انترسبت تفند تبرير الخارجية الأمريكية للدور السعودي الإماراتي في اليمن (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الجمعة, 14 سبتمبر, 2018 - 08:11 مساءً
انترسبت تفند تبرير الخارجية الأمريكية للدور السعودي الإماراتي في اليمن (ترجمة خاصة)

[ وزير الخارجية الأمريكي ]

في يوم الأربعاء الماضي، أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن دول التحالف التي  تشن حربًا في اليمن تتخذ تدابير واضحة لتخفيض الخطر على المدنيين، وسمح إعلان بومبيو – بالرغم من سنوات من الانتقادات لسلوك التحالف في الحرب من قبل الهيئات الدولية وجماعات حقوق الإنسان - للولايات المتحدة بمواصلة إعادة تزويد طائرات التحالف بالوقود.

وكان تقييم  بومبيو للمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة مطلوبا لتعديل مؤيد من الحزبين  لمشروع قانون الإنفاق الدفاعي السنوي الذي وقعه الرئيس دونالد ترامب في الشهر الماضي، وأعلن بومبيو عن شهادته في بيان"قائلاً إن دولتين في الخليج "تقومان باتخاذ إجراءات واضحة للحد من مخاطر إلحاق الأذى بالمدنيين."

وفي مذكرة منفصلة من سبع صفحات أرسلت الى  الكونغرس، وحصلت عليها " انترسبت" قام بومبيو بتبرير القرار مشيرًا إلى التدريب الأمريكي للقوات الجوية الملكية السعودية وتشكيل فريق تقييم الحوادث المشترك في عام 2016.

وقال لاري لويس كبير مستشاري الأضرار المدنية السابق في وزارة الخارجية الأمريكية لصحيفة "إنترسيبت" أن وصف بومبيو بالقيام بكل ما هو  متاح هو أمر خاطئ.

لويس، الذي طُرِد في العام الماضي خلال فترة ركس تيلرسون كوزير للخارجية ، كان قد سبق له أن قدم تدريبات للطيارين السعوديين وساعد في تشكيل فريق التقييم.

ورفضت المنظمات الإنسانية القرار الذي جاء بعد أقل من شهر من قصف لطائرة تابعة لقوات التحالف أسفرت عن مقتل العشرات من الأطفال في حافلة مدرسية في شمال اليمن، وذكرت منظمة أوكسفام أن أغسطس كان أكثر الشهور دموية في الحرب التي استمرت أكثر من ثلاث سنوات.

وقال سكوت بول، مسؤول السياسة الإنسانية في منظمة أوكسفام الأمريكية"، تساعد  هذه الإدارة بسبب سياستها الفاشلة في تأجيج أكبر أزمة إنسانية في العالم.

ويوم الأربعاء، أشارت تقارير محلية إلى أن القتال والضربات الجوية قد اشتدت في محيط الحديدة، أكبر ميناء في اليمن ونقطة الدخول الحيوية للمساعدات – والذي أصبح هدفا للهجمات التي تقودها الإمارات.

وبالإضافة إلى المليارات في مبيعات الأسلحة والدعم اللوجستي، بما في ذلك المساعدة الاستخبارية، فإن إعادة التزود بالوقود لطائرات التحالف - التي بدأت بعد فترة وجيزة من الحرب التي قادتها السعودية في مارس 2015 - يُنظر إليها على أنها الأكثر تجسيدا  لتدخل الولايات المتحدة اليومي في الحرب.

المذكرة الكاملة لوزير الخارجية  إلى الكونغرس، والتي تنشر هنا لأول مرة ، تنقل مدى التبريرات التي تستخدمها إدارة ترامب في دعمها لائتلاف الخليج.

ولم يشر بومبيو إلى القتال المستمر مع قوات الحوثي المتمردة المدعومة من إيران وترسانة صواريخها الباليستية فقط  بل انه أشار الى حملة التصدي لتنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية في جنوب البلاد.

وتضمن التعديل القانوني الخاص بإعادة التزود بالوقود عدد من الشروط الخاصة بمجموعة محددة من المهام، هذه المهام تتضمن العمليات ضد القاعدة وداعش، ومع ذلك تلك الشروط لن تكون حاضرة في افادة بومبيو الموسعة.

وتقول المذكرة إن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة هما شريكان قويان في مكافحة الإرهاب، مستشهدة بطرد القاعدة التابعة لتنظيم القاعدة من مدينة المكلا اليمنية في مايو 2016 ، مما أدى إلى قطع "مصدر دخل هام للجماعة الإرهابية.

واستشهد بومبيو بهذه التطورات كجزء من الاتجاه نحو تحقيق النصر للتحالف، قائلا " تعتقد الإدارة  أن الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة للمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة يساعد في هزيمة داعش والقاعدة ومكافحة الأنشطة الإيرانية الخبيثة.

وقد تم  إثبات البيانات الموثوقة بشأن إعادة التزود بالوقود بصعوبة ، لكن الجزء الأكبر من الوقود لم يذهب إلى السعوديين، بل إلى الإماراتيين، الذين كانوا بدورهم الشريك الرئيسي للولايات المتحدة ضد الجماعات المتطرفة.

وكما ورد في المذكرة، فإن الأساس المنطقي للتزود بالوقود وحزمة الدعم الأكبر تدعمها عمليات مكافحة الإرهاب الطويلة الأمد، وتلك  الجهود المبذولة في اليمن هي التي تتمتع بتأييد أوسع نطاقاً حتى بين منتقدي الكونغرس والمتحمسين لقصف المتمردين الحوثيين لإخضاعهم.

وعلى الرغم من أن بومببو استشهد بجهود دولة الإمارات العربية المتحدة في الجنوب، إلا أنه تجاهل التقارير التي تحدثت عن تعرض اليمنيين للتعذيب في السجون المدعومة من الإمارات العربية المتحدة هناك.

وفي بيان صادق على شهادة بومبيو ، قال وزير الدفاع جيمس ماتيس إن السعوديين والإمارات "يبذلون كل جهد ممكن للحد من خطر وقوع إصابات بين المدنيين، كما تتضمن المذكرة مدخل  فضوليا لقيادايان من قادة الائتلاف الخليجي "وهو الإذعان للقوانين الأمريكية السارية التي تحكم بيع الأسلحة ونقلها، بما في ذلك قانون مراقبة تصدير الأسلحة، مع إستثناء نادر.

ومن غير الواضح بالضبط ما هي هذه الاستثناءات للقانون التي تقيد مبيعات الأسلحة الأمريكية للمنتهكين الحقوقيين - على الرغم من أن التحالف قد دعم مجموعة واسعة من القوات الشريكة على الأرض، وبحسب ما يقال حول التمكن من الوصول إلى أسلحة أمريكية الصنع.

وأشار بومبيو إلى أن "الحوادث التي وقعت مؤخراً في صفوف المدنيين تشير إلى عدم كفاية تطبيق الإصلاحات وممارسات الاستهداف، كما أكدت المذكرة أن" التحقيقات لم تسفر عن تدابير للمساءلة "، لكنها أوضحت ذلك التصريح  فقط من خلال الإشارة إلى معلومات إضافية واردة في ملحق سري لمذكرته.

وأشاد وزير الخارجية بشركاء الولايات المتحدة في الخليج لما وصفه بضبط النفس في العمليات التي تقودها دولة الإمارات العربية المتحدة حول الحديدة، وقال بومبيو إن الائتلاف أدرج على  قائمة الممنوعين من الإضراب وتلقى تدريباً حول "عمليات الاستهداف جو – أرض.

وقد تم اتهام الحوثيين والائتلافين بأعمال في اليمن قد تصل إلى حد جرائم الحرب، ووفقاً للأمم المتحدة ، فإن غالبية الضحايا المدنيين في اليمن منذ مارس 2015 سببها التحالف الخليجي، الذي يتم حماية  أعضاؤه من كونهم مسؤولين عن ضربات محددة.

*نشرت المادة في موقع انترسبت، ويمكن الرجوع لها هنا

*ترجمة خاصة بالموقع بوست.
 


التعليقات