نقابة الصحفيين: 35 حالة انتهاك طالت الحريات الإعلامية خلال الربع الثالث للعام الجاري
- متابعة خاصة السبت, 06 أكتوبر, 2018 - 09:04 مساءً
نقابة الصحفيين: 35 حالة انتهاك طالت الحريات الإعلامية خلال الربع الثالث للعام الجاري

[ حرية الصحافة باليمن ]

كشفت نقابة الصحفيين اليمنيين في تقرير لها عن ارتكاب 35 حالة انتهاك طالت الحريات الإعلامية في اليمن خلال الربع الثالث من العام الجاري 2018، ابتداءً من 1 يوليو حتى نهاية سبتمبر.
 
ورصد التقرير 11 حالة اختطاف واعتقال، وست حالات اعتداء على صحفيين وممتلكات إعلامية، وخمس حالات مصادرة للصحف ومقتنيات الصحفيين ، وأربع حالات قتل طالت عاملين في مجال الإعلام ،وثلاث حالات حجب مواقع إلكترونية ، وحالتي إيقاف راتب، إضافة إلى حالتي محاكمات واستجوابات ، وحالتي تحريض طالت عددا من الصحفيين.
 
وأشار التقرير إلى أن جماعة الحوثي ارتكبت 15 حالة انتهاك من إجمالي الانتهاكات بنسبة 43%، فيما ارتكبت الحكومة بمختلف تشكيلاتها وهيئاتها 13 حالة بنسبة 40% ، وارتكب التحالف العربي 4 حالات بنسبة11% والحراك الجنوبي حالتين بنسبة 6%.
 
وتوزعت الـ 11 حالة اختطاف واحتجاز للحرية إلى 7 حالات اختطاف ،و 3 حالات اعتقال ، وحالة احتجاز ،ارتكب منها الحوثيون8 حالات بنسبة 73% من إجمالي الاختطافات، فيما ارتكبت الحكومة 3 حالات بنسبة 27%.
 
وقالت النقابة إن "ظروف الحريات الصحافية لاتزال تعيش وضعا حرجا، مع استمرار حالة العنف والعدائية تجاه الصحافة والصحفيين من كافة الأطراف".
 
ولايزال هناك 15 صحفيا مختطفا منهم 14 صحفيا لدى الحوثيين يعيشون أوضاعا قاسية في سجون الجماعة بصنعاء ويحرمون من حقهم في التطبيب والرعاية الصحية، وصحفي لدى تنظيم القاعدة بحضرموت في ظروف اختطاف غامضة.


التعليقات