منظمات غير حكومية تجدد مطالبة ماكرون بتعليق عمليات تسليم السعودية والإمارات أسلحة فرنسية
- أ ف ب الخميس, 06 سبتمبر, 2018 - 08:44 مساءً
منظمات غير حكومية تجدد مطالبة ماكرون بتعليق عمليات تسليم السعودية والإمارات أسلحة فرنسية

[ مطالبات لفرنسا بوقف بيع الأسلحة للسعودية ]

دعت 16 منظمة إنسانية غير حكومية دولية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى توجيه إدانة صريحة للهجمات التي تسقط ضحايا مدنيين في اليمن، وكررت مطالبتها إياه بتعليق عمليات تسليم السعودية والإمارات العربية المتحدة أسلحة فرنسية.
 
وفي رسالة وجهت الأربعاء إلى الإليزيه وتوافرت منذ صباح الخميس على الإنترنت، دعت هذه المنظمات الرئيس الفرنسي إلى أن يدين بصورة علنية ومنهجية كل الهجمات على المدنيين اليمنيين والانتهاكات الأخرى للقانون الدولي الإنساني من قبل جميع أطراف النزاع.
 
وأضافت المنظمات غير الحكومية "نكرر نداءنا الذي يقضي بأن توقف فرنسا على الفور عمليات تسليم المعدات العسكرية إلى السعودية والإمارات العربية المتحدة التي يشتبه في أنها استخدمت في اليمن لارتكاب أو تسهيل انتهاكات خطيرة للقانون الدولي الإنساني".
 
وتابعت "بين شركائكم الأوروبيين، قلصت ألمانيا وبلجيكا وهولندا والسويد، وأخيرا إسبانيا، مبيعاتها من الأسلحة إلى أطراف النزاع في اليمن".
 
وخلصت الرسالة إلى أن "تقاعس فرنسا حيال الانتهاكات المتكررة للقانون الدولي الإنساني في اليمن يبعث بمؤشر كارثي إلى اللامبالاة بملايين المدنيين اليمنيين ضحايا النزاع".
 
والرسالة التي تحمل خصوصا تواقيع منظمة العفو الدولية فرنسا، وهيومن رايتس ووتش والاتحاد الدولي لحقوق الإنسان وأطباء العالم وفرع منظمة "كير" في فرنسا، متوافرة خصوصا على موقع المنظمة الأخيرة.


التعليقات