثير نتيجة عنف وتطرف المليشيا الحوثية التي ارتمت في أحضان إيران وأصبحت أداة بيدها.

من جانبه قال الرئيس المصري "إن أمن واستقرار اليمن ضرورة قصوى لأمن واستقرار مصر والمنطقة بصورة عامة".

وأضاف السيسي "نرفض وبشكل قاطع التدخلات التي تهدد أمن وسلامة اليمن واستقرار المنطقة العربية ونؤكد دعم واستقرار ووحدة اليمن وسلامة أراضيه".


التعليقات