الكويت تبدي استعدادها لتوفير دعم لضمان مشاركة الأطراف اليمنية بمشاورات السويد
- متابعة خاصة السبت, 17 نوفمبر, 2018 - 03:41 مساءً
الكويت تبدي استعدادها لتوفير دعم لضمان مشاركة الأطراف اليمنية بمشاورات السويد

[ مندوب الكويت في مجلس الأمن منصور التعتيبي ]

أبدت الكويت استعدادها لتوفير دعم لوجيستي لضمان مشاركة الأطراف اليمنية في جولة مشاورات من المنتظر إقامتها في ستوكهولم، مؤكدة دعمها للجهود التي يبذلها المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث في هذا الشأن.
 
جاء ذلك في كلمة مندوب الكويت منصور العتيبي في جلسة لمجلس الأمن حول اليمن الجمعة، بحسب ما أوردته وكالة الانباء الكويتية.
 
وقال العتيبي بأنه لا حل للأزمة في اليمن إلا الحل السياسي، معربا عن دعم العملية السياسية الكفيلة بإنهاء معاناة الشعب اليمني مع أهمية ارتكاز الجهود الرامية لإنهاء الأزمة على المرجعيات السياسية الثلاث وهي المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.
 
وأشار إلى أهمية الالتزام بقرار مجلس الأمن رقم 2216 بما يضمن سيادة اليمن واستقلاله ووحدة أراضيه وعدم التدخل في شؤونه الداخلية، مرحبا بإعلان عودة استئناف المشاورات السياسية في ستوكهولم.
 
وأعرب عن الأمل في أن تلتزم الأطراف اليمنية بحضور هذه الجولة من المشاورات والانخراط فيها بحسن نية ودون شروط مسبقة وبصورة تبدد مشاعر القلق من تكرار سيناريو جولة مشاورات جنيف في شهر سبتمبر الماضي والتي شهدت دعما مطلقا من مجلس الأمن والمجتمع الدولي وبالأخص دول تحالف دعم الشرعية في اليمن.
 
وأضاف العتيبي أن دول تحالف دعم الشرعية عمدت إلى وقف عملياتها العسكرية آنذاك وقدمت جميع التسهيلات الضامنة لمشاركة ميسرة ودون أي عوائق لوفد جماعة الحوثي "إلا أنه للأسف تخلف وفد جماعة الحوثي عن المشاركة فيها".
 
وأشار إلى أن عدم مشاركة وفد جماعة الحوثي ترتب عليه توابع سلبية الأثر على مسار الأزمة معمقة بذلك آثارها الكارثية على مختلف الأصعدة الإنسانية والاقتصادية والسياسية في اليمن.


التعليقات