استطلاع رأي: غالبية البريطانيين يعارضون مبيعات الأسلحة للسعودية
- ترجمة خاصة الخميس, 13 سبتمبر, 2018 - 08:52 صباحاً
استطلاع رأي: غالبية البريطانيين يعارضون مبيعات الأسلحة للسعودية

[ طفلة يمنية تعاني من وضع صحي متدهور ]

أظهر استطلاع جديد للرأي أن غالبية البريطانيين يعارضون مبيعات الأسلحة السعودية، التي تقود حربا في اليمن منذ مارس من العام 2015م ضد المتمردين الحوثيين.

وكشف الاستطلاع الذي أجرته "يوجوف" لمؤسسة "أنقذوا الأطفال" و "آفاز" نشر الثلاثاء أن 13 في المئة من الجمهور البريطاني يؤيدون بيع الأسلحة للسعوديين، بينما عارضها 63 في المئة منهم.

كما أشار إلى أن أقل من واحد من كل ستة أشخاص (14٪) يعتقدون أن دور المملكة المتحدة في دعم التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات يعكس القيم والمصالح البريطانية.

وللمرة الأولى أظهر الاستطلاع الذي أجري في 29 و 30 أغسطس أن أغلبية المحافظين (52٪) يعارضون مبيعات الأسلحة إلى التحالف،  ويمثل هذا زيادة من 25 في المئة قالوا إنهم يعارضون في يونيو، وفق صحيفة الإندبندنت البريطانية التي قالت إن الدعم المحافظ لمبيعات الأسلحة ظل دون تغيير إلى حد كبير، حيث بلغ 24 في المئة، مقارنة بنسبة 25 في المئة في حزيران / يونيو.

ومن المقرر أن يعقد النواب البريطاني نقاشًا طارئًا حول الوضع البائس للمدنيين في اليمن، ويأتي هذا بعدما تبين أن شهر أغسطس الماضي كان أكثر الأشهر دموية في اليمن، وذكرت الأمم المتحدة أن نحو 981 مدنيا قتلوا خلال الشهر بينهم أكثر من 300 طفل.

ويستخدم التجويع أيضاً كسلاح للحرب في البلاد، وفقاً لمنظمة إنقاذ الطفولة، مع وجود حوالي 400،000 طفل دون سن الخامسة يعانون من سوء التغذية الحاد الذي يقاتلون من أجله،  وهناك أيضا 1.8 مليون طفل آخرين يتضورون جوعا، وفقا لوكالة الأمم المتحدة المعنية بالطفولة (يونيسيف).

وقال ستيفن تويج، رئيس لجنة التنمية الدولية في حزب العمال، إن أكثر من عشرة آلاف شخص قتلوا في الحرب الأهلية التي دامت ثلاث سنوات عندما تقدم بطلب لإجراء مناقشة، وقال إن النواب سيبحثون التطورات الأخيرة في الصراع والصحافة من أجل تحقيق تقدم دبلوماسي وإنساني وسياسي.

وتعد السعودية أكبر عميل للأسلحة في الحكومة البريطانية، حيث حصلت المملكة المتحدة على ترخيص لأكثر من 4.6 مليار جنيه إسترليني من الأسلحة إلى البلاد منذ بداية حملة القصف في اليمن في مارس 2015 ، وفقًا لحملة مكافحة تجارة الأسلحة (CAAT).

ومنذ بدء القصف السعودي في اليمن اشترى السعوديون من بريطانيا طائرات ومروحيات وطائرات بدون طيار من بريطانيا بقيمة 2.7 مليار دولار. 1.9 مليار جنيه إسترليني من القنابل اليدوية والقنابل والصواريخ.


التعليقات