وزير الدفاع الأمريكي يطالب بوقف الحرب في اليمن خلال 30 يوما والانخراط في المفاوضات
- متابعة خاصة الاربعاء, 31 أكتوبر, 2018 - 03:56 صباحاً
وزير الدفاع الأمريكي يطالب بوقف الحرب في اليمن خلال 30 يوما والانخراط في المفاوضات

[ وزير الدفاع الأمريكي ]

طالب وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس بوقف الحرب في اليمن وبدء مفاوضات خلال ثلاثين يوما، لإنهاء الصراع الذي تتفاقم تداعياته الإنسانية الكارثية في ظل العمليات العسكرية المستمرة للتحالف السعودي الإماراتي.
 
وقال ماتيس الثلاثاء خلال جلسة نقاشية في المعهد الأميركي للسلام بواشنطن، إن على جميع الأطراف المنخرطة في الصراع باليمن أن تجلس إلى طاولة التفاوض خلال الثلاثين يوما المقبلة.
 
وأضاف أن ذلك يجب أن يكون على أساس وقف إطلاق النار، والانسحاب من الحدود، ووقف القصف الجوي، في إشارة إلى القصف الذي تنفذه طائرات التحالف السعودي الإماراتي.
 
ونقلت صحيفة "واشنطن تايمز" عن الوزير ماتيس قوله إن على كل الأطراف أن تبدأ الشهر المقبل مفاوضات تفضي إلى اتفاق، في حين نقلت عنه وكالة الصحافة الفرنسية أن السعودية والإمارات مستعدتان للانخراط في هذا المسار.
 
كما قال إن هذه الحرب يجب أن تتوقف، مشددا على ضرورة إحلال الاتفاق محل القتال. ووصفت الصحيفة دعوة ماتيس إلى إنهاء الحرب في اليمن بالقوية.
 
من جهة أخرى، قلل ماتيس من حجم الدعم العسكري الأميركي للتحالف السعودي الإماراتي بقوله إن سلاح الجو الأميركي يزود بالوقود ما لا يزيد عن خمس طائرات سعودية تنفذ غارات في اليمن.
 
وتأتي تصريحات ماتيس بينما تتصاعد الضغوط الغربية على السعودية عقب مقتل خاشقجي لوقف حربها باليمن، وفي هذا الإطار عبرت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي عن استنكارها لهذه الحرب التي قالت إنها أدت إلى أزمة إنسانية لم يُر لها مثيل.
 
وقالت بارلي في تصريحات لها أمس الثلاثاء إن الأسلحة التي باعتها فرنسا مؤخرا للسعودية والإمارات لم تستخدم في حرب اليمن، لكنها ألمحت إلى إمكانية استخدام الأسلحة التي بيعت للبلدين منذ زمن بعيد.
 
وفي الإطار نفسه، نقلت "واشنطن تايمز" عن مارتن إنديك مساعد وزير الخارجية الأميركي الأسبق لشؤون الشرق الأدنى قوله إن الفرصة سانحة حاليا لإبلاغ السعوديين بأن الأمور لا يمكن أن تستمر على هذا النحو في اليمن.
 
 في ذات الصعيد قال وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو إن الوقت قد حان لوقف الأعمال القتالية في اليمن.
 
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن الوزير الأمريكي دعوته للتحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية في اليمن بالتوقف عن قصف المناطق المأهولة باليمن.


التعليقات