توكل كرمان: تقرير فريق الخبراء وثيقة قانونية لمحاكمة المتورطين في اليمن
- خاص السبت, 01 سبتمبر, 2018 - 11:10 مساءً
توكل كرمان: تقرير فريق الخبراء وثيقة قانونية لمحاكمة المتورطين في اليمن

[ توكل كرمان توعدت بمحاكمة كبار مرتكبي جرائم الحرب في اليمن ]

قالت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام إن تقرير الفريق الأممي عن اليمن يشكل مستندا قانونيا لملاحقة كبار مرتكبي الجرائم في اليمن وعلى رأسهم ولي العهد الإماراتي محمد بن زايد وولي العهد السعودي محمد بن سلمان وزعيم جماعة الحوثيين عبدالملك الحوثي.

وفي لقاء لها مع قناة الجزيرة قالت كرمان إن الشعب اليمني يرفض الانقلاب الذي قاده الحوثي والمخلوع صالح في اليمن، وكذلك يرفض التحالف الغادر الذي أتى لاحتلال اليمن ونهب ثرواته من قبل السعودية والإمارات.

وأشارت إلى أن التقرير تضمن انتهاكات غريبة لم تحصل في تأريخ اليمن متمثلة بالاغتصابات التي مارسها الإماراتيون بحق المعتقلين في اليمن، وكشفها التقرير الصادر مؤخرا، مثلما اغتصبوا قبلها الأرض والثروة في اليمن.

ولفتت في حديثها إلى أن تقرير فريق الخبراء سيكون وثيقة أمام المنظمات الدولية وهيئات حقوق الإنسان لمحاكمة من مارس تلك الجرائم، مضيفة بالقول: "سنحاكم مرتكبي الانتهاكات الذين وردوا في التقرير في محكمة الجنايات الدولية، أو أي محكمة تنشأ لهذا الغرض كما أكد التقرير نفسه".

واعتبرت ما ورد في تقرير فريق الخبراء لا يمثل سوى جزء بسيط مما ارتكبه الحوثيون أو التحالف العربي في اليمن، مستدركة بالقول: " ورغم أنه صغير جدا لكنه احتوى على أنماط مختلفة من الجرائم وتسمية كبار مرتكبي الجرائم".

وقالت كرمان إن جميع الأطراف التي ذكرها التقرير لا تستطيع أن تنطر ما ورد فيه، سواء التحالف أو الحوثيين، مؤكدة بأنه سيجري ملاحقتهم في المحاكم الدولية وسترونهم عاجلا أو أجلا في قفص الاتهام، وفق تعبيرها.

واستهجنت استمرار بيع السلاح للسعودية والإمارات بعد التقارير التي كشفت أن تلك الأسلحة تستخدم لقتل اليمنيين، وأكدت أن من يبيعون السلاح لهاتين الدولتين يساهمون بطريقة مباشرة وغير مباشرة في قتل الشعب اليمني، وطالبت بوقف بيع السلاح لهما.


التعليقات