الموقع بوست

معارض سعودي يكشف مفاجآت عن "الذباب الإلكتروني" (صور)

[ العمل بهذه الوظائف كان برواتب عالية ]

الموقع بوست - عربي21
الجمعة, 14 سبتمبر, 2018 12:02 صباحاً

كشف معارض سعودي مفاجآت عن توظيف الحكومة السعودية، شبانا مواطنين في اللجان الإلكترونية، أو ما بات يعرف بـ"الذباب الإلكتروني".

وقال المعارض عمر عبد العزيز الزهراني، المقيم في كندا، إن أحد "التائبين" من العمل مع "الذباب الإلكتروني"، كشف له عن طريقة توظيف شبان مواطنين بشهادات جامعية في هذه الوظيفة.

ونشر الزهراني صورا من إعلانات لوظائف "سوشال ميديا" شاغرة في شركات مجهولة، داوم مغرد يدعى "ريان بن عبد العزيز" على ترويجها منذ شهور طويلة.

اللافت في إعلانات "ريان"، أن الرواتب تصل إلى 10 آلاف ريال شهريا، ومتطلبات العمل لا تحتاج أي شهادة خبرة.

ونوه الزهراني أن حصر "ريان عبد العزيز" الوظائف على الرجال، يعني أن "الذباب الإلكتروني" الذي ينشط اضطرارا في بعض الأحيان في وقت متأخر من الليل لا يمكن أن يعمل به سوى الرجال.

ويكشف الزهراني أن "ريان بن عبد العزيز"، ألمح إلى أن متطلبات العمل عند التقدم للوظيفة، هي إنشاء حسابات عبر "تويتر، انستغرام، فيسبوك، ويوتيوب"، فقط.

وحول إعلان الشخص ذاته في فترة سابقة عن وجود أكثر من 200 منصب شاغر، يتم مقابلة المتقدمين خلال ثلاثة أيام فقط، قال الزهراني إن "الملف الأمني موجود لديهم مسبقا"، وبالتالي لا حاجة في إجراء مقابلات حقيقية مع المتقدمين للعمل.

وسخر عمر الزهراني من آلية تعيين أشخاص للعمل في اللجان الإلكترونية التابعة للمباحث السعودية، قائلا إن "الوظائف كلها لشباب الرياض، ما في جداوية، الحين عرفت ليش ما في ولا واحد قالي: يا واد يا عميل عزمي إنتا ايشبك ما تفهم".

كما نشر ناشطون إعلانات مشابهة قالوا إن "اتحاد الأمن السيبراني" برئاسة المستشار في الديوان الملكي، سعود القحطاني يقف خلفها.

وقال ناشطون إن القحطاني استقطب "هكر" عالميين من أجل اختراق حسابات المعارضين.


لمتابعة الموقع على التيلجرام @Almawqeapost