نشطاء: تقرير فريق الخبراء يكشف عبث وعجز التحالف في اليمن
- خاص الاربعاء, 29 أغسطس, 2018 - 09:27 مساءً
نشطاء: تقرير فريق الخبراء يكشف عبث وعجز التحالف في اليمن

[ ضحايا مدنيون بغارات للتحالف في اليمن ]

أثار تقرير فريق الخبراء التابع للأمم المتحدة الذي اتهم التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن بارتكاب جرائم قد تصل إلى جرائم حرب بحق المدنيين في البلاد، ردود متباينة في أوساط اليمنيين، على شبكات التواصل الاجتماعي.
 
واتهم التقرير أيضا جماعة الحوثي بارتكاب جرائم بحق المدنيين بمختلف المحافظات الخاضعة لسيطرة الجماعة، كما اتهم التقرير ضباطا إماراتيين بارتكاب انتهاكات فظيعة ببحق معتقلين في سجون سرية تديرها الإمارات في جنوب اليمن، منها ممارسة الجنس بحق ذكور بالغين وتعذيب وحشي.
 
وتوالت ردود أفعال اليمنيين بين مؤيد ومعارض لتقرير لجنة الخبراء التابعة للمفوضية السامية لحقوق الإنسان المشكلة بموجب قرار مجلس حقوق الإنسان.
 
المحامي والحقوقي، توفيق الحميدي علق قائلا "التقرير الصادر من خبراء المفوضية بشأن اليمن، قد يشكل نقطة انعطاف هامة في الملف اليمني، لن تتوقف ردود أفعاله، خاصة من قبل المنظمات الحقوقية والدول المدافعة عن حقوق الإنسان مثل كندا".
 
وأضاف "بدلا من التباكي وتبادل الاتهامات، ينبغي التعامل معه بمسؤولية وإيجابية، ودراسة تفاصيله بهدوء وتروي، والرد الموضوعي الذي يخدم الملف الحقوقي"، مشيرا إلى أن التقرير بني من الناحية الفنية على كم كبير من المعلومات والوقائع الموثقة.
 
وتابع "التعامل المتشنج لن يجدي وسيقود إلى حالة استقطاب أشد، لن تخدم الملف الحقوقي". وقال إن "الفصل بين السياسي والحقوقي مهم في هذا الملف ويجب العمل عليه بجد وفق إستراتيجية واضحة، تعزز الثقة والمسؤولية".
 
وقال "على الحكومة الشرعية وأدواتها الحقوقية أن تدرك أنها دولة ذات سيادة واستقلالية"، مضيفا "يجب التحرك المستقل".
 
وأردف الحميدي "الارتباط مع السعودية والإمارات أضر الملف الحقوقي كثيرا، وضعها في زاوية جد حرجة وغير قادرة في الدفاع عن نفسها، فحجم الانتهاكات في التقرير التي ارتكبت من قبل دول التحالف كبير جدا، بجانب الانتهاكات المنسوبة للحكومة الشرعية والذي لا يكاد يذكر"، وفق تعبيره.
 
وزير الثقافة الأسبق، خالد الرويشان انتقد التقرير الأممي، مشيرا إلى بعض المصطلحات في التقرير والتي وصفت جماعة الحوثي الانقلابية بالقوات كما وصفت المقاومة الشعبية بالمليشيات المؤيدة للحكومة والتحالف.
 
وقال الرويشان "مَنْ كتَب تقرير الأمم المتحدة؟ داعيا الشرعية لأن تطالب بالتحقيق الفوري.
 
وأضاف "ثمة خلية حوثية في قلب نيويورك"، وقال "ستكتشفون أن من كتب وصاغ تقرير الأمم المتحدة لحقوق الإنسان قبل يومين حوثيون بامتياز". يتابع بالقول "وفي أقل تقدير صاغوا أهم ما ورد فيه!
 
وتابع الرويشان قائلا عبارة "سلطة الأمر الواقع " مصطلح حوثي متداول يستخدمه الحوثيون المتخفّون تعبيرًا عن الانقلاب، كيف دخل هذا المصطلح تقرير الأمم المتحدة؟
 
وحمل الرويشان الشرعية والتحالف، وقال "في النهاية التحالف الفاشل المتقاعس المتآمر على نفسه وعلى اليمن، والشرعية المشغولة بالوظائف والتعيينات والخلافات في عدن وتعز، هما سبب كارثة هذا التقرير". مضيفا "للأسف، القادم هو الأسوأ أيها الفاشلون".
 
الصحفي عبدالكريم ثعيل، قال "بكل وقاحة، في إحدى فقراته وصف تقرير فريق خبراء مفوضية حقوق الإنسان عملية تحرير الحديدة بـ " العدوان " وعبدالملك الحوثي بـ " قائد الثورة ".
 
وأشار إلى أن ناشطي الحوثيين هم من صاغوا التقرير، وقال "ما كان باقي إلا يجعلوا شعار الصرخة". وأضاف"سقطت مهنية وحياد أغلب المنظمات الدولية العاملة في صنعاء، واضح أنها مغتصبة من قبل مليشيات الحوثي".
 
الروائي اليمني مروان الغفوري، شن هجومه على التحالف العربي بقيادة السعودية والإمارات، وقال "بيان الأمم المتحدة وصف اجتياح الحوثيين للمحافظات وإسقاطهم للدولة بـ "الثورة"، ووصف أشهر زعيم جهادي في الجزيرة العربية، عبد الملك الحوثي، بـ"عسكري، قائد الثورة".
 
وأضاف الغفوري "يحدث هذا عندما يكون حليفك دولة سيئة السمعة، كالسعودية، وأخرى مغامرة ومتوحشة كالإمارات".


التعليقات