موقع عسكري بريطاني يدعو لندن لتعزيز حضورها في باب المندب (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الأحد, 18 نوفمبر, 2018 - 07:37 مساءً
موقع عسكري بريطاني يدعو لندن لتعزيز حضورها في باب المندب (ترجمة خاصة)

[ السفينة الأمريكية مايسون ]

كشف موقع عسكري بريطاني عن الهجمات المتطورة والفعالة في البحر الأحمر (غرب اليمن) والممر المائي الدولي باب المندب في ظل الحرب التي تشهدها البلاد منذ ما يقارب الأربعة أعوام بين القوات الحكومية المسنودة من التحالف العربي بقيادة السعودية من جهة وجماعة الحوثي من جهة أخرى.
 
وقال موقع "الفكر العسكري البريطاني المعاصر" في تقرير أعده "جيمس إي" -وهو موظف حربي عمل في الحربية الملكية البريطانية لأكثر من 15 عاما-  ترجمه للعربية "الموقع بوست"، إن الصراع في اليمن اشتمل على هجمات متطورة وفعالة في البحر في أحد أكثر المضايق البحرية ازدحاما في العالم، والتي تمر عبرها كمية كبيرة من الغاز والنفط المستورد في المملكة المتحدة.
 
وأضاف الموقع: "على الرغم من هذه الهجمات يستمر تدفق الشحن دون هوادة نسبيًا حتى بما في ذلك رحلات المتعة، أي أولئك الذين يأخذون إجازة هذا العام على متن رحلة MV Aegean Odyssey من أثينا إلى دلهي سوف يذهبون إلى تركيا في يوم عيد الميلاد بينما هم على بعد حوالي عشرة أميال من هذا الصراع الوحشي.
 
ويهدف التقرير وفق كاتبه إلى استكشاف الدروس التي يمكن أن نتعلمها من الجوانب البحرية للنزاع في اليمن، لا سيما تلك المتعلقة بالافتراضات الخاطئة التي نجعلها من الجماعات المتمردة ، وأنواع القدرة التي نستخدمها للعمل في مثل هذه المناطق.
 
وحسب التقرير لم يظهر الصراع في اليمن إلا في وسائل الإعلام الغربية بشكل متقطع، لكن الجوانب البحرية للوضع غالباً ما يتم تجاهلها. من الصعب العثور على معلومات تفصيلية، لكن تقييم التهديد القابل للتنفيذ الصادر عن القوات البحرية المشتركة يعطي ملخصًا جيدًا عن الحوادث الأخيرة والتهديد الحالي.
 
يقول الموقع "شهدت الزيادة المفرطة في حجم النزاع القائم أساسا على الأراضي استخدام المناجم البحرية، وصواريخ كروز المضادة للسفن، والهجمات الانتحارية الصغيرة على القوارب، والأجهزة المتفجرة المرتجلة التي يتم التحكم فيها عن بعد بواسطة المياه (WBIEDs)".
 
وأكد الموقع العسكري البريطاني أن ممر باب المندب قبالة اليمن مهم للمملكة المتحدة وأوروبا بسبب كمية التجارة وإمدادات الطاقة التي تتدفق من خلالها، ولهذا السبب تم استخدام HMS Daring لحماية التجارة البحرية من هجمات صاروخ كروز المضادة للسفن في عام 2016.
 
وحول الحاجة المستمرة لضمان التدفق الحر للتجارة الدولية، يقول الموقع البريطاني "يجب أن نكون مهتمين أيضًا لأننا نستطيع تعلم دروس قيمة من هذا الصراع، سواء تمت دعوتنا إلى القيام بعمليات خارج اليمن أم لا"، مضيفا: "هناك دروس لكيفية تفكيرنا في العمليات في هذا النوع من مناطق التشغيل ، وكيفية تصميم أسطولنا ليكون جاهزًا لمثل هذه العمليات".
 
يقول التقرير إن "المياه قبالة اليمن مهمة وإذا قبلنا استنتاجات الاتجاهات الإستراتيجية العالمية حتى عام 2045 فمن المحتمل أن تصبح بيئة تشغيل عادية للعمليات البحرية القصيرة عند الحرب الشاملة، ومع ذلك فإن طبيعة هذه البيئة وكيف تصرف الحوثيون تستحق المزيد من الدراسة".
 
وتطرق الموقع إلى سلسلة الهجمات البحرية التي شهدها البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن وقال "شملت الهجمات في البحر إجراءات معقدة للغاية، لا ترتبط عادة بالجماعات المتمردة مثل الحوثيين".
 
وذكر الموقع "في عام 2016 ، هوجمت HSV-2 سويفت (سفينة شحن سريعة مملوكة لحكومة الإمارات العربية المتحدة) و USS Mason (Arleigh Burke Destroyer باستخدام صواريخ مضادة للسفن، والتي تم تقييم تحليل المصدر المفتوح بأنها شملت C-802 المتقدمة نسبيًا.
 
ويواصل بالقول: كانت سويفت قد تعرضت للدمار التام تقريبا بسبب الحريق، لكن يو أس أس ماسون كانت في حالة تأهب قصوى بعد الهجوم على سويفت، كما هوجمت الفرقاطة السعودية في أوائل عام 2017، وادعى الحوثيون أنهم هاجموها من خلال التحكم عن بعد.
 
وبالنظر إلى الهجمات التي نفذت في جنوب البحر الأحمر ومضيق باب المندب، قال موقع الفكر "من المدهش أن عدداً قليلاً من السفن التجارية قد تضررت باستثناء بعض المملوكة أو المشغلة من قبل أعضاء التحالف بقيادة السعودية، إنه يعني ضمنا -حسب التقرير - أن الحوثيين يبذلون جهودًا كبيرة لضمان عدم تعرضهم لمزيد من المخالفات الدولية التي من شأنها أن تتبعهم بالتأكيد.
 
يشير التقرير إلى أن الحوثيين يعملون تحت ضبط النفس بشكل كبير مما يحدّ من حرية حركتهم في البحر، على الرغم من أنه يجب علينا نفهم أنه حتى مع هذا التقييد لا تزال هناك مخاطر من سوء التقدير أو الأخطاء.
 
وخلص جيمس إي في تقريره إلى أن هناك الكثير الذي يمكن أن نتعلمه من الأحداث قبالة سواحل اليمن، مؤكدا أن الصراع في اليمن يستحق الاهتمام والدراسة في المجال البحري وكذلك على الأرض وفي الجو.
 
-----------------------------
 
*موقع الفكر العسكري البريطاني المعاصر (Wavell Room) هي مؤسسة غير ربحية تقدم بطلب لتصبح شركة تابعة لشركة Charitable Incorporated Company (CIC).
 
*جيمس إي: موظف حربي عمل في الحربية الملكية البريطانية لأكثر من 15 عاما، وتشمل خبرته التعيينات الفردية والخدمة المشتركة والدفاعية بما في ذلك القيادة وجولتين عمليتين في الشرق الأوسط.
 
*يمكن الرجوع إلى المادة في موقعها الأصل هنا
 
*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات