حين يغدو الموت أمنية.. تقرير لأمهات المختطفين يكشف تعذيب وحشي وعدن تتصدر
- خاص السبت, 20 أكتوبر, 2018 - 07:45 مساءً
حين يغدو الموت أمنية.. تقرير لأمهات المختطفين يكشف تعذيب وحشي وعدن تتصدر

[ رسوم تشكيلية لمعتقلين تشرح أساليب التعذيب ]

كشف تقرير حقوقي عن حجم الانتهاكات الفظيعة التي مارستها مليشيات الحوثي وأطرف تابعة للشرعية بحق المختطفين ومخفيين قسريا في اليمن منذ اندلاع الحرب.
 
وقالت رابطة أمهات المختطفين في تقرير لها صدر اليوم السبت، إنها رصدت 950 حالة تعذيب، حيث بلغت الحالات المرصودة (950) حالة تعذيب تصدرت أمانة العاصمة المركز الأول بين المحافظات بواقع (144) حالة، تليها محافظة الحديدة في المرتبة الثانية بـ(121) حالة، و إب في المرتبة الثالثة بــ(88) حالة، و ذمار في المرتبة الرابعة ( 87) حالة، ثم محافظة تعز ( 80) ثم محافظة عدن (35) حالة، و توزعت بقية الحالات على المحافظات الأخرى
 
وفقا للتقرير فقد شمل الرصد، محافظات صنعاء وعدن والحديدة وحضرموت وعمران وإب وتعز وذمار وصعدة، حالات التعذيب التي تعرض لها المختطفون والمخفيون قسراً والمعتقلين تعسفياً، والتي تم توثيقها من قبل فريق الرصد في الرابطة.
 
وأشار التقرير  إلى أن حالات القتل تحت التعذيب والتصفية الجسدية في أماكن الاحتجاز بلغت (128) حالة حتى تاريخ إصدار هذا التقرير، منها (71) حالة تعذيب حتى الموت و (48) حالة تصفية و إعدام في السجون.
 
ولفت التقرير إلى أن محافظة عدن التي تشرف عليها الإمارات عسكريا وأمنيا، تصدرت حالة القتل حيث بلغت (16) حالة، ونفس العدد في محافظة إب، تليها محافظة صعدة بــ(15) حالة، والحديدة في المرتبة الثالثة بــ(14) حالة، و في المرتبة الرابعة محافظة تعز بــ(13) حالة، و صنعاء في المرتبة الخامسة بــ(12) حالة، وتوزعت الحالات على بقية المحافظات.
 
وبلغ عدد الوقائع المذكورة في التقرير (30) واقعة قدمها الشهود، و (2) عن انتهاكات الاحتجاز التعسفي التي تعرضت له النساء، (11) واقعة لشهداء قتلوا تحت التعذيب.
 
وقالت الرابطة إنها تلقت العديد من البلاغات والنداءات من مدينة عدن التي تعاني فيها أمهات المخفيين قسرا معاناة كبيرة جدا، واللاتي لم يجدن المساندة في رحلة بحثهن عن أبنائهن لدى التشكيلات العسكرية المدعومة من التحالف، ونفذت الرابطة وشاركت في أكثر "20"وقفة احتجاجية بعدن دون استسلام أو يأس.
 
كما اعتمد التقرير على توثيق حالات التعذيب التي تمكن فريق الرصد الخاصة بالرابطة من رصد وتوثيق ذلك عبر مقابلات للضحايا والسماع منهم مباشرة عن التعذيب الذي طالهم فترة اختطافهم وإخفائهم وذلك بعد أن أفرج عن بعضهم.
 
وأضاف التقرير أن الرابطة حصلت على رسائل مسربة سرا من المختطفين بخط أيديهم وهم يصفون أساليب التعذيب التي يتعرضون لها وأورد التقرير صورا لبعض رسائلهم وشهادات أهالي المختطفين.
 
وأكدت الأمهات في مؤتمرها الصحفي بأن جرائم التعذيب تعد من أفظع وأبشع الانتهاكات التي يرتكبها الإنسان كونها تفقد الضحية أدميته وكرامته وانسانيته وحقه في الحياة لذلك أجمعت الديانات السماوية والقوانين الوضعية والمواثيق والمعاهدات الدولية على حظرها وعتبارها جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.
 
وذكر التقرير قصص تعذيب مروعة منها إدخال الإبر في أنوف بعض المختطفين وإحراق بعضهم "بالشولة" حتى تذوب جلودهم بالنار، فيما يتم إدخال ثعبان على المختطفين وهم مقيدي الأرجل مما أصاب بعضهم بالسكري، وأضاف التقرير أن بعض المخفين قسرا والمعتقلين تعسفياً تعرضوا للاعتداء الجنسي في سجون محافظة عدن.


التعليقات