الموقع بوست

منظمة حقوقية تتهم الحوثيين بارتكاب جرائم حرب في قرية الحقب بالضالع

[ أرشيفية ]

الموقع بوست - خاص
الأحد, 18 نوفمبر, 2018 07:43 مساءً

حذّرت منظمة سام للحقوق والحريات من جرائم حرب يرتكبها الحوثيون عبر عمليات القنص والقصف العشوائي التي طالت المدنيين في قرى الحَقِب، التابعة لمديرية دمت، محافظة الضالع.
 
وقالت المنظمة إنها حصلت على معلومات تؤكد وفاة أحد عشرة شخصاً وإصابة العشرات، بينهم نساء وأطفال، فضلاً عن هدم ثمانية منازل، ونزوح ما يزيد على ألف نسمة من سكان قرية الحقب إلى القرى المجاورة.
 
وأوضحت سام في بيان لها اليوم الأحد -حصل الموقع بوست على نسخة منه- أن الانتهاكات تتالت منذ إغلاق المدخل الجنوبي لقرية الحقب على يد الحوثيين في الخامس من الشهر الجاري ومنع سكانها من الدخول والخروج.
 
وقال توفيق الحميدي، رئيس منظمة سام، إن منظمته وثقت قصف عدة منازل خلال الفترة بين 6 – 9 نوفمبر بقذائف الهاون، ما أدى إلى تهدم عدة منازل ومقتل عدد من المدنيين.
 
ولفتت المنظمة الحقوقية الدولية إلى أن حالات القتل والإصابات لم تنجم عن القصف فقط، وإنما كان هناك استهداف موجّه للمدنيين بالقنص.
 
وأعرب الحميدي عن قلقه من استمرار عمليات القصف والقنص، والتي تأتي ضمن عملية عسكرية يشنها الحوثيون للسيطرة على المنطقة، في ظل أن الضحية الأساسية حتى الآن هم من المدنيين العزل.
 
ودعت سام للحقوق والحريات لجنة التحقيق الأممية إلى متابعة وتسجيل الانتهاكات في قرية الحقب عن كثب، مطالبة مليشيا الحوثي باحترام قواعد القانون الدولي وحماية المدنيين.


لمتابعة الموقع على التيلجرام @Almawqeapost