مصادر (للموقع): تحركات إيرانية لاستغلال اللاجئين اليمنيين في الصومال
- خاص الاربعاء, 02 ديسمبر, 2015 - 05:51 مساءً
مصادر (للموقع):  تحركات إيرانية  لاستغلال اللاجئين اليمنيين في الصومال

[ اغاثات يمنية لنازحين يمنيين في مقديشو ]

علم الموقع من شخصيات دبلوماسية تعمل في السفارة اليمنية بالصومال ان السفير الايراني في مقديشو يسعى لإستغلال آلاف اليمنيين اللاجئين هناك اعلاميا وسياسيا بما يحرج الحكومة الشرعية لليمن، ويسيئ للتحالف العربي.
                       
وافادت شخصيات من الجالية اليمنية ان سفير طهران يبذل جهود حثيثة في هذا الجانب وتواصل اكثر من مرة مع شخصيات دبلوماسية في السفارة الصومالية، محاولاً التأثير عليها وحثها على الظهور بموقف المؤيد لمليشيا الحوثي والمعارض للتحالف العربي خاصة المملكة العربية السعودية.
 
 و ذكرت ان السفير الايراني عمل على اغراء مسؤولي اللاجئين بالمساعدات المادية والانسانية التي ستقدمها طهران مستغلا وضعهم الانساني.
 
واوضحت بأن سفير طهران حاول التأثير على السلطات الصومالية لكنها ردت عليه وأبلغته أنها ضمن التحالف العربي، ولا يمكن السماح لإيران بتجاوز الاعراف الدبلوماسية المتعارف عليها.
 
واكدت المصادر بأن تلك المحاولات باءت بالفشل والرفض من قبل السفير اليمني ورئاسة الجالية اليمنية، واللاجئين اليمنيين الذي اعربوا عن رفضهم لتلك المحاولات والعروض.
 
وذكرت المصادر ان اللاجئين اليمنيين ايضا ردوا على تلك المحاولات بتأكيد وقوفهم مع التحالف العربي والحكومة الشرعية في اليمن، ورفضهم المطلق لكل تلك الاساليب.
 
كما اعربوا عن رفضهم للضغوطات التي تمارس عليهم من قبل سفارة طهران معتبرين ذلك مخالفة واضحة للاعراف الدبلوماسية المعروفة.
 
ويتواجد في الصومال الالاف من اللاجئين اليمنيين الذين فروا إليها بسبب الحروب التي فجرتها مليشيا الحوثي وصالح داخل اليمن منذ اكثر من عام.


التعليقات