كيف جندت الإمارات مرتزقة أمريكيين لتنفيذ الاغتيالات في اليمن؟ (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الثلاثاء, 16 أكتوبر, 2018 - 07:16 مساءً
كيف جندت الإمارات مرتزقة أمريكيين لتنفيذ الاغتيالات في اليمن؟ (ترجمة خاصة)

[ مرتزقة من الجيش الأمريكي جندتهم الإمارات لتنفيذ اغتيالات في عدن ]

كشفت صحيفة أمريكية في تحقيق استقصائي لها عن قيام دولة الإمارات العربية المتحدة باستئجار جنود أمريكيين سابقين في الجيش الأمريكي ويعملون حاليا في شركة أمنية خاصة لقتل خصومها السياسيين في مدينة عدن جنوبي اليمن.
 
وقالت صحيفة "بزفيدنيوز" الأمريكية في تحقيقها ترجمه "الموقع بوست" إن الإمارات استأجرت شركة "مجموعة عمليات سبير" الأمريكية لتنفيذ عمليات الاغتيال في عدن.
 
وأشارت إلى أن هؤلاء النخبة من المقاتلين الأمريكيين خاضوا سنوات من التدريب المتخصص من قبل الجيش الأمريكي لحماية أمريكا، لكنهم عملوا بعد ذلك كشركة أمريكية خاصة استأجرتها ملكية صحراوية صغيرة - دولة الإمارات العربية المتحدة - لقتل المنافسين السياسيين لها في جنوبي اليمن.
 
وكشف التحقيق الذي أعده الصحافي أرام روستون معلومات هامة ومحددة لعدد من عينات الاغتيال التي طالت دعاة وأئمة مساجد وقيادات في حزب الإصلاح بمدينة عدن على يد مجموعة من أولئك الجنود الذين كانت تحميهم مدرعات أمريكية بيد القوات الإماراتية في عدن.
 
ونشرت الصحيفة صورا لمرتزقة أمريكيين وهم بجوار جنود إماراتيين في مطار عدن ومناطق مختلفة، كما نشرت مقطعا من تلك الحوادث لمحاولة اغتيال رئيس حزب الإصلاح في المدينة إنصاف مايو وتفجير سيارته أمام منزله في مديرية المنصورة خلال اقتحام مقر الحزب.
 
ويظهر في الشريط الموثق بتصوير علوي للجنود الأمريكان خلال عمليات الاقتحام ووضع عبوات التفجير في سيارة مايو إضافة إلى اقتحام مقر الحزب في المديرية.
 
ويشير التحقيق إلى أن خطة المرتزقة كانت إرفاق قنبلة موضوعة بشظايا على باب المقر الرئيسي للإصلاح ، بالقرب من ملعب كرة قدم في وسط عدن، وهي مدينة ساحلية يمنية رئيسية. كان من المفترض أن يدمر الانفجار ، أحد قادة الحملة ، "الجميع يقتلون هذا المكتب".
 
وقالت الصحيفة "في تلك الليلة ، 29 ديسمبر 2015 ، كانت مهمتهم تنفيذ عملية اغتيال بحق القيادي في حزب الإصلاح إنصاف مايو، وكان هجومهم المسلح ، الذي وصفه BuzzFeed News من قبل اثنين من المشاركين فيه وتأييده من خلال لوحة مراقبة بدون طيار ، هو أول عملية في مشروع ربحي مذهل
 
وأضافت "هدفهم في تلك الليلة: إنصاف علي مايو ، الزعيم المحلي لحزب الإصلاح السياسي الإسلامي". مشيرا إلى أن خطة المرتزقة  كانت إرفاق قنبلة موضوعة بشظايا على باب مقر الإصلاح ، بالقرب من ملعب كرة قدم في عدن.
 
وأضافت "عندما وصلوا الساعة 9:57 في الليل ، بدا الجميع هادئين. الرجال تسللوا من سيارات الدفع الرباعي ، والبنادق على أهبة الاستعداد. حملت واحدة الشحنة المتفجرة نحو المبنى. ولكن كما كان على وشك الوصول إلى الباب ، فتح عضو آخر من الفريق النار ، وأطلق النار على طول الشارع الخافت ، وأحبطت خطتهم المصممة بعناية.
 
يشير التحقيق إلى أن العملية كانت ضد مايو - التي تم الإبلاغ عنها في ذلك الوقت ولكن حتى الآن لم يكن معروفًا من قبل مرتزقة أميركيين - تمثل نقطة محورية في الحرب في اليمن ، وهو صراع وحشي شهد جوعًا للأطفال ، وقصفت القرى ، والأوبئة من الكوليرا من خلال السكان المدنيين. وكان هذا التفجير أول هجوم في سلسلة من الاغتيالات التي لم تحل وأدت إلى مقتل أكثر من عشرين من قادة الجماعة.
 
وقالت الصحيفة إن الشركة التي استأجرت الجنود ونفذت الهجوم هي مجموعة عمليات سبير ، التي تأسست في ولاية ديلاوير وأسسها أبراهام جولان ، وهو مقاول أمن هنغاري جذاب يعيش خارج بيتسبرغ، وتولى قيادة العملية ضد مايو.


 
"كان هناك برنامج اغتيال مستهدف في اليمن ،" أخبر BuzzFeed News. "كنت أركض. لقد فعلناها. وقد أقرتها الإمارات داخل الائتلاف ".
 
واشارت الصحيفة إلى أن المكتب الصحفي لسفارة الولايات المتحدة في الإمارات  لم يستجب، بالإضافة إلى شركة هاربر جروب التابعة لشؤونها العامة في الولايات المتحدة ، لإجراء مكالمات هاتفية ورسائل بريد إلكتروني متعددة.
 
وقال الجولان إنه خلال فترة تعاون شركته في اليمن ، كان فريقه مسؤولاً عن عدد من الاغتيالات البارزة في الحرب ، رغم أنه رفض تحديد أي منها. وقال إن الولايات المتحدة بحاجة إلى برنامج اغتيال مماثل للنموذج الذي نشره. "أنا فقط أريد أن يكون هناك نقاش" ، قال. "ربما أنا وحش. ربما يجب أن أكون في السجن. ربما أنا شخص سيئ لكنني على حق".
 
ولفت جولان إلى أن مكافحة الإرهاب الحديثة تحولت بعيداً عن الأهداف العسكرية التقليدية - مثل تدمير المطارات ، أو مواقع المدافع ، أو الثكنات - لقتل أفراد معينين ، وإعادة تشكيل الحرب إلى حد كبير في الاغتيالات المنظمة.
 
وقالت الصحيفة: "لقد أصبحت الحرب مخصخصة بشكل متزايد ، مع قيام العديد من الدول بالاستعانة بمصادر خارجية لخدمات الدعم العسكري للمقاولين الخاصين ، مما جعل القتال في الخطوط الأمامية بمثابة الوظيفة الوحيدة التي لم تتعاقد فيها الولايات المتحدة والعديد من الجيوش الأخرى مع المشاريع الربحية".
 
وأضافت "اعتمدت الحروب الأمريكية الطويلة في أفغانستان والعراق بشكل كبير على القوات الخاصة النخبوية ، مما أنتج عشرات الآلاف من الكوماندوس الأمريكيين المدربين تدريبا عاليا والذين يمكنهم المطالبة بمرتبات عالية من القطاع الخاص للتعاقدات الدفاعية أو العمل المرتزق الصريح".

وقال خبراء إنه من غير المتصور أن الولايات المتحدة لم تكن تعلم بأن الإمارات التي تدربها الولايات المتحدة وتسلحها على كل المستويات تقريبا، استأجرت شركة أمريكية يعمل بها قدامى المحاربين الأمريكيين لتنفيذ برنامج اغتيال في حرب تراقبها عن كثب.

وكان أحد المرتزقة ، وفقاً لثلاثة مصادر على دراية بالعملية ، معتادًا على العمل مع "الفرع الأرضي" التابع لوكالة المخابرات المركزية ، وهو ما يعادل الوكالة الخاصة بالقوات العسكرية الخاصة بالجيش. آخر كان رقيب القوات الخاصة في الحرس الوطني لجيش ولاية ماريلاند. و آخر ، وفقا لأربعة أشخاص الذين عرفوه ، كان لا يزال في الاحتياطي البحري كخاتم و كان لديه تصريح سري للغاية. لقد كان أحد المخضرمين في فريق SEAL 6 ، أو DEVGRU ، حسبما أخبرت المصادر BuzzFeed News. وصفت صحيفة نيويورك تايمز ذات مرة وحدة النخبة ، الشهيرة بقتل أسامة بن لادن ، "كآلية إبادة بشرية عالمية مع إشراف خارجي محدود".


 
وقالت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية إنه ليس لديها أي معلومات عن برنامج الاغتيال المرتزقة ، ورفضت قيادة الحرب الخاصة بالبحرية التعليق. أخبر مسؤول سابق في وكالة المخابرات المركزية عمل في الإمارات العربية المتحدة في البداية BuzzFeed News أنه لا سبيل إلى السماح للأمريكيين بالمشاركة في مثل هذا البرنامج. ولكن بعد التحقق من ذلك ، استدعى: "كان هناك أشخاص يقومون بشكل أساسي بما قلته". كان مندهشًا لما قاله: "ما هي إجراءات التدقيق للتأكد من أن الرجل الذي تدخنه هو حقًا وقال إن المرتزقة كانوا "تقريباً مثل فرقة قتل".
 
وأوضح التحقيق : ما إذا كانت عملية مرتزقة سبير تنتهك القانون الأمريكي غير واضحة بشكل مفاجئ. فمن ناحية ، يجعل قانون الولايات المتحدة من غير المشروع "التآمر لقتل أو خطف أو تشويه" أي شخص في بلد آخر. من المفترض أن تقوم وزارة الخارجية بتنظيم الشركات التي تقدم خدمات عسكرية إلى دول أجنبية ، والتي تقول إنها لم تمنح أبداً أي شركة سلطة تزويد القوات المقاتلة أو المرتزقة بدولة أخرى.
 
ومع ذلك ، وكما ذكرت أخبار BuzzFeed سابقًا ، فإن الولايات المتحدة لا تمنع المرتزقة. ومع بعض الاستثناءات ، فمن القانوني تماما أن يخدم في الجيوش الأجنبية ، سواء كان المرء مدفوعًا بالمثالية أو المال. دون أي تبعات قانونية ، خدم الأميركيون في جيش الدفاع الإسرائيلي ، والفيلق الفرنسي الخارجي ، وحتى ميليشيا تقاتل داعش في سوريا. رتبت مجموعة عمليات الرمح ، وفقا لثلاثة مصادر ، لدولة الإمارات العربية المتحدة لإعطاء رتبة عسكرية للأميركيين المشاركين في البعثة ، والتي قد توفر لهم غطاءً قانونيا.
 
على الرغم من العمل في منطقة رمادية قانونية وسياسية ، فإن الجولان يبشر بعلامته عن الاغتيالات المستهدفة كإستراتيجية دقيقة لمكافحة الإرهاب مع عدد أقل من الضحايا المدنيين.
 
لكن عملية مايو تشير إلى أن هذا الشكل الجديد من الحرب يحمل العديد من المشاكل القديمة نفسها. توقفت خطط الكوماندوز ، وأثبتت المخابرات أنها معيبة. وكان إضرابهم بعيدًا عن الجراحة: فقد صممت العبوة الناسفة التي يعلقونها على الباب لقتل شخص واحد وليس الجميع في المكتب.
 
بالإضافة إلى الاعتراضات الأخلاقية ، تضيف الاغتيالات الموجهة للربح معضلات جديدة للحرب الحديثة. يعمل المرتزقة الخاصون خارج سلسلة القيادة العسكرية الأمريكية ، لذلك إذا ارتكبوا أخطاء أو ارتكبوا جرائم حرب ، فلا يوجد نظام واضح لمحاسبتهم. إذا كان المرتزقة قد قتلوا مدنيًا في الشارع ، فمن كان سيحقق في الأمر؟
 
تكشف مهمة مايو – حسب التحقيق-  مشكلة أكثر مركزية: اختيار الأهداف. تصر الجولان على أنه قتل فقط الإرهابيين الذين حددتهم حكومة الإمارات العربية المتحدة ، حليف الولايات المتحدة. لكن من هو الإرهابي ومن هو السياسي؟ ما هو شكل جديد من أشكال الحرب وما هو مجرد القتل من الطراز القديم للتأجير؟ من له الحق في اختيار من يعيش ومن يموت - ليس فقط في حروب الملكية السرية مثل دولة الإمارات العربية المتحدة ، بل أيضاً في ديمقراطية مثل الولايات المتحدة؟
 
ووفقا للتحقيق "فإن الصفقة التي جلبت المرتزقة الأمريكان إلى شوارع عدن تم تجسيدها على وجبة غداء في أبو ظبي ، في مطعم إيطالي في نادي الضباط في قاعدة عسكرية إماراتية. قام الجولان وسلاح البحرية الأمريكية السابق الذي تم افتتاحه والذي يحمل اسم إسحاق غيلمور بنقله جواً من الولايات المتحدة ليصوَّر على أرض الملعب. لم تتذكر ، كما أشار جيلمور ، بشكل جيد".
 
*للرجوع إلى المادة الأصل هنا.
 
*ترجمة خاصة بالموقع بوست.


التعليقات