وفاة طفل وأكثر من 500 مصاب بالدفتيريا في إب
- صُحف الجمعة, 24 أغسطس, 2018 - 03:43 مساءً
وفاة طفل وأكثر من 500 مصاب بالدفتيريا في إب

[ الدفتيريا يعود إلى محافظة إب ]

أفاد مصدر طبي في محافظة إب، بأن وباء الدفتيريا عاود الانتشار في عدد من مديريات المحافظة، وتسبب في وفاة طفل متأثراً بإصابته، فيما تجاوز عدد المصابين الـ500، غالبيتهم من الأطفال.

ونقلت صحيفة "العربي الجديد" عن المصدر، إن عدد حالات الإصابة المحتملة بالدفتيريا منذ بداية انتشاره في شهر سبتمبر/أيلول 2017، وحتى أغسطس/آب الجاري، بلغ 533 حالة، فيما بلغ عدد الوفيات 19 حالة وفاة، آخرها وفاة طفل من مديرية حبيش.

وسجلت فرق الرصد حتى الخميس، 10 حالات إصابة محتملة في مديريات حبيش، والقفر، والرضمة، ويريم، والتي تعد من أكثر المديريات تسجيلا لحالات الإصابة منذ انتشار الوباء نهاية العام الماضي

 وأضاف المصدر: "كل مديريات المحافظة سجلت حالات إصابة بالدفتيريا، عدا مديريتي الشعر وبعدان، ومعظم المصابين من طلاب المدارس الأساسية، وحالات مصابة كثيرة لم تحصل على التطعيم". مشيرا إلى أن مكتب الصحة نفذ حملات تحصين في سبع مديريات هي السدة، ويريم، والسياني، وجبله، والسبرة، والمشنة، والظهار في نهاية العام الماضي.

لكنه شدد على أن "عدم استكمال حملات التحصين بلقاح الدفتيريا في مديريات المحافظة، وحتى السبع المديريات المختارة سابقا، يعتبر أحد أسباب عودة ظهور المرض مجدداً خلال الأسابيع الأخيرة".

وأوضح أن بعض مراكز العزل أغلقت أبوابها، عدا وحدة عزل تابعة لمنظمة أطباء بلا حدود، والسبب أنه لا تتوفر النفقات التشغيلية لمكافحة الوباء لدى إدارة الرصد بالمحافظة، ولا حوافز مالية لفرق التقصي والعلاج.


التعليقات