اتفاقية شراكة بين وزارة الثقافة وهيئة المسرح العربي تعد بانطلاقة جديدة للمسرح اليمني
- عدن - خاص السبت, 10 نوفمبر, 2018 - 03:03 مساءً
اتفاقية شراكة بين وزارة الثقافة وهيئة المسرح العربي تعد بانطلاقة جديدة للمسرح اليمني

[ من فعالية المهرجان الوطني للمسرح في عدن ]

قال مدير المهرجان الوطني للمسرح "عدن" أحمد عبدالله حسين،" إن توقيع اتفاقية الشراكة بين الهيئة العربية للمسرح ووزارة الثقافة في مايو من هذا العام يُعد انطلاقة لتاريخ جديد للمسرح اليمني، وبموجبها سينطلق الموسم الأول من المهرجان الوطني للمسرح والذي سيكون في ديسمبر من العام الجاري.
 
وأضاف حسين، خلال مؤتمر صحفي عقدته إدارة المهرجان صباح اليوم السبت في إدارة إنتاج الفنون بالعاصمة المؤقتة عدن، وحضره مراسل "الموقع بوست" أن اتفاقية الشراكة الموقعة بين وزارة الثقافة والهيئة العربية للمسرح هي الأولى من نوعها منذ الاستقلال من بريطانيا 1967، وهذا ما سيجعلنا حريصين على أن نكون على مستوى عالٍ من المسؤولية.
 
وذكر أن نجاح مهرجان المسرح هذا العام سيكون مقياساً تترتب عليه اتفاقيات قادمة من شأنها إعادة الحياة للمسرح في عدن خصوصاً واليمن بشكل عام.
 
وأوضح أن الأعمال المسرحية التي سُتعرض في المهرجان هي عشرة أعمال فقط وقد تمت إجازتها من قبل لجنة إجازة النصوص الأدبية المسؤولة عن جودة ما سيُقدم من عروض بالمهرجان.
 
وأكد حسين أن مهرجان المسرح الوطني سيكون سنوياً، وهذا بحد ذاته يُعتبر إنجازاً لوزارة الثقافة ولكل الكُتاب والممثلين بل وحتى للجمهور المتابع.
 
وعبر عن آمله في أن تقوم الهيئة العربية للمسرح بدعم وزارة الثقافة بالعاصمة المؤقتة عدن، وبناء مسرح متكامل، كون عدن تفتقر لوجود خشبة مسرح.
 
من جهته قال رئيس لجنة إجازة النصوص أحمد عبدالله سعد إن 27 نصاً وصلهم ومن مختلف محافظات الجمهورية، وكانت النصوص المقدمة من عدن هي الأكثر.
 
وأضاف سعد أن اللجنة وبجميع أعضائها راعوا الشروط الدرامية والأدبية المُتعارف عليها ،وكان على اللجنة إجازة عشرة نصوص فقط، من بين النصوص المقدمة.
 
وذكر أنه تمت إجازة ثمانية نصوص فقط، وهي ما انطبقت عليها الشروط، أما النصوص المتبقية فهي لم ترقَ لأن تكون نصوصاً درامية للمسرح، موضحاً أنه تمت مراجعة نصين من النصوص المرفوضة ومن ثم تم إعادة تقديمها لتُقبل بعد ذلك حيث انطبقت عليها الشروط.
 
وأوضح سعد، وهو كاتب نصوص معروف، أن معيار الانتقاء كان مدى جودة المادة الأدبية والدرامية وقد تمت مراعاة كل الأسس المتبعة في كل المهرجانات العربية.
 
وبيَّن أن محافظة لحج شاركت بنصوص لكنها رُفضت نظراً لرداءتها، وكانت النصوص العشرة المختارة من نصيب عدن بواقع خمسة نصوص مسرحية، ومحافظات وتعز وصنعاء والحديدة وحضرموت وأبين، بواقع مسرحية واحدة لكل محافظة.
 
ويُعد المهرجان الوطني للمسرح، والذي من المُقرر انطلاقه مطلع الشهر القادم، حدثاً فريداً من نوعه على مستوى الساحة الثقافية والفنية في عدن واليمن ككل، كون هذا المهرجان ليس مختصاً بمحافظة فقط وإنما لكل محافظات الجمهورية.


التعليقات