البنك المركزي اليمني يتهم بريطانيا بتجميد حسابه في لندن ومنعه من استخدام أمواله
- صُحف الأحد, 11 نوفمبر, 2018 - 04:09 مساءً
البنك المركزي اليمني يتهم بريطانيا بتجميد حسابه في لندن ومنعه من استخدام أمواله

[ محافظ البنك المركزي اليمني محمد زمام - الشرق الأوسط ]

قال محافظ البنك المركزي اليمني "محمد زمام" اليوم الأحد، إن بريطانيا لا زالت تجمد حساب اليمن لدى بنك إنجلترا وتمنعه من استخدام أمواله.
 
وذكر زمام في حوار مع صحيفة "الشرق الأوسط" أن المملكة المتحدة وهي تنادي وتحرص على مساعدة اليمن وتحذر من مجاعة هي من تمنع البنك المركزي من استخدام أمواله. لدينا حساب طرف بنك إنجلترا وفيه أموال ملك لليمن.
 
وأشار إلى أن الحساب تم تجميده لظروف سابقة وبعد عودة البنك المركزي والاعتراف به من جميع الدول، وتم فتح أغلب الحسابات، منها حساب البنك لدى (الاحتياطي) الفيدرالي في نيويورك.
 
وتابع "بعد استكمال جميع المتطلبات من خلال مكاتب بحلول مايو  2018، ثم الانتظار إلى عقد مهمة تشخيص البنك المركزي من قبل صندوق النقد الدولي، ثم تفاجأنا برسالة بتاريخ 3 أكتوبر 2018 بطلب بنك إنجلترا طلبات سياسية ليس لها علاقة بالعمل المصرفي والهدف منها فقط منع اليمن من استخدام أمواله في شراء الغذاء اللازم للشعب اليمني".
 
وانتقد زمام المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، الذي كشف عن عدم اهتمامه في البداية بالشأن الاقتصادي لكون جهوده تنصب في العمل السياسي، كما قال إن فريقه سلم المركزي اليمني ورقة تتنافى مع استقلالية البنك وقوانينه.
 
وقال "زمام" إن المنحة السعودية الأخيرة البالغة 200 مليون دولار وصلت إلى حسابات البنك المركزي اليمني خلال 12 ساعة من وقت صدور توجيهات الملك سلمان بن عبد العزيز.


التعليقات