الموقع بوست

حميد الأحمر: قرارات هادي مخالفة للمبادرة الخليجية ومغردون ينتقدونه

[ هادي أعفى بن دغر من رئاسة الحكومة ]

الموقع بوست - خاص
الثلاثاء, 16 أكتوبر, 2018 08:15 مساءً

اعتبر الشيخ حميد الأحمر، تغيير الرئيس هادي لرئيس الوزراء، أحمد عبيد بن دغر، وتعيين معين عبدالملك، بديلا عنه، مخالف للمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية.

وقال الشيخ الأحمر "مع كل التقدير لشخص الدكتور معين عبدالملك سعيد، إلا انني أستغرب من تجاهل الأخ الرئيس لبنود المبادرة الخليجية التي تعتبر أحد أهم المرجعيات التي يستمد منها شرعيته وهو يعلم أن المبادرة وآليتها التنفيذية لم تعطه حق تسمية رئيس الحكومة أو تغييره".

وأضاف في صفحته على فيسبوك "لا يليق بنا في معركة استعادة الدولة وإنهاء الانقلاب أن نرضى بالانقلاب على المبادئ والمرجعيات من أيٍّ كان، وليست هذه هي الدولة المؤسسية التي بشرت بها مخرجات الحوار وأكدت القرارات الدولية على احترامها".

وأكد أنه بعد أربع سنوات من المآسي لم يعد من اللائق استمرار الصمت على الممارسات الخاطئة.

وكان الرئيس هادي قد أصدر قرارا بإعفاء أحمد عبيد بن دغر من منصبه، وتعيين وزير الأشغال العامة والطرق معين عبدالملك بديلا عنه.

إلى ذلك انتقد ناشطون يمنيون، حديث حميد الأحمر، عن مخالفات هادي في قراراته الأخير، مقابل صمته عن قرارات سابقه ومنها تعيين أقربائه في مناصب بالدولة.

وخاطب الناشط والحقوقي خالد الانسي، حميد الأحمر ، قائلاً "لو فتحت فمك لتنتقد فساد اخيك الشيخ هاشم الاحمر في منفذ الوديعة لصدقناك كلامك عن رفض الممارسات الخاطئة ".

وأضاف "لو اعترضت على قرارات هادي بتعيين شقيقك حسين الاحمر مستشارا رئاسيا و شقيقك هاشم الاحمر قائدا عسكريا مع أن هنالك من هم أكفأ منهم لصدقنا كلامك عن رفض الممارسات الخاطئة .

وختم الانسي حديثه بالقول "من الاخر ما في داعي لتقمص شخصية المحارب للممارسات الخاطئة ، لان الناس تعرف انك لم تتمكن من تجاوز أوهامك بأنك شيخ الرئيس او على الأقل صاحب الحق في تسمية رئيس الوزراء" .

من جانبها، كتبت الناشطة ألفت الدبعي، أنه لا يوجد في قرار الرئيس بتعين رئيس الوزراء الجديد أي مخالفة لمرجعيات هذه المرحلة لأن المبادرة الخليجية كفلت للرئيس هادي ممارسة حقه الدستوري وهو ما يعطيه صلاحيات تغيير رئيس الوزراء.

وأشارت ألفت الدبعي، أن وثيقة الضمانات في مخرجات الحوار الوطني تنص على أن الرئيس هادي من حقه أن يغير في الحكومة بما يحقق الكفاءة والنزاهة والشراكة الوطنية سواء على المستوى المركزي أو مستوى المحافظات وأن مدة ولاية الرئيس هادي تنتهي بالاستفتاء على دستور اليمن الاتحادي وترشيح رئيس جديد.

وتابعت "على حميد الأحمر أن يدرك أننا لم ننسى أنه قاطع حضور مؤتمر الحوار الوطني،وعلى آل الأحمر أن يتعاملوا كمواطنين صالحين أفضل لهم ولا يحلموا بإعادة إرثهم التاريخي الذي انتهى"، على حد وصفها.


لمتابعة الموقع على التيلجرام @Almawqeapost