كرمان تتسلم جائزة الأم تريزا الدولية وتُحذر من خطر المستبدين على اليمن
- متابعة خاصة الإثنين, 22 أكتوبر, 2018 - 11:08 صباحاً
كرمان تتسلم جائزة الأم تريزا الدولية وتُحذر من خطر المستبدين على اليمن

[ كرمان خلال حفل تسلم جائزة الأم تريزا في الهند ]

حصلت الناشطة اليمنية، توكل كرمان، على جائزة الأم تريزا الدولية في دولة الهند.

وتسلمت كرمان، جائزة الأم تريزا الدولية ، خلال حفل، أٌقيم في دولة الهند، حيث ألقت كرمان كلمة بمناسبة تسلمها الجائزة الدولية، عبرت فيها عن اعتزازها بالجائزة، التي تشكل حافزا إضافيا لتأكيد إيمانها بالقيم الإنسانية والكفاح من أجل السلام والعدالة والحرية والكرامة والمساواة.

وقالت كرمان، في كلمتها، "إنه لشرف كبير أن يتم منحي جائزة مرموقة كجائزة الأم القديسة تريزا. لقد كافحت الأم تريزا من أجل الفقراء لإدراكها العميق بأن الألم الناتج عن الفقر والحرمان والجوع يؤذي النفس البشرية ويؤذي المجتمع ويهدد بزواله. ولا أعتقد أنه غاب عن فكرها وهي تقوم بأنشطتها في مجال رعاية الفقراء والمحتاجين أن الجائع يصعب أن يكون حرا كما يقال".

وأضافت " رمزية الأم تريزا لا تنتهي في العمل الخيري الإنساني الذي كانت رائدته الأولى عالميا ، وإنما تتجاوزه إلى القيم التي بقيت تدافع عنها وتستلهمها وتتطلع إلى انتشارها ، وقد كان تركيز اهتمامها بالبشر الذين يسحقهم الفقر والمرض ولا يلتفت إليهم أحد ، تعبير عن قيمها وطريقتها الإيجابية في الاحتجاج على عالم اللامساواة والظلم والقهر الذي يدفع بمزيد من البشر إلى المعاناة في هوامش المجتمعات وأحزمة الفقر والانسحاق".

وتابعت كرمان، " إن علينا ونحن نخوض معركة ضد الجوع والفقر، أن ندرك أن هذه العملية التي نحن بصددها ليست عملا منفصلا عن مكافحة الاستبداد السياسي والديني، إن الاستبداد يصنع العجز والبؤس، وينشر الخراب ويؤدي إلى الحرب والفوضى".

وقالت كرمان، في بلدي اليمن تدور أكثر من حرب تستهدف وجود اليمنيين الذين أقاموا واحدة من أعظم الحضارات في العالم.

وخاطبت كرمان الحاضرين في الحفل "أعتقد أن اليمن يحتاج إلى أصواتكم، نعم، يحتاج إلى أصواتكم، المستبدون واللصوص والميليشيا خطر ليس على اليمن فقط، ولكن على الاستقرار والأمن الدوليين".

جائزة الأم تيريزا هي جوائز تكريمية للأشخاص والمنظمات التي تدعو للسلام والمساوة والعدالة الاجتماعية، وتسعى لتشجيع قضية العدالة والتعايش السلمي، لإعطاء المجتمع قوة دافعة للعمل على هذه القيم، وسُميت الجائزة بهذا الاسم تكريماً للأم تريزا، وأسست في العام 2005م.
                                   
ومن أبرز الشخصيات العالمية التي كرمتها الجائزة سابقا: مهاتير محمد (2006)، اليسوعيون (2006)، آنا هازار (2006)، تايمز أوف إينديا (2008)، دالاي لاما (2010)، ملالا يوسفزي (2012)، سيما سمر (2012) سوشميتا سين (2013)، وفاندانا شيفا (2014).
 


التعليقات