أمهات المختطفين يطالبن بالإفراج عن أبنائهن قبل البدء في مشاورات جنيف
- متابعة خاصة الثلاثاء, 04 سبتمبر, 2018 - 09:46 مساءً
أمهات المختطفين يطالبن بالإفراج عن أبنائهن قبل البدء في مشاورات جنيف

[ وقفة احتجاجية لرابطة أمهات المختطفين في صنعاء ]

طالبت رابطة أمهات المختطفين، اليوم الثلاثاء، بالإفراج عن المختطفين قبل البدء في مشاورات جنيف التي ستنعقد في السادس من سبتمبر الجاري.
 
وأكدت الرابطة في رسالة عاجلة إلى المبعوث الأممي لدى اليمن وسفراء الدول الـ18 الراعية للسلام في اليمن وللأطراف اليمنية، أن لا سلاما إلا بخروج جميع المختطفين والمخفيين قسراً والمعتقلين تعسفياً.
 
 جاء ذلك في وقفة احتجاجية نفذتها الأمهات صباح اليوم الثلاثاء أمام مبنى المفوضية السامية لحقوق الإنسان بصنعاء هتفن خلالها وهن بين الأمطار الغزيرة: يا مبعوث يا أممي أين حرية ولدي؟
 
وأضافت الرسالة أنه ومنذ أربع سنوات بدأت معاناة آلاف الأمهات والزوجات والأبناء بعد اختطاف ذويهم دون وجه حق وزجهم في السجون والزنازين شمال اليمن وجنوبه.
 
ووفقا لرسالة الأمهات تعرض المختطفين للتعذيب الجسدي والنفسي الممنهج الذي أدى إلى مقتل ما يزيد عن "120" مختطفا داخل السجون وأماكن الاحتجاز.
 
وأفادت أن أكثر من ثلاثة آلاف مختطف ومخفي خلف القضبان مرت عليهم هذه السنين بكل مآسيها فلم تسلم السجون وأماكن الاحتجاز من قصف طيران التحالف، ولم تتلق عائلات المختطفين والمخفيين قسراً تحت خط الفقر لمعونات إغاثية دولية.
 
وتقول الرسالة "لقد ظل المئات من المختطفين والمخفيين قسراً تحت خط النار في مناطق الاشتباكات المسلحة دون حماية دولية بجانب حرمانهم من الحرية والنجاة بأنفسهم، كما تكرر الإخفاء القسري لعشرات المختطفين، وسادت لغة السلاح على وسائل الإفراج بصفقات تبادل بين أبنائنا المدنيين ومقاتلين حوثيين.
 
وبحسب رسالة الأمهات فإن المئات من المختطفين وعائلاتهم تعرضوا للتهجير القسري الذي تفرضه صفقات التبادل المجحفة، وتجاوزت المحكمة الجزائية صلاحياتها بإجرائها محاكمات سياسية في صنعاء رغم نقلها إلى مأرب بقرار قضائي، وتزايدت وتيرة الإختطاف والإخفاء القسري للمخالفين في الرأي مع صمت المؤسسات والمنظمات الدولية.
 
وناشدت الأمهات الأطراف اليمنية للعمل وقبل كل شيء على سرعة إطلاق سراح المختطفين والمعتقلين تعسفياً والمخفيين قسراً كخطوة أولى لبناء الثقة دون قيد أو شرط أو تحفظ. وطالبت الأمهات بالبدء بعملية إطلاق سراح المرضى من المختطفين والمخفيين قسراً في أول يوم للمشاورات، وإنجاز عملية إطلاق سراح جميع المختطفين والمخفيين قسراً في الشمال والجنوب في هذه المشاورات. 
 
ودعت الأمهات إلى نشر قوائم المفرج عنهم خلال هذه المشاورات لتتمكن الأمهات ومن يساندهن من المنظمات المحلية والدولية من مراقبة عمليات الإفراج بعيداً عن الابتزازات والمزايدات السياسية والمقايضات العسكرية، فقلوب الأمهات لن تسامح كل من خذل أو تهاون في الإفراج عن فلذات أكبادهن.


التعليقات