عضو سابق بفريق الخبراء عن اليمن يكتب: هذه حقيقة القاعدة في اليمن (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الإثنين, 15 أكتوبر, 2018 - 09:30 مساءً
عضو سابق بفريق الخبراء عن اليمن يكتب: هذه حقيقة القاعدة في اليمن (ترجمة خاصة)

[ تنظيم القاعدة في اليمن ]

قبل نحو عقد من الزمان، جلس أربعة رجال أمام كاميرا فيديو في منزل آمن في اليمن وبدؤوا بالتسجيل. كانوا هناك، للإعلان عن تشكيل مجموعة جديدة، كما قالوا في الفيديو، أسموها تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية.
 
على مدى السنوات العشر الماضية، أصبح تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية أحد أكثر فروع تنظيم القاعدة إثارة للقلق، حيث نفذ هجمات في الداخل والخارج، من الاستيلاء على الأراضي في اليمن إلى وضع قنابل على طائرات متجهة إلى الولايات المتحدة.
 
في عام 2010، بعد وقت قصير من تأسيس المجموعة، قدرت وزارة الخارجية أن القاعدة في شبه الجزيرة العربية لديها بضع مئات من الأعضاء. قفز هذا الرقم إلى بضعة آلاف في عام 2011 ثم إلى أربعة آلاف في عام 2015. هذا العام، وضعت الإدارة هذا التقدير في عدد الآلاف، على الرغم من أن الأمم المتحدة وضعت عدد مقاتلي القاعدة في شبه الجزيرة العربية بين ستة إلى سبعة آلاف مقاتل.
 
ينطبق هذا الاتجاه التصاعدي إلى حد كبير على عدد الهجمات التي تطالب بها المجموعة. خلال العامين الماضيين، قمت بتتبع تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية كجزء من فريق خبراء اليمن التابع لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
 
في كل من عامي 2016 و 2017، قام تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية بحملة تفوق 200 هجوم، وهي زيادة كبيرة عن السنوات الأولى للمجموعة عندما كان اليمن مستقرًا نسبيًا وكان تنظيم القاعدة في جزيرة العرب أكثر تركيزًا على ضرب الغرب. لكن الأرقام مضللة، قد يكون تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب أكبر الآن، لكنه ليس أقوى. قد ينفذ المزيد من الهجمات، لكنه ليس أكثر تهديدًا.
 
القضية هي ما أسميه وجهي القاعدة في شبه الجزيرة العربية: التمرد المحلي والمنظمة الإرهابية الدولية. وقد تعايش هذان الفرعان دائما في القاعدة في شبه الجزيرة العربية، كما هو الحال بالنسبة لمعظم الجماعات الإرهابية. ولكن غالباً ما يتم الخلط بين الاثنين في صورة واحدة شاملة للمجموعة. نسمع القاعدة في شبه الجزيرة العربية ونفكر في الإرهاب الدولي، وليس التمرد المحلي. هذا الفشل من جانب الصحفيين والمحللين والمسؤولين للتمييز بين الجانبين في شبه الجزيرة العربية يقود إلى انطباع خاطئ عن التهديد الذي تمثله المجموعة للغرب.
 
هذا هو السبب في أن الأرقام لا تحكي القصة كاملة. لقد ازداد الوصول إلى المجندين والموظفين المحليين من قبل تنظيم القاعدة بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، لكن الجانب الإرهابي الدولي قد ضعف. قد تبدو المجموعة أكثر وضوحاً من أي وقت مضى، لكنها في الواقع منظمة مختلفة اليوم عما كانت عليه قبل عقد من الزمان. ومثل معظم الجماعات الإرهابية، فإن تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية منظمة معقدة تقوم بأشياء متعددة في آن واحد. عندما ننظر فقط إلى جانب واحد من المنظمة، فإننا نخاطر بسوء الفهم من هم، وكيف يعملون ، وما يمكن أن ينجزوه.
 
حملة جبهة ثنائية
 
في غضون عام واحد من إصدار الفيديو في 2008، كان تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية قد اغتال نائب وزير الداخلية آنذاك في المملكة العربية السعودية، وتمكن من تهريب قنبلة داخلية على طائرة متجهة إلى الولايات المتحدة، وهذا من الممكن أن يكون كارثة. ثم جاء بعد ذلك عبوة من الطرود المفخخة، وشائعات عن متفجرات مزروعة جراحيًا، ومخاوف من قنابل كمبيوتر محمول على متن طائرات. وتم بذلك إحضار ماسحات ضوئية لكامل الجسم في المطارات وتم حظر أجهزة الكمبيوتر المحمول في بعض الرحلات الدولية.
 
لكن القاعدة في شبه الجزيرة العربية كانت نشطة أيضا داخل اليمن، حيث قاتلت الحكومة المحلية وعملت على التواصل مع القبائل. مرتين في السنوات القليلة الماضية، سيطرة المجموعة على الأراضي في اليمن وحاولت إدارتها، في الأساس إنشاء دولتها الصغيرة الخاصة بها كاملة مع قوات الشرطة والمجالس الحاكمة. في كلتا الحالتين استمر تنظيم القاعدة في جزيرة العرب قبل حوالي عام من الانسحاب في مواجهة الحكومة والهجمات العسكرية الدولية.
 
في محاولة لحرمان تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية من ملاذ يمكن من خلاله التخطيط لشن هجمات ضد الغرب، بدأت الولايات المتحدة حملة قصف شاملة باستخدام السفن الحربية البحرية والطائرات والطائرات بدون طيار.
 
أجرت الولايات المتحدة أكثر من 300 غارة في اليمن على مدى السنوات العشر الماضية، مما أسفر عن مئات الوفيات. من بين الرجال الأربعة الذين ظهروا في هذا الفيديو في أواخر عام 2008، هناك واحد فقط ما زال نشطًا في المنظمة. اثنان، الرئيس السابق لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية ونائبه، قُتلا في الهجمات الأمريكية، بينما تراجع الثالث وعاد إلى المملكة العربية السعودية بعد فترة طويلة من تسجيل الفيديو.
 
قتلت الولايات المتحدة أنور العولقي، وبتصديق التقارير الأخيرة، فإن إبراهيم العسيري، صانع القنابل الأكثر شهرة على نطاق واسع، هو الآخر قتل.
 
كانت هناك نجاحات في الحرب ضد القاعدة في شبه الجزيرة العربية ولكن لم يكن هناك نصر دائم. لقد ضعفت القاعدة في شبه الجزيرة العربية، ولكن لم يتم تدميرها.
 
نشاطات ما حول العالم للقاعدة في شبه الجزيرة العربية
 
السبب الأول في إضعاف الجانب الإرهابي الدولي للمجموعة هو صعود الدولة الإسلامية أو ما تسمى داعش. كما وصفت في كتابي، في ذروة شعبية أنور العولقي في عام 2011، كان اليمن وجهة للمجندين الدوليين الذين يتطلعون للانضمام إلى الجهاد. لكن داعش وخلافتها سرقت الكثير من شعبية تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية وكذلك العديد من المجندين المهرة، مما أشعر المنظمة الآن بالنقص.
 
الجمع بين عدم وجود المجندين المهرة مع الزيادة الهائلة في الضربات الأمريكية على مدى السنوات القليلة الماضية، والتي يبدو أنها أكثر استهدافًا مما كانت عليه في السابق، كما أن تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية يفقد عدداً من كبار القادة الذين لا يمكن استبدالهم. ففي عام 2015، على سبيل المثال، قتلت الولايات المتحدة رئيس تنظيم القاعدة في جزيرة العرب آنذاك، ناصر الوحيشي، الذي كان ذات يوم مساعداً لأسامة بن لادن في أفغانستان.
 
ويمتلك قاسم الريمي، بديل الوحيشي، خبرة في أفغانستان لكنه يفتقر إلى مهارات القيادة لدى سلفه وكما يفتقر للصبر الإستراتيجي. الريمي هو بديل أكثر ملاءمة لتنفيذ الأوامر وليس تقديمها. في غياب تدفق المواهب الجديدة، يبدو أن القيادة في تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية تبدو على نحو متزايد مثل النسخ الاحتياطية التي تُجبر على بدء أدوارها.
 
العامل الثالث هو ما تمتلكه القاعدة في جزيرة العرب من جنود مشاة. هؤلاء هم اليمنيون المحليون الذين يدعمون جانب التمرد المحلي في المنظمة، لكنهم لا يفعلون شيئاً يذكر لمساعدة الجانب الإرهابي الدولي. كان تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية يضم الكثير من المقاتلين المحليين في صفوفه، ولكن بعد أن قام الحوثيون، وهي جماعة شيعية تدعمها إيران، بالسيطرة على الدولة في عام 2015، قفز هذا العدد بشكل كبير. (في علامة على مدى فوضى الحرب الحالية في اليمن، حيث يقاتل تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة اللتين دخلتا الحرب لمحاربة الحوثيين).
 
عندما بدأت الحرب، اعتقد العديد من المراقبين الخارجيين، بمن فيهم أنا شخصياً، أنه كلما طال القتال كلما ازداد عدد المجندين في القاعدة في شبه الجزيرة العربية وزاد التهديد الذي سيصبح عليه. كنا محقين بشكل جزئي. لقد زاد القتال أعداد القاعدة في جزيرة العرب، لكنه لم يجعل المجموعة أكثر تهديدًا للغرب.
 
إن جانب التمرد المحلي في تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية مزدهر، لكن الجانب الإرهابي الدولي قد ضعف. وهذا هو السبب أيضًا في أن تقديرات الأمم المتحدة البالغ عددها من 6000 إلى 7000 عضو دقيقة ولكنها مضللة. من خلال الخلط بين الجانبين في تنظيم القاعدة في جزيرة العرب وجعله في صورة واحدة، فإننا نسيء تمثيل المجموعة بالإضافة إلى التهديد الذي تمثله.
 
الخلاصة
 
القاعدة في شبه الجزيرة العربية هي تمرد داخلي ومنظمة إرهابية دولية، ويجب مكافحتها على هذا النحو. وقد تضافرت الضربات الأمريكية وجاذبية تنظيم الدولة الإسلامية لإضعاف الجانب الدولي، ولكن مع تراجع تنظيم الدولة الإسلامية واستمرار القتال في اليمن، يمكن بسهولة استعادة هذه الخسائر. بمعنى آخر، تم قطع واحد من اثنين من الأنهار التي تغذي القاعدة في شبه الجزيرة العربية، ولكن ما نحتاجه الآن هو قطع الآخر. وبدون استئصال ما تبقى من القاعدة في شبه الجزيرة العربية، وجانب التمرد الداخلي، لا يزال هناك خطر يتمثل في قدرة الجماعة على إحياء جانبها الإرهابي الدولي.
 
من نواح عديدة، يتطلب التغلب على التمرد الداخلي مزيدًا من الدقة والبراعة أكثر من تعويق الجانب الإرهابي الدولي. لا يمكن القيام بذلك من خلال ضربات الطائرات بدون طيار وغارات البحرية مثل غارة SEAL (التي حدثت في مطلع عام 2017). العديد من اليمنيين الذين انضموا إلى القاعدة في شبه الجزيرة العربية هم أيضًا أعضاء في القبائل المحلية. فبدلاً من مجرد إخراج هؤلاء المقاتلين المحليين، فإن ما نحتاجه هو إنشاء طرق متسلسلة لإخراجهم من المنظمة.
 
وقد أفادت وكالة أسوشيتد برس مؤخرا بأن الإمارات العربية المتحدة إما أنها دفعت لأعضاء القاعدة في شبه الجزيرة العربية لكي لا يحاربوا أو أنها قامت بالتعاقد معهم للقتال إلى جانب القوات المدعومة من قبل الإمارات العربية المتحدة. إن تقديم الأموال إلى المنظمة سيكون مشكلة، ولكن بافتراض أن الإمارات العربية المتحدة كانت توزع المال فقط على الجنود المحليين للفوز بالولاءات، فهذا شيء مختلف ويستحق البحث عن كثب. في مجتمع يعاني من ضائقة مالية مثل اليمن، وخاصة في خضم الحروب المتعددة المتداخلة، غالباً ما ينجذب الرجال المسلحون إلى الجهة التي تدفع أكثر. قلب أولئك الذين يمكن قلبهم سيقطع شوطا طويلا نحو إغلاق مجرى تجنيد تنظيم القاعدة المحلي.
 
وعلى النقيض من الصورة التي رسمتها الأرقام، فإن القاعدة في جزيرة العرب هي الأضعف على الإطلاق. بسبب ضربها بطائرات بدون طيار وتحدي المنافسين، فإن جانبها الإرهابي الدولي أصبح ظل سابق لها. فقط جانب التمرد الداخلي، الذي تدعمه حرب اليمن الفوضوية، آخذ في الازدياد. إذا كان من الممكن تقليص هذا الجانب واحتواؤه، فيمكن إلحاق الهزيمة بالقاعدة في شبه الجزيرة العربية. ولكن إذا سمح لها بالبقاء والاستمرار في النمو، فقد تتمكن المجموعة من إحياء الجانب الدولي من تنظيمها وتصبح تهديدًا إرهابيًا عالميًا مرة أخرى.

-----------------------------------------
 
*معلومات الكاتب: جريجوري جونسن هو  باحث في المؤسسة العربية ومؤلف كتاب اللاجئ الأخير: اليمن والقاعدة وحرب أمريكا في الجزيرة العربية. منذ عام 2016 إلى عام 2018 كان عضوًا في فريق خبراء اليمن لمجلس الأمن الدولي.
 
*"War on the rocks" هي منصة للتحليل والتعليق والنقاش ومحتوى للوسائط المتعددة على السياسة الخارجية وقضايا الأمن القومي من خلال عدسة الواقعية. وهي تحتوي على مقالات يكتبها مجموعة من الكتاب ذوي الخبرة العميقة في هذه الأمور: العلماء من الدرجة الأولى الذين يدرسون الحرب، والذين خدموا أو عملوا في مناطق الحرب، وغيرهم.
 
*للاطلاع على المادة هنا.
 
*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات